التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن من هو مخترع أشعة إيكو كريستيان دوبلر من خلال موقع فكرة Fekera.com اشعه الايكو هي واحدة من أفضل أنواع الأجهزة المستخدمة في معرفة كل ما يحدث داخل جسم الإنسان والاطمئنان على تفاصيل الجسم من الداخل والأعضاء الداخلية وطبيعة عملها لذلك هو كان له فائدة كبيرة جدا في تشخيص العديد من الامراض ومن أهمها أمراض القلب لذلك تم تصميم هذه الأشعة واحد من الاختراعات الهامة جدا للبشرة لحمايتها من الكثير من الأمراض التي كانت تهدد حياة الإنسان.

من هو مخترع أشعة إيكو ؟ هو العالم كريستيان دوبلر هو اول شخص قام باكتشاف أشعة ايكو .

من هو مخترع أشعة إيكو؟ وفي أي عام؟

  • أشعة الايكو هي واحدة من أقوى أنواع الأشعة التي تستخدم في تشخيص الأمراض المختلفة وخصوصا أمراض القلب للاطمئنان على تركيب القلب بشكل كامل وبقية الأعضاء الداخلية وتشخيص الأمراض التي كان يصعب تشخيصها في الماضي وإعطاء الدواء المناسب للمريض.
  • كانت انطلاقة هذا التصميم على يد العالم الكبير كريستيان دوبلر وتم تقديمه للعالم كله في عام 1955م، وكان هذا تصميم رائع على الرغم من امكانياته البسيطة إلا أنه في هذا الوقت أحدث ضجة كبيرة ويساعد على التخلص من الكثير من الأمراض.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع اللابتوب وفي أي عام ؟ آدم أوزبورن

سبب إنشاء أشعة ايكو

  • لكل اختراع تم التوصل إليه كان سبب رئيسي، ومن أهم الأسباب الرئيسية التي جعلت العلماء يبحثون عن جهاز قادر على معرفة التفاصيل الداخلية لجسم الإنسان وتصويرها والتحكم في الانتقال للتخلص من الكثير من الأمراض التي كانت تؤدي إلى نهاية الإنسان وهي أمراض القلب وضعف عضلة القلب وحدوث خلل في سريان الدم.
  • نظرا لعدم توافر اي اجهزه تساعد الأطباء على تشخيص مثل هذه الأمراض في الماضي مات عدد كبير من الأشخاص المعانين من أمراض القلب لذلك تم البحث حول إنشاء مثل هذه الأشعة المميزة من قبل العالم النمساوي كريستيان دوبلر.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية ؟ جون بويد دنلوب

نبذة عن كريستيان دوبلر

  • هو كاملا يوهان كريستيان أندرياس دوبلر عالم نمساوي متمكن و مخترع بارع ظهرت عليها علامات النبوغ في بداية عمره، برع في مجال الفيزياء والرياضة والفلك قدم للبشرية اختراع مميز جدا استطاع أن ينقذ حياة كثير من الأشخاص.
  • ولد في 29 نوفمبر عام 1803م في اسره بسيطه الحال تعاني من الضيق المالية كان الوالد يعمل في أعمال البناء الشاقة ونظرا لحب كريستيان لوالده قرر أن يساعد ولكنه كان شاب ضعيف من الناحية الجسدية فلم يتم السماح له بالعمل في البناء.
  • وعلى الرغم من المعاناة الشديدة في الظروف الخاصة بالاسرة إلا أن الأسرة أصرت أن يحصل هذا الطفل على التعليم وكان الطفل يتمتع بذكاء عالي جدا واستمر في التعليم حتى تفوق فيه وأصبح مدرس في الفلك والرياضة والفيزياء.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع المجهر الالكتروني عام 1939 م ؟ ليو زيلارد

وفاة كريستيان دوبلر

  • توفي هذا الشاب في عمر صغير توفي في عمر 49 وذلك لأنه كان يعاني من المرض الشديد و هو الالتهاب الرئوي الذي جعله يفقد الحياة في 17 مارس عام 1853م.

نبذة عن أشعة الايكو

اشعه الايكو عبارة عن موجات تخرج من جهاز مخصص لها ويتم عمل هذا الفحص للأشخاص المعانين من أمراض القلب الاطمئنان على حركة القلب و هناك أنواع مختلفة من هذا الفحص وهي:

  •  فحص الإيكو بالجهد.
  •  الفحص عبر المريء.
  •  فحوصات تستخدم الموجات الصوتية بواسطة أشعة الدوبلر. 
  • فحص الموجات الصوتية من خلال القفص الصدري.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع من هو مخترع أشعة إيكو كريستيان دوبلر  من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.