دور العالم نيوتن في اكتشاف الجاذبية الكونية واثر ذلك على تطور الفكر الإنساني

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة www.fekera.com عن دور العالم نيوتن في اكتشاف الجاذبية الكونية واثر ذلك على تطور الفكر الإنساني في اكتشاف الجاذبية ، حيث أن العالم إسحاق نيوتن من أبرز العلماء الذين خلدوا أسمائهم في سجل العلماء بسبب اكتشافه قانون من أهم قوانين الطبيعة،  ألا وهو قانون الجاذبية .

دور العالم نيوتن في اكتشاف الجاذبية الكونية واثر ذلك على تطور الفكر الإنساني

طفولة إسحاق نيوتن ودراسته  

  • كان نيوتن في طفولته طفلا عاديا ولكنه مر بعدة ظروف غيرت من شكل حياته ، فلقد توفي أبوه وهو لايزال صغيرا ثم قامت أمه بالزواج من شخص آخر ، ولذلك انتقل نيوتن للعيش مع جدته وعمل في الزراعة ، ولكنه فشل في هذا العمل وتركه .
  • بعد ذلك تطلع نيوتن للدراسة فاهتم بها  حتي التحق بالجامعة وقام بدراسة الفيزياء ، وتميز مشواره الجامعي بالجد والاجتهاد فظل يحاول ويحاول حتى خرج إلينا بقانون من أعظم القوانين وهو قانون الجاذبية .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع البيانو بارتولوميو ؟

قانون الجاذبية نتيجة لحظة تأمل  

  • كان نيوتن في إحدى المرات جالسا تحت شجرة تفاح فسقطت تفاحة من الشجرة أمامه ، فظل نيوتن يفكر ويسأل نفسه عدة أسئلة وهي لماذا سقطت هذه التفاحة ؟ لماذا لم ترتفع إلى أعلى ؟ لماذا  سقطت بشكل عمودي لم تسقط بوضع مائل ؟ لماذا لم تنحرف ذات اليمين أو ذات اليسار ؟ هَلْ هناك قوة جذبتها إلى الأرض؟ .
  • بالطبع كلها أسئلة واقعية دارت في عقل نيوتن ، فهو لم يهتم بأكل التفاحة عندما سقطت أمامه ولكنه أعمل عقله في تفسير سبب سقوطها .
  • وكانت النتيجة أنه تأكد أن هناك قوة خفية أدت إلى جذب التفاحة إلى الأرض ، كما أنها سبب مباشر في ثبات جميع الأشياء والمخلوقات على الأرض .
  • وإذا نظرنا إلى ما فعله نيوتن نجد أنه قد عمل بالحكمة التي تقول تفكر ساعة خير من عبادة ليلة ، فقد استغل نيوتن وقته فيما يفيد وبالتالي أصبح من العلماء الذين أثروا في تاريخ البشرية .
  • ولم يقف نيوتن عند حد قانون الجاذبية فقط ، وإنما كانت له الكثير من الأبحاث حتى أنه وضع نظريات متعددة في مجال الصوت والتبريد والتكييف وغيرها .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الليزر عام 1960م ؟ ثيودور مايمان

أهمية قانون الجاذبية 

  • إذا حاولنا توضيح أهمية قانون الجاذبية فلن نستطيع حصرها ولكن سنحاول ولو بالكلمات القليلة توضيح هذه الأهمية .
  • لقد كان لنيوتن الفضل في أن العلماء استطاعوا تخطي حاجز الفضاء وأصبحت مهمة الذهاب إليه سهَلْة جدا ، الفضاء لا يشتمل على جاذبية ولذلك لا يستطيع العلماء الثبات عليه ، ولكنهم بفضل اكتشاف نيوتن الجاذبية استطاعوا التعامل معه وإجراء أبحاثهم عليه ، بل تخطي فكرهم إلى كيفية الاستفادة من الثروات المعدنية الموجودة في الفضاء.
  • توجد بين الأجسام قوة خفية تجعلها قادرة على التجاذب فيما بينها ، وهذه المعلومة توصل إليها العلماء بعد وضعه لقانون الجاذبية .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الالة الكاتبة عام 1868 ؟ كروستوفر شولز

قانون الجاذبية وخصائصه 

  • ينص قانون الجاذبية الذي اكتشافه نيوتن على أن أي جسمية بينهما قوي تتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع مربع المسافة بين مركزيهما .
  • وبالتالي نصل إلى أن أي جسمين متساويان في القوة ومتعاكسين في الاتجاه ، وهذه القوة ليست موجودة بين أجسام معينة ولكنها موجودة بين كل الأجسام على حد سواء على اختلاف الوسط الذي توجد فيه الأجسام .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع التليفون ؟ جراهام بيل

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” معلومات عن نيوتن مختصرة في اكتشاف الجاذبية ” وذلك من خلال موقع فكرة www.fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.