التخطي إلى المحتوى

أنا خائف من ارتفاع Di-Dimer هل يرتفع بسبب الحمي أو العدوي ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، ال دي تايمر Di-Dimer هو جزء بروتيني يتكون عندما يحدث تجلط في جزء من الجسم فعندما يصاب الجسم بجرح على سبيل المثال ف ان الجسم كرد فعل شفائي يحاول احداث تجلط في الدم في مكان الجرح لإيقاف النزيف ، والبروتين الذي يساعد على حدوث تجلط الدم يسمى دي دايمر ، ويزداد تركيز بروتين الدي دايمر Di-Dimer في الدم بصورة كبيرة عند حدوث جلطات في الأوعية الدموية لذلك فإن الاطباء يستخدمون تحليل الدي دايمر Di-Dimer كعلامة على حدوث جلطات في الدم .

متي يحتاج المريض لإجراء اختبار دي دايمر Di-Dimer ؟

أنا خائف من ارتفاع Di-Dimer هل يرتفع بسبب الحمي أو العدوي؟

يستخدم تحليل دي دايمر Di-Dimer ل تأكيد او نفي اصابة المريض بجلطات وخصوصا اذا كان ذلك المريض يعاني من بعض الاعراض على وجود جلطة مثلا احساسه بألم في الساق او في الذراع او حدوث تورم او احمرار في هذا الجزء من الجسم او احساسه بعدم قدرته على التنفس نتيجة حدوث جلطة تنتقل الى الرئتين والتي سيكون مصاحب لها حدوث سعال والم في منطقة الصدر و ازدياد معدل ضربات القلب ، واذا تم اجراء هذا الاختبار وكانت نسبته ايجابية فسوف يحتاج المريض لان يقوم بإجراء اختبارات اخرى تأكيدية لوجود جلطة، وسيحتاج المريض لإجراء اختبارات اخرى خصوصا اذا كان يعاني من امراض قد تؤدي لحدوث جلطة مثلا اجراءه جراحة استبدال عضو معين من الجسم او جلوسه في الفراش لفترة طويلة نتيجة مرضه او اصابته ببعض انواع السرطان .

اقرأ ايضًا : ماذا يعني ايقاف الخدمات الحكومية للمقيم

ماذا تعني نتيجة اختبار دي دايمر Di-Dimer ؟

تعتمد نتيجة اختبار دي دايمر Di-Dimer على المعمل الذي يقوم فيها المريض بعد اجراء الاختبار حيث اننا النتائج تختلف باختلاف طريقة اجراء الاختبار .

واذا قمت بإجراء اختبار وكانت نتيجته سلبيه او في المعدل الطبيعي فانت لا تعاني من اي مشكلة تتعلق بتجلط الدم ، اما اذا تم اجراء الاختبار وكانت نتيجته ايجابية او اعلى من المعدل الطبيعي فهذا معناه انك ستحتاج لإجراء المزيد من الاختبارات لتأكيد الإصابة بجلطة دموية.

اقرأ ايضًا : ما هو علاج الحمى بالماء البارد ؟

هل يرتفع دي دايمر Di-Dimer بسبب الحمى او العدوي ؟

هناك نتيجة الاختبار دي تايمر Di-Dimer تسمى النتيجة الإيجابية الكاذبة وذلك يحدث بسبب اصابة الانسان بمرض اخر وليس بسبب حدوث جلطة دموية ومن هذه الامراض الالتهاب الكبدي الذي يسبب ارتفاع في انزيمات الكبد والالتهابات بشكل عام مثل الالتهاب الفيروسي والالتهاب البكتيري او الاصابة بالالتهابات الروماتيزمية .

لذلك فاذا كان المريض يعاني من التهابات او عدوي مثل عدوي بكتيرية او انفلونزا فإنه من الطبيعي ارتفاع نسبة ال دي دايمر Di-Dimer عند اجراء الفحص وحال تماثل المريض للشفاء من الالتهاب البكتيري والفيروسي فانه سوف يلاحظ عودة نسبة ال دي دايمر Di-Dimer الي النسبة الطبيعية فلا داعي للقلق في هذه الحالة .

فاذا كان المريض يعاني من اعراض الانفلونزا وارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالصداع الشديد فقد يكون هذا هو سبب ارتفاع نتيجة تحليل دي دايمر Di-Dimer واذا لم يكن المريض يعاني من تلك الاعراض سوف يقوم الطبيب بطلب اجراء فحوصات اخرى للتأكد من باقي الاسباب التي قد تؤدي الى ارتفاع نتيجة التحاليل .

اقرأ ايضًا : هيدراسيك Hidrasec دواعي استعمال , سعر ، الاثار الجانبية ، الاضرار ، الجرعة

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.