التخطي إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص عبر موقع فكرة fekera.com، هناك الكثير من التساؤلات التي يتم طرحها والمتعلقة بالعاملين بالقطاع الخاص، وذلك في اطار بحث العديد من العاملين بهذا القطاع عن حقوقهم التي كفلها لهم قانون العمل، ومن الامور التي يكثر البحث عنها ما يستحقه العامل بالقطاع الخاص من مكافأة بعد نهاية خدمته، وما هي بنود القانون التي تكفل حق العاملين بالقطاع الخاص، واليوم سنقوم من خلال هذا المقال بالتحدث تفصيليًا عن مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص، فتابعونا.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

  • يحصل العامل بالقطاع الخاص على مكافأة مستحقة بعد نهاية فترة خدمته، تكريمًا له على عدد السنوات التي قضاها في الخدمة، وتأمينًا له بعد تركه للعمل.
  • نص قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003 في المادة 126، على ان العامل بعد اتمامه الستين عامًا يستحق ان يحصل على مكافأة نهاية خدمة من المكان الذي كان يعمل به.
  • يشترط عند حساب هذه المكافأة ان تكون تتناسب مع الراتب الذي كان يحصل عليه قبل نهاية خدمته، ومع ما يستحقه من تأمينات اجتماعية.

اقرأ ايضًا : المكافأة المستحقة لنهاية الخدمة في القطاع الخاص قانون العمل

 كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة القطاع الخاص في مصر

 

  • المكافأة تكون عبارة عن اجر شهر كامل مقابل كل عام من اول خمس سنوات من عمله، واجر شهرين كاملين مقابل كل عام من السنة السادسة لعمله وحتى السنة العاشرة،  وأجر 3 شهور عمقابل كل عام من السنة الحادية عشر له وحتى نهاية خدمته.
  • العامل بالقطاع الخاص وفقًا  لقانون التأمين الاجتماعي يصرف هذه المكافأة من هيئة التأمينات الاجتماعية وليس من المؤسسة التي كان يعمل بها.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

  • اذا تم فصل العامل بالقطاع الخاص من عمله فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة فقط في حالة ما كان العقد ينص عليها.
  • اما اذا كان لا يوجد اي بنود في عقد العمل تلزم المؤسسة بمنح العامل مكافأة نهاية الخدمة، فإنه لن يكون من حقه المطالبة بها.

اقرأ ايضًا : كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر

  • قانون العمل المصري وضع عدد من البنود التي تضمن حقوق العاملين بالقطاع الخاص، وبالأخص اذا تعرض الموظف الى الفصل من المؤسسة التي يعمل بها.
  • حيث نصت المادة رقم  71 من القانون على الزام المؤسسة بإعطاء الموظف في حالة فصله كافة حقوقه المادية، وفي حالة الاخلال بحقوقه فإنه يمكنه اللجوء للمحكمة العمالية لتقرر له التعويض المناسب.
  • حقوق الموظف المفصول التي نص عليها قانون العمل هي:
  1. يمنح الموظف اي مستحقات متأخرة كانت له قبل تعرضه للفصل، سواء مرتب اساسي او حوافز او ساعات اضافية.
  2. يستحق الموظف تعويض مالي يقدر بأجر شهرين مقابل كل سنة عمل بها.
  3. من حق الموظف المفصول ان يحصل على مقابل رصيد الاجازات التي لم يحصل عليها خلال مدة عمله، ورصيد الاجازات يكون 21 يوما على الاكثر وفقًا للراتب الاخير له قبل نهاية خدمته.
  4. على المؤسسة التي كان يعمل بها ان تقوم بتسليمه كافة الاوراق الشخصية التي قدمها عند تعيينه.
  5. من حقه ايضًا الحصول على شهادة خبرة تتضمن عدد السنوات التي عمل بها بالمؤسسة.
  6. اذا كان الموظف تجاوز مدة عشر سنوات في عمله فلابد من وصول اخطار له بالفصل قبل صدور القرار ب3 اشهر، اما اذا عمل لأقل من عشر سنوات فيخطر قبل القرار بشهرين.
  7. في حالة عدم اخطاره بالفصل فيمكنه تحرير محضر بالشرطة ليثبت حالة منعه من العمل، ومن ثم يقدم شكوى في مكتب العمل بكافة التفاصيل.

اقرأ ايضًا : ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

في حالة وجود اي استفسار عن قوانين العمل بالقطاع الخاص، يُرجى ترك تعليق اسفل المقال وسنقوم بالرد عليكم في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.