التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن من هو مخترع المحرك النفاث جون باربر من خلال موقع فكرة Fekera.com السيارة وجميع وسائل النقل المختلفة التى نعرفها تحتوي وبشكل ضروري على محرك يساعدها على الحركة بشكل طبيعي وهناك العديد من أشكال وأنواع المحركات ويعتبر المحرك النفاث واحد من هذه المحركات الهامة ولكن الكثير لا يعلم عن صاحب هذا الاختراع العظيم الذي قدم للبشرية الكثير من الخدمات.

من هو مخترع المحرك النفاث؟ وفي أي عام؟

  • المحرك النفاث صنف في هذه الأيام من ضمن أفضل أنواع المحركات التى رفعت من كفاءة السيارات وزاد من سرعتها وأيضا ساعد على تقليل الوقت والجهد.
  • ويرجع الفضل في ذلك إلى واحد من العلماء البريطانيين وهو جون باربر، وكانت هناك الكثير من المحاولات حول تطوير المحرك وصنع محرك مميز يصلح لأغلب المواصلات المتوفرة إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل حتى استطاع جون باربر عام 1791 أن يقدم للعالم هذه النقلة الحيوية.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المنطاد عام 1900 ؟ الأخوان مونغولفييه

سبب اختراع المحرك النفاث

  • لكل اختراع سبب ويكون هذا السبب هو العامل الرئيسي للبحث والتركيز من أجل الوصول للهدف فمثلا نظرا للتطور التكنولوجي الذي حدث وأصبح الناس حريصين على السفر وتأدية المهام بشكل سريع.
  • فتم التفكير في تطوير وسائل النقل وخصوصا الطائرات لتوفير الوقت أثناء السفر في اختراع المحرك النفاث كان الغرض منه هو اجتياز المسافات بين الدول المختلفة في وقت أقل.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 م ؟ ليو زيلارد

مراحل تطور المحرك النفاث

  • توالت العديد من التصميمات الخاصة بالمحرك النفاث ولكن كانت أول محاولة من قبل العالم المعروف هيرون السكندري الذي صمم محرك يعتمد على البخار لكي يتحرك ولكنه لم ينجح ان يكون محرك فعلى.
  • ثم انتقل الوضع في يد الصينيين حيث تمكنوا من عمل محركات قادرة على الطيران واستخدمت في الألعاب النارية وصناعة الصواريخ ولكنه كان بدائي.
  • أما بعد ذلك جاء واحد من العلماء العثمانيين وهو لاجاري حسن جلبي وقدم محرك ناجح جدا، ثم جاء العالم كامبيوني وقدم للعالم محرك مميز ومبهر واعتمد على الهواء لحرق الوقود المستخدم.
  • كانت هناك العديد من المشاركات من العلماء مختلفة من حول العالم ولكن بعضها كانت اختراعات ناجحة والآخرين كانت فاشلة بدرجة كبيرة جدا، حتى جاء باربر.
  • وقدم للعالم كله واحد من أفضل المحركات حتى الآن كان عالم هندسة متفوق استطاع أن يمد المحرك بجميع التجهيزات وياخذ جميع الاحتياطات حيث أنه مد المحرك بجزء مائي لتهدئة حرارته حتى لا يسخن وينفجر عند الاستخدام.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 ؟ أنطوني فان ليفينهوك

دور ويتل في تطوير المحرك

  • بعد تقديم باربر هذا الاختراع العظيم وفي فترة الثلاثينات استطاع واحد من العلماء البريطانيين ويتل أن يساهم في الحرب العالمية الثانية ولذلك ولكي يستخدم هذا المحرك في الحرب ويتطور من الطائرات الخاصة بالجيش عمل على إضافة الكثير من الأجزاء الحديثة جدا لهذا المحرك.
  • ومع التطور والتقدم تم تحديث المحرك بشكل مميز جدا لتواكب مع الظروف الجديدة ولكن الأصل الخاص به يرجع للعالم باربر.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الطائرة الشراعية ؟ جـورج كايلي

نبذة عن جون باربر

  • هو طفل نشأ في أسرة فقيرة ولكنه تميز بالنبوغ والذكاء اهتم بدراسته وتفوق وتمكن من أن يصبح واحد من عظماء علماء بريطانيا والتحق بكلية الهندسة وأصبح مخترع بارع وتفوق في دراسته بدرجة كبيرة.
  • توفي العالم في عام 1973م ودفن في انجلترا.

نبذة عن المحرك النفاث

  • هو عبارة عن آلة تعتمد في عملها على قوة الدفع تطبيقا لقانون نيوتن الثالث ليتم تحريك السيارة وفي نفس الوقت يتخلص من جميع السوائل والمواد الأخرى مثل الهواء.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع البيانو بارتولوميو ؟

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع من هو مخترع المحرك النفاث جون باربر  من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.