التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن من هو مخترع المجهر البصري أنطوني فان ليفينهوك من خلال موقع فكرة Fekera.com المجهرالبصري هو الترتيب البسيط واحد انواع المجاهر المستخدمة في اكتشاف الأشياء الدقيقة المحيطة بنا التي لا يمكن رؤيتها والتعرف عليها مطلقا من قبل العين المجردة، وكان المجهر البصري أو الضوئي هو الانطلاقة الأولى وبداية اختراع الأجهزة الخاصة بالفحص التي وصلت بعد ذلك إلي المجهر الإلكتروني.

من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 ؟ هو العالم أنطوني فان ليفينهوك.

من هو مخترع المجهر البصري؟ وفي أي عام؟

  • نظرا لمحاولة الكثير من العلماء للفحص الأشياء المحيطة به من أشياء دقيقة ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة سواء كانت في التربة أو في الهواء أو فيما يتعلق بالإنسان فكان لابد من اختراع قادر على التكبير يعتمد على وجود بعض الأدوات وخصوصا الضوء.
  • ومن هنا توصل العالم أنطوني فان ليفينهوك إلى هذا الاختراع العظيم وهو المجهر البصري الذي تم تطويره بعد ذلك ليصبح المجهر الإلكتروني.
  • اما عن العام الذي ظهرت فيه هذا الاختراع العظيم وهو المجهر البصري لم يكن هناك عام واضح لانطلاق و ظهور هذا الاختراع ولكن الجميع اعتقد أنه وقع بين عامين 1673 و 1680.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الحاسوب ؟ تشارلز بابيج

فكرة اختراع المجهر البصري

  • كان السبب الرئيسي في اختراع المجهر البصري و الرغبة في اكتشاف الطبيعة الموجودة حول الإنسان بالإضافة إلى ذلك اكتشاف تركيب التربة والهواء وأيضا تركيب جسم الإنسان ومعرفة ورؤية خلايا الإنسان وهذه الأشياء الدقيقه جدا تحتاج إلى تكبيرها عشرات المرات ضعف حجمها لكي يتمكن الإنسان من رؤيتها وفحصها.
  • ومن هنا جاءت للعلماء فكرة اختراع المجهر البشري جهاز يعتمد على الضوء في تكبير الأجسام و القدرة على فحصها بدقة.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الطائرة الشراعية ؟ جـورج كايلي

قصة إنشاء المجهر البصري

  • كان هذا العالم يهتم بشده كبيره بمجال العلوم والفيزياء والدراسات المختلفة واستكشاف الطبيعة وكان الظروف المادية لا تسمح أن يقوم بشراء جهاز ميكروسكوب لتكبير الأشياء تعتمد على قدراته العقلية في تصميم جهاز خاص بالتكبير.
  • نظرا لتفوقه في العلوم وبراعته في تصميم مجموعة من الناس ذات القدرة على تقدير حجم الأشياء 270 مرة ضعف حجمها وبذلك أصبح قادر على دراسة جميع الأشياء من حوله وخصوصا تركيب جسم الإنسان والدم والخلايا والكثير من الأشياء الأخرى.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟

نبذة عن أنطوني فان ليفينهوك

  • هو عالم هولندي تخصص في دراسة الكثير من المجالات العلمية مثل الأحياء والفيزياء وعلم الحيوان وبرع بشكل كبير في جميع هذه المجالات واستطاع أيضا أن يتفوق فيها.
  • ولد في 24 أكتوبر عام 1632، واستطاع أن ينهض بمستوى حياته من خلال العمل في بيع القماش وأنجب ست أبناء من زوجتين مختلفتين، و أثناء عمله استغل الضوء وقدرته في الاختراع على اكتشاف الخلايا الخاصة بالدم و جسم الإنسان.
  • تعتبر أنطوني أول عالم قام بدراسة الكائنات الدقيقة وقدم الكثير من التفاصيل و التقارير عنها.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع جهاز التنفس تحت الماء ؟ وفي أي عام ؟

وفاة أنتوني فان ليفينهوك

توفي أنطوني بعد قضاء الكثير من عمره مهتم بالعلم والعلوم والأحياء والحيوانات وتوفي في 26  أغسطس عام 1723 م.

نبذة عن المجهر البصري

  • المجهر البشري هو جهاز يستخدم في عملية تكبير شيء الدقيقة جدا التي لا ترى بالعين المجردة يعتمد في ذلك على الضوء الأبيض والضوء المرئي ويتكون من العدسات العينية، قاعدة العدسات الشيئية، العدسات الشيئية، أداة ضبط 4.5 للتحكم في الصورة، المنضدة، مصدر ضوء، مكثف.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الالة الكاتبة عام 1868 ؟ كروستوفر شولز

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع من هو مخترع المجهر البصري أنطوني فان ليفينهوك  من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.