التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة  fekera.com عن قصة اختراع الساعة ، فالساعة من الأدوات التي تستخدم في تحدي الوقت ولا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية ، وإذا حاولنا تحديد اسم مخترع الساعة فلن نستطيع لأن هناك الكثير من العلماء ساهموا في إظهارها للبشرية ، وفي هذا المقال سنحاول إلقاء الضوء على الأشخاص الذين كان لهم دور بارز في اختراع الساعة .

تعريف الساعة 

  • هي عبارة عن آلة تتميز الدقة الشديدة في تحديد الوقت عن طريق عدة مكونات بسيطة تشتمل عليها ، فهي تتكون من ستين وحدة تعبر عن الدقائق وكل دقيقة تتكون من ستين ثانية .
  • وقد حاول العلماء على مر الأزمان إدخال عدة تطويرات على الساعة حتى تظهر بهذه الدقة التي نراها الآن ، وقد ظهرت العديد من الأنواع من الساعة منها الساعة الشمسية والساعة المائية والساعة الرملية وغيرها .

اقرأ ايضًا : قصة اختراع الحاسوب مختصرة

طريقة تحديد الوقت قديما 

  • في قديم الزمان كان الناس يقومون بحساب الوقت عن طريق متابعة ضوء الشمس والظل ، كما كانوا يقومون بتحديد الأيام والشهور عن طريق ظهور القمر ، فإذا كان القمر في وضع الهلال فيعرفون أنهم في أول الشهر وإذا كان القمر في وضع البدر فهذا يدل على أنهم في وسط الشهر ، أما إذا كان القمر مخاض فهذا يدل على أنهم في نهاية الشهر .
  • .لقد كان للبابليين والسومريين وقدمت المصريين دور في تحديد الوقت ، فقدماء المصريين قسموا السنة إلى 365 يوما ، أما البابليون فقد قسموا اليوم إلى. أربع وعشرين ساعة ، في حين أن السومريين قسموا السنة إلى اثني عشر شهرا .

اقرأ ايضًا : اسماء العلماء المسلمين واختراعاتهم

الساعة البندولية 

  • تعتبر الساعة البندولية أول ساعة تتميز بالدقة إلى حد شدي ، حيث أن نسبة الخطأ تقل فيها إلى حد كبير يمكن أن يصل إلى عشر ثوان فقط وهذه الساعة اخترعها المخترع الهولندي كريستيان هيوغنز .
  • وبعد ذلك خرج علينا عالم آخر وهو جورج غراهام وقام بإدخال عدة تطويرات وإصلاحات على الساعة البندولية ، وبالتالي أصبح الخطأ يقل فيها إلى حد كبير ويمكن اعتبار نسبة الخطأ تصل إلى ثانية واحدة.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع البيانو بارتولوميو ؟

الساعة الرملية 

  • من أبرز أنواع الساعات التي ظهرت في العصور القديمة حيث تم تكوينها قديما من انتقامية زجاجيين بينهما ممر مخصص لنزول الرمال ، ويتم حساب الوقت من خلال تلك الساعة عن طريق نزول كمية الرمال كلها ، فعند نزولها كاملة يمكن معرفة قدر من الوقت .

الساعة الميكانيكية 

  • تعد الساعة الميكانيكية الخطوة الأولى لتطور الساعات ، وقد ظهرت للمرة الأولى في أوروبا وهي مزودة بجرس يقوم بإصدار صوت عند مرور مدة معينة من الوقت ، وقديما كانوا يستخدمون الجرس في تحديد أوقات العبادات والصلاة ، وهذه الساعة تحتوي على مجموعة من التروس والأثقال في حالة حركة مستمرة وعندما تنتهي الحركة يقوم الجرس بإصدار صوت ، وبالتالي يمكن من خلاله الاستدلال على الوقت .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الميكروفون وفي اي عام ؟ إميل برلينر

الساعة الذرية 

  • بعد سلسلة طويلة من المحاولات والأبحاث وبعد العديد من الدراسات خرج علينا العالم لويس اسن باختراع مذهل وهو الساعة الذرية ، وهي تعد من أدق الساعات الموجودة حيث تنعدم فيها نسبة الخطأ .
  • وكل هؤلاء العلماء كان لهم أبحاث واكتشافات أخرى مذهلة أثرت في تاريخ البشرية بصفة عامة .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الكرسي المتحرك وفي أي عام ؟ كريستوفر اولسن

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” قصة اختراع  الساعة مختصرة ” وذلك من خلال موقع فكرة  fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.