التخطي إلى المحتوى

ألم في الرقبة من الجهة اليمنى يمتد للكتف ما السبب والعلاج ؟  ، يعاني الكثير من المرضى من الم في منطقة الرقبة بأحد الجانبين والذي يمتد الى الكتف ولا يعرفون سبب ذلك الالم ، حيث يصف بعض المرضى ذلك الالم بانه يبدا بسيطا ثم يشتد ذلك الالم حتى لا يكون المريض قادرا على النوم على الجانب الذي يعاني فيه من الالم ، ويقول بعض المرضي انهم اجروا اشعة على مكان الالم وكانت سليمة ، واجروا تحاليل و كانت سليمة الى انها اظهرت وجود التهاب والمرضى الذين يعانون من مثل هذا الالم يتناولون ادوية مسكنة باستمرار لتخفيف الالم واذا اوقفوا تلك الأدوية فإن الالم يعود من جديد، وذلك المريض يبحث عن حل نهائي لتلك المشكلة التي تؤثر على عمله وعلى حياته الاجتماعية بشكل عام حيث يشعر بالضيق المستمر بسبب ذلك الالم ، لذلك ففي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نستعرض الاسباب التي تؤدي لمثل هذا النوع من الالم وكيف يمكن علاجه .

اسباب الألم في الرقبة من الجهة اليمنى الذي يمتد للكتف

ألم في الرقبة من الجهة اليمنى يمتد للكتف ما السبب والعلاج؟ 

  • اذا ذكر المريض عن ذلك الالم يمتد في الرقبة كلها وفي الكتف الى ان يصل الى اصابع اليد فالسبب في ذلك الالم في الغالب سيكون الديسك اما اذا لم يصل الى الاصابع فالسبب في تلك الحالة هو الشد عضلي وهو السبب الأكثر شيوعا .
  • والاسباب وراء الشد العضلي الذي يصيب الرقبة متعددة ومنها النوم على وسادة مرتفعة كثيرا او منخفضة كثيرا ، الاتكاء على جانب الجسد واسناد اليد على الرقبة لفترة طويلة ، اسناد الهاتف المحمول بين الكتف والرقبة لفترة طويلة ، استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة مع الانحناء للأمام ، الانحناء للأمام لفترة طويلة اثناء المذاكرة ، حمل الحقائب علي الكتف بوضعية غير صحيحة .
  • كل تلك الاسباب تؤدي الى حدوث شد عضلي في عضلات الرقبة والتي تمتد الى الكتف و يستمر الالم في هذه الحالة لفترات طويلة قد تظل لسنوات وذلك لان المريض لا ينتبه الي السبب الرئيسي لذلك الالم ، فعلى سبيل المثال اذا كان الالم في الرقبة بسبب النوم على وسادة عالية فان المريض سيستمر بالنوم على تلك الوسادة لفترات طويلة دون ان يدري انها هي السبب الالم لذلك فقد يستمر ذلك الالم ل سنوات.

اقرأ ايضًا : أعاني من ألم في الظهر على شكل حرقان شديد فما السبب والعلاج ؟

كيف يمكن علاج الالم في الرقبة من الجهة اليمنى الذي يمتد للكتف ؟

  • يجب ان ينتبه المريض لأسلوب حياته ويلاحظ سبب الشد العضلي الذي يعاني منه وان يصحح وضعيات الجسد ليتخلص من ذلك الشد العضلي .
  • قد يحتاج المريض لأخذ مسكن مثل سيبوركس 200 لتسكين الالم لحين زواله وقد يستمر تناول ذلك الدواء لفترة طويلة .
  • المتابعة مع اخصائي علاج طبيعي لإجراء تمارين استطالة وتقوية لعضلات الرقبة والاستمرار مع المسكن لحين زوال الالم ويستمر المريض في اجراء تلك التمارين منزليا باستشارة الطبيب.

اقرأ ايضًا : ألم أسفل الظهر يمتد إلى الساقين والقدم .. ما تشخيصكم ؟

متى يجب على المريض زيارة الطبيب ؟

  •  اذا استمر ألم الرقبة لفترة طويلة واذا امتد ذلك الالم ليصل للكتف .
  • اذا اشتد ذلك الالم عند نوم المريض على نفس الجانب .
  • اذا امتد ذلك الالم ليصل الى الظهر .
  • اذا امتد الم الرقبة للكتف ووصل حتي اصابع اليد .

 

اقرأ ايضًا : ما ألم الظهر خلف أضلاع الصدر وعلاجه ؟

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.