التخطي إلى المحتوى
كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد ؟

كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، مرض التوحد هو مرض معقد يظهر تأثيره على الطفل بداية من عمر الثالثة حيث يحدث اضطراب في الوظائف العصبية في الدماغ وذلك يؤدي الي فقر الطفل للتواصل بينه وبين الاخرين وبعده عن الاجتماعية .

كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد ؟

كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد ؟

  • التواصل اللفظي وغير اللفظي 

هناك اعراض واضحة تكون ظاهرة على الطفل المصاب بالتوحد حيث لا يستطيع ذلك الطفل بدء محادثة مع شخص اخر و عند التحدث معه لا يستطيع فهم وجهة نظر الشخص الذي يحدثه ولا يستطيع فهم معنى الحديث وهناك اطفال لا يستطيعون التحدث .

اقرأ ايضًا : ماهي التحاليل المطلوبه للطفل التوحدي للكشف في وقت مبكر

  • التفاعل الاجتماعي 

يمكن التمييز بين الطفل المصاب والاخر غير المصاب بالتوحد عن طريق مراقبة تصرفاته الاجتماعية وشخصيته حيث ان الطفل الذي يعاني من التوحد لا يستطيع ان يتواصل مع الاخرين وذلك بسبب عدم تطور مهارات الاجتماعية حيث ان الطفل لا يستطيع ان يبدى أي تعبير على وجهه فهو لا يستطيع ان يكون صداقات لأنه في اغلب الاحيان يكون وحيدا ولا يستطيع ان يلعب مع الاطفال الاخرين، وعند مناداة الطفل باسمه فانه لا يستجيب ويعاني من صعوبة في التعلم مقارنة بالأطفال الطبيعيين في مثل سنه .

اقرأ ايضًا : ما هي أعراض التوحد قبل سن سنه ؟

  • التركيز علي الاشياء بشكل مختلف 

دائما ما يظهر الطفل المصاب بالتوحد اعراض تركيزه على اشياء مختلفة عن الطفل الطبيعي فهو يركز على اشياء لا يركز عليها الطفل في العادة فبدلا من انشغاله باللعب فانه يركز على تفاصيل صغيرة في الالعاب نفسها وهو دائما يميل للروتين القاسي فيتعود ان يأكل وجبة معينة في يوم معين في وقت معين و يذهب الى المدرسة عن طريق عبور طريق معين ولا يرغب في تغييره ، واذا تم تغيير الوجبة التي اعتاد ان يأكلها في ذلك الوقت فانه يرفض ان يتناول الطعام .

اقرأ ايضًا : أعراض التوحد عند الأطفال ومتى يمكن ملاحظة التوحد عند الاطفال

  • سلوكيات الطفل 

دائما مع تظهر على طفلك مصاب بالتوحد اعراض سلوكيه واضحة ومن تلك الاعراض :

  • يعاني الطفل المصاب بالتوحد من حساسيته الزائد تجاه المؤثرات البصرية و الصوتية فتجد الطفل يميل للجلوس في المناطق الهادئة وغير الصاخبة في الإضاءة والا فانه سوف يبدي عصبية شديدة تجاه الاصوات العالية والاضاءات الصاخبة .
  • دائما ما يهز قدمه باستمرار لوقت طويل ويضغط على اسنانه باستمرار لوقت طويل او يقوم بهز يديه باستمرار وعادة ما يقرر تلك السلوكيات باستمرار .
  • يميل ذلك الطفل دائما لاستخدام الالعاب والاجسام التي يتم تشغيلها واطفائها باستخدام زر او مفتاح فقد يظلل ساعات يغلقها ويشغلها .
  • اذا غضب الطفل المصاب بالتوحد فانه يميل للاعتداء الجسدي دائما ذلك فيجب الابتعاد عن الاشياء التي تضايق ذلك الطفل .

اقرأ ايضًا : كيفية التعامل مع اطفال التوحد

  • ضعف التواصل الجسدي 

يعالج اغلب الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد من عدم رغبتهم في ان يلمسه احد فهم يعانون من مشاكل في الاتصال الجسدي فإذا قام احد باحتضان ذلك الطفل فانه يشعر انه محاصر وغير مرتاح لذلك فهو لا يرحبون ب الاتصال الجسدي ولكن هذه ليست قاعدة عامة لان هناك بعض الاطفال المصابون بالتوحد عودهم ابويهم على ذلك دون مشاكل . على عكس الاطفال الاخرين الذين لم يعتادوا على هذا الامر فانه يضايقهم بشدة .

اقرأ ايضًا : كيفية التعامل مع اطفال التوحد

متي يجب القلق علي الطفل ؟

اذا لاحظ الابوين اي من تلك الاعراض التي ذكرها فيجب عليه استشارة الطبيب ليقوم بمتابعة حالة الطفل في الثلاثة اعوام الاولى من حياته لان الطفل المصاب بالتوحد يستلزم معاملة خاصة غير الاطفال العاديين .

 

 

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.