التخطي إلى المحتوى

أعاني من ألم في الظهر على شكل حرقان شديد فما السبب والعلاج ؟ ، يعاني الكثير من المرضى من الام في منطقة الظهر باختلاف انواعها فيعاني بعض المرضى من الام على شكل تقلصات والبعض الاخر يعاني من الام على شكل رعشة او كهرباء يشعر بها عند التحرك و يعاني البعض الاخر من الام على شكل حرقان وتكون في الغالب في الجزء العلوي من الظهر او تحت الرقبة .

ويسبب مثل هذا النوع من الالم عدم راحة و عصبية شديدة من قبل المريض لأنه غالبا ما يعاني من الالم عند وقوف ولا اكثر من 10 دقائق او جلوسه لنفس المدة على كرسي فيشعره ذلك بصعوبة في العمل و غالبا ما تجد هذا المريض يعاني من العصبية الشديدة وخصوصا عند شعوره بمثل ذلك الالم . وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نتعرف على اسباب ذلك الالم وكيف يمكن علاجه .

 

أعاني من ألم في الظهر على شكل حرقان شديد فما السبب ؟

أعاني من ألم في الظهر على شكل حرقان شديد فما السبب والعلاج؟

  • عندما يعاني المريض من الم على شكل حرقان اعلى منطقة الظهر ويذكر ان ذلك الالم نابع من العضلات وليس من العظام فغالبا ما يكون السبب هو حدوث تقلصات في عضلة اعلى منطقة الظهر تسمي بالعضلة الرافعة لعظمة لوح الكتف .
  • فاذا كان المريض يستطيع الوصول لمنطقة الالم بيديه فإن التقلصات تكون غالبا في المنطقة العلوية من تلك العضلة اما اذا كان الالم نابع من المنطقة الاسفل من ذلك وتلك المنطقة لا يستطيع المريض الوصول اليها بيده يكون السبب هو وجود تقلصات اسفل تلك العضلة .
  • ويستطيع الطبيب المعالج تحديد مكان الالم بدقه عن طريق الطلب من المريض ان يحرك ذراعيه وظهره في اتجاهات معينة ليستطيع تحديد منبع الالم بدقة.
  • وغالبا يكون السبب في مثل تلك الآلام هو الجلوس بوضعيات غير صحية لمدة طويلة مثل الشباب الذين يجلسون للعب لفترات طويلة على اجهزة الكمبيوتر ،او جلوس في العمل لفترات طويلة، او حتى عند الجلوس للمذاكرة فيجب الحفاظ على الوضعية الصحيحة للجسم، وايضا النوم بوضعيات غير صحيحه قد يسبب مثل تلك الالام .
  • واذا قام المريض لعمل اشعة على منطقة الالم وكان السبب هو شد في العضلة او تقلصات فلن تظهر الأشعة اي شيء .
  • وتلك العضلة تتصل بعظمة لوح الكتف من الناحية الداخلية في المنطقة اسفل الرقبة وتتصل بالزاوية العلوية الداخلية بعظمة لوح الكلف .

اقرأ ايضًا : ألم أسفل الظهر يمتد إلى الساقين والقدم .. ما تشخيصكم ؟

كيف يمكن علاج ذلك الألم ؟

  • يتمركز العلاج في تلك الحالة على تصحيح السبب الرئيسي للألم وهو الوضعيات الغير صحية للجسم لذا يجب على المريض عند الجلوس او العمل او النوم الحفاظ على الوضعية الصحيحة للجسم .
  • يمكن عمل كمادات دافئة على المنطقة التي يشعر فيها المريض بالألم ثم بعد ذلك يقوم بعمل بعض تمارين الاستطالة للتخلص من تقلصات العضلات .
  • وفي المنزل اذا كان المريض يستطيع تحديد المنطقة التي يشعر فيها بالألم بدقة فيستطيع ان يحضر كرة صغيرة صلبة ثم يحرك المنطقة التي يشعر فيها بالألم على تلك الكرة وهو يضغط قليلا .
  • واذا كان المريض يعاني من الم شديد لا يستطيع تحمله فيلجأ بعض الاطباء لاستخدام المخدر الموضعي في شكل حقن للمنطقة المصابة .
  • وبعد العرض على الطبيب يمكن ان يقوم بتحويلك على اخصائي العلاج الطبيعي ليصف لك بعض تمارين الاستطالة لتلك العضلة والتي ستساعد في علاج التقلصات المسببة للألم .

اقرأ ايضًا : أعاني من ألم في منتصف الظهر ما السبب والعلاج ؟

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.