التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة fekera.com عن دور العالم نيوتن في اكتشاف الجاذبية الكونية واثر ذلك على تطور الفكر الإنساني في اكتشاف الجاذبية ، حيث أن العالم إسحاق نيوتن من أبرز العلماء الذين خلدوا أسمائهم في سجل العلماء بسبب اكتشافه قانون من أهم قوانين الطبيعة،  ألا وهو قانون الجاذبية .

طفولة إسحاق نيوتن ودراسته 

  • كان نيوتن في طفولته طفلا عاديا ولكنه مر بعدة ظروف غيرت من شكل حياته ، فلقد توفي أبوه وهو لايزال صغيرا ثم قامت أمه بالزواج من شخص آخر ، ولذلك انتقل نيوتن للعيش مع جدته وعمل في الزراعة ، ولكنه فشل في هذا العمل وتركه .
  • بعد ذلك تطلع نيوتن للدراسة فاهتم بها  حتي التحق بالجامعة وقام بدراسة الفيزياء ، وتميز مشواره الجامعي بالجد والاجتهاد فظل يحاول ويحاول حتى خرج إلينا بقانون من أعظم القوانين وهو قانون الجاذبية .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع البيانو بارتولوميو ؟

قانون الجاذبية نتيجة لحظة تأمل 

  • كان نيوتن في إحدى المرات جالسا تحت شجرة تفاح فسقطت تفاحة من الشجرة أمامه ، فظل نيوتن يفكر ويسأل نفسه عدة أسئلة وهي لماذا سقطت هذه التفاحة ؟ لماذا لم ترتفع إلى أعلى ؟ لماذا  سقطت بشكل عمودي لم تسقط بوضع مائل ؟ لماذا لم تنحرف ذات اليمين أو ذات اليسار ؟ هل هناك قوة جذبتها إلى الأرض؟ .
  • بالطبع كلها أسئلة واقعية دارت في عقل نيوتن ، فهو لم يهتم بأكل التفاحة عندما سقطت أمامه ولكنه أعمل عقله في تفسير سبب سقوطها .
  • وكانت النتيجة أنه تأكد أن هناك قوة خفية أدت إلى جذب التفاحة إلى الأرض ، كما أنها سبب مباشر في ثبات جميع الأشياء والمخلوقات على الأرض .
  • وإذا نظرنا إلى ما فعله نيوتن نجد أنه قد عمل بالحكمة التي تقول تفكر ساعة خير من عبادة ليلة ، فقد استغل نيوتن وقته فيما يفيد وبالتالي أصبح من العلماء الذين أثروا في تاريخ البشرية .
  • ولم يقف نيوتن عند حد قانون الجاذبية فقط ، وإنما كانت له الكثير من الأبحاث حتى أنه وضع نظريات متعددة في مجال الصوت والتبريد والتكييف وغيرها .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الليزر عام 1960م ؟ ثيودور مايمان

أهمية قانون الجاذبية 

  • إذا حاولنا توضيح أهمية قانون الجاذبية فلن نستطيع حصرها ولكن سنحاول ولو بالكلمات القليلة توضيح هذه الأهمية .
  • لقد كان لنيوتن الفضل في أن العلماء استطاعوا تخطي حاجز الفضاء وأصبحت مهمة الذهاب إليه سهلة جدا ، الفضاء لا يشتمل على جاذبية ولذلك لا يستطيع العلماء الثبات عليه ، ولكنهم بفضل اكتشاف نيوتن الجاذبية استطاعوا التعامل معه وإجراء أبحاثهم عليه ، بل تخطي فكرهم إلى كيفية الاستفادة من الثروات المعدنية الموجودة في الفضاء.
  • توجد بين الأجسام قوة خفية تجعلها قادرة على التجاذب فيما بينها ، وهذه المعلومة توصل إليها العلماء بعد وضعه لقانون الجاذبية .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الالة الكاتبة عام 1868 ؟ كروستوفر شولز

قانون الجاذبية وخصائصه 

  • ينص قانون الجاذبية الذي اكتشافه نيوتن على أن أي جسمية بينهما قوي تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع مربع المسافة بين مركزيهما .
  • وبالتالي نصل إلى أن أي جسمين متساويان في القوة ومتعاكسين في الاتجاه ، وهذه القوة ليست موجودة بين أجسام معينة ولكنها موجودة بين كل الأجسام على حد سواء على اختلاف الوسط الذي توجد فيه الأجسام .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع التليفون ؟ جراهام بيل

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” معلومات عن نيوتن مختصرة في اكتشاف الجاذبية ” وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.