التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة  fekera.com عن من هو مخترع الليزر ، تعد أشعة الليزر من أهم أنواع الأشعة التي توصل إليها العلم ، فهي تستخدم في العديد من الوظائف مثل إجراءات العمليات الجراحية ، ولكن يتبادر إلينا تساؤل هام وهو من هو مخترع الليزر ؟ تعالو نتعرف عليه .

من هو مخترع الليزر عام 1960م ؟ ثيودور مايمان

مخترع الليزر 

  • إنه العالم الأمريكي  الكبير غوردون جولد فالكثير منا لا يعرفه ، ولكننا ينبغي أن نشير إليه اعترافا بفضله في تطوير البشرية .
  • لقد ولد غوردون جولد في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك عام 1920 ، ثم تعلم في مدارس نيويورك وجامعاتها ، وكان محبا للعلم والمعرفة منذ الصغر ولذلك ظهر تفوقه ملحوظا عندما أتم دراسته .
  • بحث غوردون جولد عن عمل وحصل عليه فعمل فيزيائيا ومخترعا ، وفي النهاية انتهى به المطاف ان عمل أستاذا جامعيا في جامعة من جامعات نيويورك .
  • لقد نجح غوردون جولد بعد سلسلة من الأبحاث في الوصول إلى ابتكار الليزر ، وقد ساعد هذا الاختراع العلماء من بعده فقاموا بعدة اكتشافات في مجالات مختلفة اعتمدت عليه .
  • وقد توصل غوردون إلى هذا الاختراع لأنه كان يريد  تصنيع آلة يمكنها تضخيم الضوء ، وقد استفاد غوردون من أبحاث العلماء قبله حتى أنه اعتمد على أبحاثهم بدرجة كبيرة في الوصول إلى اختراع الليزر .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع سماعة الطبيب في اي عام ؟ رينيه لاينك

أهمية الليزر  

  • يدخل الليزر في مجالات متعددة مثل مجال الطب والاتصالات والإلكترونيات .
  • فإذا تحدثنا عن أثره في مجال الطب نجد أن له أهمية كبرى ، حيث يستخدم في تحديد بعض الأمراض الخطيرة كما أن الأطباء يستخدمونه في إجراء بعض العمليات الجراحية .
  • ولا يمكن أن ننسى دوره في علاج مرض سرطان الجلد  ، حيث أن الدكتور مصطفي السيد استخدمه  في تسخين قضبان الذهب والفضة لمعالجة مرض سرطان الجلد حيث يعمل الليزر على إكساب الذهب والفضة حرارة ، فتعمل على إذابة الخلية السرطانية دون أن تمس الخلية السليمة .
  • وإذا تحدثنا عن الصناعة فسوف نجد أن أشعة الليزر تلعب دورا هاما في مجال الصناعة ،  حيث أن هذه الأشعة تدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة الأجهزة الكهربائية والمعدات الحربية ، كما يمكن استخدام هذه الأشعة في قطع ألواح السيراميك .
  • أما عن دور أشعة الليزر في المناخ فإنها تساعد مسئولي هيئة الأرصاد على توقع حالة الطقس ،  كما تساعد في تحديد مئة التلوث الموجودة في البيئة .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الالة الكاتبة عام 1868 ؟ كروستوفر شولز

دور البيروني في اكتشاف أشعة الليزر 

  • قام البيروني بعدة أبحاث في مجال الضوء وكان من اكتشافاته أنه أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت ، وهذا الإثبات فتح المجال لاختراع أشعة الليزر التي نتحدث عنها .

أضرار الليزر 

بالرغم من الفوائد العديدة لأشعة الليزر إلا أن له العديد من الأضرار ومنها ما يلي : 

  • عند استخدام أشعة الليزر في معالجة أمراض العين قد تحدث بعض السلبيات والأضرار بالعين مثل جفاف العين وضغط السوائل على العين ، ولذلك يجب على الأطباء مراعاة الدقة عند استخدام تلك الأشعة .
  • وعند استخدام أشعة الليزر على الجلد قد يحدث تهيج الجلد ، أو بعض الحروف بسبب ارتفاع حرارتها ، كما أنها قد تسبب ظهور بعض البقع في الجلد أما بيضاء أو زرقاء .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الإنترنت وما جنسيته ؟ السير تيم بيرنرز لي

عزيز القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” من مخترع الليزر ” وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.