التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن معلومات عن مكتشف الدورة الدموية ويليام هارفي من خلال موقع فكرة Fekera.com منذ زمن بعيد حرص الكثير من العلماء والأطباء على دراسة جسم الانسان لاكتشاف قدرة الله العظيمة في حلقة ومن أهم الأشياء التي اكتشفت هو معرفة الدورة الدموية وجريان الدم في الأوعية الدموية سواء الأوردة أو الشرايين، ونعرف أن مركز هذة الدورة الدموية هو القلب، ومن خلال التعرف على كل ما يخص الدورة الدموية تمكن العلماء والأطباء من تشخيص الأمراض وإنقاذ حياة الكثير من الناس.

من هو مكتشف الدورة الدموية ؟ هو العالم الكبير ويليام هارفي.

من هو مكتشف الدورة الدموية ؟

  • حرص الأطباء دائماً على دراسة جسم الإنسان لمعرفة تشخيص الأمراض وأسبابها، ومن أهم اكتشافات الطب اكتشاف الدورة الدموية التي تمت على يد واحد من كبار الأطباء الإنجليز وهو ويليام هارفي.
  • لم يكتفي ويليام هارفي فقط بالتعرف على الدورة الدموية في جسم الإنسان فقط بل قام بدراستها أيضا في جسم الحيوانات المختلفة.
  • وعلى الرغم من هذا المجهود العظيم إلا أن الفضل في تفسير وشرح وجود الدورة الدموية في جسم الإنسان هو العالم العربي ابن النفيس وكان ذلك في عام 1242، على الرغم من أن الشرح لم يكن بدقة ويليام هارفي بعد ذلك ولكنها كانت البداية التى تم الانطلاق منها من قبل أغلب العلماء والأطباء الأجانب للوصول إلى كامل الحقيقة.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المنطاد عام 1900 ؟ الأخوان مونغولفييه

أصل اكتشاف الدورة الدموية

  • صحيح يعود الفضل في توضيح شرح الدورة الدموية بشكل كامل إلى العالم ويليام هارفي لكن هناك أيضا الكثير من الجهود التي بذلت من قبل عدد كبير جدا من العلماء لا يجب أن يتم إنكاره.
  • الكثير من الدراسات أكدت أن الفراعنه كانوا على علم كامل بالدورة الدموية ووجودها وأن هناك الكثير من الأدلة على ذلك الأمر حيث أن الأوراق والبرقيات التى انتقلت لنا من هذا العصر أكدت ذلك، تم العثور من ضمن هذه الأوراق على وصفات فرعونية قديمة جدا تخص سلامة القلب والأوردة والشرايين والكثير من التفاصيل والدراسات عن جسم الإنسان.
  • أيضا بعد ذلك في الحضارات القديمة مثل الحضارة الهندية أيضا كان يوفرون العديد من المواد المسئولة عن علاج أي ضرر في القنوات وهما يقصد بالقنوات الشرايين.
  • إيريس ستراتوس هو طبيب يوناني على الرغم من أنه اكتشف من الدراسات أن هناك وجود للأوعية الدموية مثل الشرايين ولكنه أبدا لم يصل بوجود قلب مسئول عن ضخ الدم واعتقد أن هذه هي مسؤولية الشرايين.
  • كان الدرة الكبير للعالم جالينوس في شرح مفصل عن الدورة الدموية ليس بالدقة الكبيرة ولكنه توصل إلى أغلب الشرح الدقيق.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 م ؟ ليو زيلارد

نبذة عن ويليام هارفي

  • ولد هذا العالم المعروف في أمريكا يوم 1 من شهر إبريل عام 1578م ، تمكن أن يصبح واحد من كبار الأطباء والمكتشفين كان همه الشاغل إكتشاف جسم الانسان بالتفصيل وهو عالم تشريحي مميز جدا للانسان والحيوان، قدم الكثير من الأبحاث في هذا المجال.
  • درس في كلية الطب واستطاع أن يتفوق على زملائه، واصبح واحد من كبار العلماء بها وحصل على درجة الدكتوراه أيضا.
  • فسر العمل الكامل للدورة الدموية ووجود القلب المسئول عن نقل الدم وتنقيته من أي تلوث.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 ؟ أنطوني فان ليفينهوك

وفاة ويليام هارفي

توفي هذا العالم الكبير وترك خلفة حصيلة علمية مفيدة لكل من يلية من أطباء وعلماء في شهر يونيو عام 1657م.

نبذة عن الدورة الدموية

هي عملية انتقال الدم النقي من القلب إلى جميع أنحاء الجسم وانتقال الدم المحمل بالغذاء وثاني أكسيد الكربون من الجسم إلي القلب عن طريق الأوعية الدموية مثل الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

 

اقرأ ايضًا : من هو مخترع جهاز قياس السكر ؟ وفي أي عام ؟

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع معلومات عن مكتشف الدورة الدموية ويليام هارفي  من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.