التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال من خلال موقع فكرة fekera.com عن معلومات عن مخترع البيانو بارتولوميو ، فكلنا نعرف آلة البيانو الموسيقية التي تصدر كثيرا من الألحان الجميلة ، والتي يستخدمها المسيقيون في فرقهم الموسيقية ، ولكن الكثير لا يعرف من هو مخترعها فهيا نتعرف عليه .

من هو مخترع البيانو ؟ هو  العالم الايطالي بارتولوميو.

مخترع البيانو ونشأته 

  • إنه الموسيقار الشهير بارتولوميو كريستوفوري ، ولقد ولد بارتولوميو في إيطاليا عام 1655 في أسرة عادية ، وظهر منذ صغره حبه للموسيقى وحرصه على معرفة الكثير عنها وعن الآلات الموسيقية .
  • وعندما رأت أسرته ميله الشديد للموسيقى شجعته ومساعدته على تنمية موهبته ، فالتحق للعمل في إحدى الورش المتخصصة في صناعة الآلات الموسيقية ، وكان حريصا على أن يعرف جميع المعلومات المتعلقة بصناعة الآلات الموسيقية .
  • لفت نظر بارتولوميو مجموعة المفاتيح التي يمكنها إحداث بعض الأصوات عند الطرق عليها ، فظل يفكر في كيفية استغلال ذلك حتى قام في إحدى المرات بتجميع مجموعة من المفاتيح وترتيبها وإدخال بعض الإصلاحات عليها ، ثم قام بالطرق عليها باستخدام المطارق فوجد أنها تحدث أصواتا مختلفة .
  • كانت هذه المحاولة هي أول محاولة لاختراع البيانو فلم تكن هذه الآلة  معروفة من قبل ، ولكن بعدما فعله بارتولوميو ظهرت إلى العالم آلة جديدة تعد من أروع الآلات الموسيقية التي يستخدمها الموسيقيون ولا يمكن الاستغناء عنها.
  • ولم يقف البيانو عند هذا الحد وإنما جاء الكثير من الموسيقيين بعد بارتولوميو وادخلوا عليه عدة إصلاحات وتطويرها حتى ظهر لنا بشكله المعروف .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الليزر عام 1960م ؟ ثيودور مايمان

مكونات البيانو 

  • البيانو عبارة عن آلة كبيرة نسبيا تتكون من مجموعة من المفاتيح المرتبة بطريقة معينة والمتصلة ببعضها عن طريق مجموعة من الأوتار  ، وعند الطرق عليها باستخدام المطارق نجدها تحدث أصواتا جميلة وتنبعث منها الألحان الموسيقية المختلفة .
  • كما توجد في البيانو مجموعة من الأجهزة تسمى أجهزة الأداء وهي مصنوعة من الخشب ، وتتكون من أربعة آلاف قطعة ، كما أنه يشتمل على الدراسات وهي توضع في أسفل البيانو بحيث يقوم العازف بالضغط عليها بإرجاع عند العزف أما لتغيير الألحان أو لتخفيف الصوت .
  • يتكون البيانو أيضا من الصندوق وهو الجزء الذي يغطي البيانو بالكامل ويغطى جميع أجزائه .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع سماعة الطبيب في اي عام ؟ رينيه لاينك

أهمية البيانو 

  • البيانو أهمية كبيرة لا يمكن إغفالها حيث أنه يعد من أهم الآلات الموسيقية التي توجد بالفرق الموسيقية فيستطيع البيانو إصدار الكثير من الأصوات الموسيقية التي تناسب  جميع أنواع الموسيقى .
  • كما أنه سهل الاستخدام ولا يتطلب قدرات خارقة من العازف أو مجهودا كبيرا ، وإنما يحتاج لاستخدام اليد فقط ،
  • ولقد احتل البيانو مكانة متميزة بين الآلات الموسيقية لدرجة أنه يمكن أن يعتني عليه العازف فقط لتأدية المقطوعات الموسيقية ، كما ظهرت العديد من الأكاديميات والمراكز التي تخصصت في تعليم العزف على البيانو .
  • كما ظهرت العديد من الأنواع من البيانو مثل البيانو القائم والبيانو الكهربي والبيانو الكبير ، وهناك اختلاف بسيط بين كل نوع من هذه الأنواع .
  • فالبيانو الكبير يكون حجمه كبير نسبيا كما أن الصوت الصادر منه أعلى من باقي الأنواع ، بخلاف القائم فإنه أصغر حجما من الكبير كما أن الصوت الصادر عن أقل ، وكلا النوعين السابقين يشتملان على أوتار ، أما البيانو الكهربي فلا يشتمل عليها .

اقرأ ايضًا : قصة مخترع الكهرباء للاطفال مختصرة توماس أديسون

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” معلومات عن مخترع البيانو بارتولوميو ” وذلك من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.