التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أول من أفترض أن المادة تتكون من رقائق صغيرة تسمى ذرات من خلال موقع فكرة Fekera.com، تهتم المملكة بالعلم والعلوم المختلفة التي من شأنها أن تخلق جيل مبدعا قادرا علي تحدي ومواجهة المستقبل وواحدة من أهم العلوم هو علم الكمياء والفزياء الذي يحاول أن يثبت الظواهر من حولنا ويثبت لنا كيف تمكن العلم من الوصول إلى كل هذا التقدم والتطور، وواحد من الموضوعات الهامة هو موضوع المادة ومما تتكون ومن أول من أفترض تكوينها وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات

أول من تمكن من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تعرف بالذرات كان جون دالتون. 

جون دالتون 

  • جون دالتون هو عالم كيميائي بريطاني ولد في عام 1799 م في إحدى القرى الفقيرة في إنجلترا. 
  • ويعرف جون دالتون بأنه أبا للكيمياء الحديثة وذلك لانه تمكن من اكتشاف واحد من أعظم الاكتشافات في مجال الكيمياء وهو النظرية الذرية والتي كانت في عام 1803م.
  • لم يقف الأمر عند ذلك الأمر بل هو أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى الذرات والعناصر يتكون من ذرات و ذرات العنصر الواحدة متشابهة والعناصر تختلف فيما بينها باختلاف الذرات. 
  • كما أن جون دالتون هو أول من وضع فكرة الأوزان الذرية النسبية للعنصر وعلى الرغم من عدم قدرته على إكمال الأمر إلا أنه استطاع أن يوجد الفكرة التي بدأ العلماء من عندها. 
  • كان لديه العديد من المحاضرات حول عمي الألوان بالإضافة إلي العديد من المؤلفات في مجال الكيمياء. 

ما هي النظرية الذرية 

  • النظرية الذرية لدالتون افترضت أن المادة تتكون من دقائق صغير غير قابلة للتجزئة تسمى الذرات، و ذرات العنصر الواحد مماثلة في الشكل والحجم والكتلة وتختلف تلك الخواص فقط باختلاف العنصر واعتمد دالتون في نظريته على قوانين بقاء الكتلة والنسب الثابتة التي تم الوصول إليها من خلال الاستنتاجات المباشرة . 
  • كما افترضت تلك النظرية أن التفاعل الكيميائي يكون نتيجة تغيير وتبديل يحدث في هيكل الذرات يحولها إلى هيكل وترتيب آخر. 

أهمية النظرية الذرية 

أن النظرية الذرية لها أهمية كبيرة في علم الفيزياء الحديثة فقد تمكنت من اكتشاف العديد من القوانين الجديدة والتنبؤ ببعض النظريات ومن ضمنها ما يلي :

  • قانون حفظ الكتلة : من القوانين الهامة التي استطاعت النظرية الذرية التوصل إليها والذي ينص على أن التفاعل الكيميائي لا يغير في كتلة المادة، بل يقوم فقط بالتأثير على إعادة توزيع وترتيب المادة. 
  • قانون النسب الثابتة : تمكن النظرية الذرية المعروفة بنظرية دالتون أن تفسر قانون النسب الثابتة بحيث قام دالتون بافتراض أن المادة مكونة من 2 عنصر وهما KM، وكل جزء في المادة مكون من ذرة من K و ذرة  من A 
  • قانون النسب المتضاعفة : افترضت تلك النظرية أنه عند تفاعل عنصرين معا فأن كتلتي احد العنصريين ترابط مع العنصر الأخر ويكون ذلك في صورة نسبة صحيحة و عددين بسيطين. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.