التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية؟ جون بويد دنلوب من خلال موقع فكرة Fekera.com الدراجة الهوائية هي واحدة من الاختراعات المميزة التي تم ابتكارها قديما ولكنها كانت تفتقد الحداثة وخصوصا الإطارات الهوائية التي كانت تسهل من عملية تنقلها، الدراجات الهوائية اعتبرت وسيلة نقل بسيطة في متناول الجميع ساعدت بشدة على توفير الوقت والجهد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الشخص الذي قدم للعالم كله هذا الاختراع العظيم.

من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية ؟ هو العالم جون بويد دنلوب الذي اخترع الإطارات الخاصة بالدرجات الهوائية.

من هو مخترع إطارات الدراجة الهوائية؟ وفي أي عام؟

  • تم تقديم اختراع إطارات الدراجة الهوائية للعالم كله بشكل مزهل من قبل عالم اسكتلندي يعرف جون بويد دنلوب، وتم تقديم هذا الابتكار للعالم في عام 1888م .
  • ولكن يجب أن نعلم أن انطلاق الإطارات لم يكن لأول مرة في تلك الفترة بل ظهرت الإطارات غير مكتملة على يد العالم وليام طومسون عام 1846م، ولكنه لم ينتمي إليه الإختراع مطلقا.
  • وبالفعل حصل جون بويد دنلوب على براءة الاختراع وقام بالاهتمام بالمشروع وأسس اول مصنع مخصص لتلك الإطارات لتصنعها وتوصيلها للعالم كله.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع ماكينة الخياطة الآلية ؟ إسحق سنجر

سبب اختراع إطارات الدراجات الهوائية

  • كان السبب الهادف من إنشاء الإطارات الهوائية هو تسهيل عملية التنقل بواسطة الدراجة وتوفير الكثير من الجهود على السائق وتسهيل أيضا حركة الدراجة الهوائية على الطريق.
  • وتوفير وسيلة تنقل بين البلدان خفيفة وسريعة وكانت الاطارات هي الوسيلة المميزة لتزيد كفاءة الدراجة الهوائية.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المحرك النفاث عام 1935 ؟ جون باربر

قصة تطور إطارات الدراجة الهوائية

  • أول من بدأ في التفكير في صناعة إطارات الدراجات هو العالم طومسون ولكنه اكتفي بالابحاث والتحارب ولم يقوم بالتطبيق الفعلي، وبعده استطاع العالم جون بويد دنلوب ان يقدم للعالم مثال مميز للإطارات ولكنها بعد ذلك احتوت على الكثير من العيوب هذه الاطارات لم تتحمل الطرق الوعرة واصبحت تثقب بسهولة وتتحطم أيضا.
  • واستمرت التطورات في فكرة إنشاء إطارات على درجة عالية من التحمل وتكون من مادة مميزة وبالفعل هذا ما توصل إليه العالمين الشقيقين إدوارد ميشلان وأندريه ميشلان حيث أنها قدموا للعالم إطارات من المطاط لا تثقل بسهولة ومميزة جدا واعتبرت هي الأكثر استخداماً وفاعلية ولازالت مستخدمة إلى الآن ولكن تم تطويرها وابتكار منها أشكال مختلفة.
  • وظلت الإطارات في تطور مستمر حتي وصلوا إلى وجود إطارات بها مسامير من أجل تحمل الطرق الزلقة وخصوصاً الجليد.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المنطاد عام 1900 ؟ الأخوان مونغولفييه

نبذة عن جون بويد دنلوب

  • هو عالم مميز ومخترع مبهر تميز بقدرته على الابتكار والإبداع منذ صغره، وأيضا هو طبيب بيطري رائع، عاش مع أسرته الصغيرة في مزرعة في اسكتلندا، عانا منذ صغره من مرض ولكن لم يهتم أحد به.
  • هانا هذا الشاب كثير وتعرض للكثير من الصعوبات ولكنه كان يضع التعليم هدفا أساسي في حياته حرص على الحصول على العلم واجتهد حتي تمكن من الالتحاق بكلية الطب البيطري واستطاع أن يقوم بفتح أكبر عيادة بيطرية، وكان جراح عالمي.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 ؟ أنطوني فان ليفينهوك

وفاة جون بويد دنلوب

  • هذا العالم الجليل لازال لليوم يذكر اسمه على جميع المصانع الخاصة بتصنيع وسائل النقل مثل السيارات، ولكنه توفي 23 أكتوبر عام 1921م متأثرا بمرضة الشديد.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع جهاز قياس السكر ؟ وفي أي عام ؟

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع   من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية؟ جون بويد دنلوب من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.