التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن من هو يوسف بن جاسم الحجي من خلال موقع فكرة Fekera.com هناك الكثير من الأشخاص الذين كان لهم أثر كبير على حياتنا بشكل عام ولا نعلمهم لأن الأحاديث عنهم لم تكن وافية بالقدر الكبير على الرغم من أن دورها لا يمكن أن ينسى أبدا، ويوسف بن جاسم واحد من الأشخاص العظماء الذي لعب دور كبير في توسيع ونشر رقعة الدين الإسلامي من خلال متصلة الذي تولاه كوزير للأوقاف في الكويت.

من هو يوسف بن جاسم

  • هو واحد من أفراد المجتمع الكويتي ولد في عام 1923م كان له دور كبير في انتقال تعاليم الدين الإسلامي من بلده إلى العديد من البلاد والدول الأخري.
  • استطاع أن يحقق مكانته ويثبت وجوده في المنصب المميز الذي تولاه، على الرغم من أن نشأته كانت في أسرة حالها من الناحية المادية كان متوسط إلا أنه أظهر ولائه وبراعته في جميع المناصب التي تولاها.

نبذة عن حياة يوسف بن جاسم

  • هو واحد من مواطني الكويت نشأ منذ صغره مولعا بالعلم والمعرفة تعلم في المدارس الحكومية وعلى الرغم من ذكائه إلا أن حرصة كان بشكل كبير على التوسع في معرفة كل ما يخص تعاليم الدين الاسلامي وكان يحرص أيضا أن يختار معلميه من خيرة رجال الدين في ذلك الوقت وكبار الأساتذة لكي يتعرف على كل ما يخص الدين الاسلامي.
  • هاجر بعد ذلك عندما أصبح شابا يعمل في المملكة العربية السعودية في أحد الشركات هناك وهي شركة أرامكو السعودية، ولكنه لم يكن مرتاح وقرر الرجوع إلى وطنه من أجل العمل بها، ونظرا لتفوقه تم تعيينه بعد ذلك في الكويت ليكون أحد الموظفين في وزارة الصحة.
  • ولكن نظرا لرؤية الدولة أنه حريص على مصالحها وإتقانه لعمله أصبح وكيل لوزارة الصحة في الكويت وكانت هذه الفرصة ليثبت للجميع ولائه وحبه لبلده، استطاع من مركزه أن يخدم المواطن بشكل كبير.
  • أمر بإنشاء الكثير من الجمعيات الخيرية مثل الهلال الأحمر، وأيضا أسس المستشفيات المتعددة وجهزها بأحدث الإمكانيات والأجهزة المتطورة.

دور يوسف بن جاسم في وزارة الأوقاف

  • تميزه الكبير وخدماته التي لم تنقطع جعلت الدولة حريصة كل الحرص على الاستفادة من خبراته في جميع الوزارات فتولى العديد منها، ولكن أكثر ما استطاع أن يبدع فيه هو توليه منصب وزير الأوقاف، عمل في هذا المنصب باجتهاد كبير.
  • قدم الكثير من التغيرات أنشأ الكليات الدينية مثل كلية الشريعة الإسلامية، وانشأ أيضا بيت المال، وبالإضافة إلى ذلك قدم الكثير من برامج الدعوة والفقه.

مشاركة يوسف بن جاسم في نشر الدعوة الإسلامية

  • بعد كل هذه المناصب تفرغ الحجي وبشكل كبير للدعوة فقام بالعديد من الأعمال والخيرية وأسس كثير من الجمعيات لخدمة الدين الاسلامي والمسلمين.
  • أسس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وكان الكثير من رجال الدين والعلماء متعاونين معه في هذه الأعمال، كان هدفه هو مساعد الغير قادرين من المسلمين سواء من ناحية الفقر أو الأشخاص أصحاب الدول الفقيرة التي تعرضت للحوادث والنكبات.
  • أسس أيضا العديد من الجمعيات الخاصة بإغاثة المسلمين من أي ضرر وإمداد يد العون لهم.

وفاة يوسف بن الجاسم

  • 29 من شهر مارس عام 2021 فن الكويت هذا الرجل العظيم الذي كان قد اكمل 97 عام ومات ودفن في وطنه.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع  من هو يوسف بن جاسم الحجي من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.