التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال تعريف الصلاة لغة واصطلاحا من خلال موقع فكرة Fekera.com، الصلاة هي واحد من الفرائض التي فرضها الله على عبادة والصلاة لها أهمية كبيرة في الدين الإسلامي فهي من شأنها أن تساعد الإنسان على التخلص من همومه ومشكلاته فهي واحدة من أهم العبادات التي فرضها الله عز وجل على المسلمين وقد جعلها الله عز وجل هي أول الأعمال التي يحاسب عليها المسلم في قبره وللأهمية الكبيرة للصلاة سنتعرف اليوم معا علي تعريف الصلاة لغة واصطلاحا في السطور القادمة. 

تعريف الصلاة لغة واصطلاحا

أن تعريف الصلاة لغة واصطلاحا من الأمور الهامة التي يجب على الإنسان أن يكون على دراية بها وبمعناه، وذلك لأنه يجب على الإنسان أن يدرك جيدا معنى الصلاة حتى يؤديها وهو على ثقة ويقين بأهميتها لذا سنتعرف معا على تعريف الصلاة لغة واصطلاحا. 

اقرأ ايضًا : التشهد الأول والثاني في الصلاة الصحيح

أولا تعريف الصلاة في اللغة

  • أن تعريف الصلاة في اللغة لها أكثر من معنى فالبعض فسر أن معنى الصلاة هو الدعاء بالخير والبركة وذلك كما جاء في قول الله تعالى (وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم”، والمعنى أن ادع لهم). 
  • وعرف البعض اللغة علي أنها البركة والمغفرة وذلك وفقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( “إذا دعي أحدكم فليُجب، فإن كان صائمًا فليصلِّ، وإن كان مفطرًا فليطعم”)، حيث وردت كلمة يطعم هنا بمعني المغفرة والبركة). 
  • ومنهم من عرف الصلاة على أنها الأستغفار وذلك وفقا المعنى الذي جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (أني بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم). 
  • لذلك فأن الصلاة في اللغة تعني بأنها الدعاء والبركة والاستغفار. 

اقرأ ايضًا : فضل الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحوائج وتحقيق الأمنيات

ثانيا تعريف الصلاة اصطلاحا

  • أما عن تعريف اللغة في الإصلاح فلا يبعد كثيرا عن معنى الصلاة في الاصطلاح فالصلاة في الاصطلاح تعني عبادة يؤديها الإنسان تجاه ربه تبداء وهي عبارة عن أقوال مخصومة معروفة محددة تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم. 
  • والصلاة في الأصل تعني الدعاء، حيث كانت تتخذ قديما بمعنى الدعاء لكن عندما فرضها الله عز وجل أصبحت الصلاة مرتبطة بالصلاة الشرعية وذلك لما في المعنيين من ترابط. 
  • لذا فأن معنى الصلاة في اللغة لا يختلف بشكل كبير عن معنى الصلاة في الاصطلاح حيث أن الصلاة ما هي إلا دعاء. 

اقرأ ايضًا : فضل الصلاة الإبراهيمية لقضاء الحوائج وتحقيق الأمنيات

أهمية الصلاة 

  • أن الصلاة لها أهمية كبيرة فهي من الفروض التي فرضها الله عز وجل على عباده وهي شرط أساسي فلا يتحقق إيمان المسلم بدون الصلاة. 
  • فالصلاة تم ذكرها في العديد من آيات القرآن الكريم وأحكامه حيث فرضها الله على المسلم البالغ العاقل وذلك وفقا لما جاء في كتاب الله تعالى ( إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا). 
  • والصلاة لم تكن بالأمر الجديد على المسلمين فقد فرضها الله على الأمم السابقه في قوله (يا مَريَمُ اقنُتي لِرَبِّكِ وَاسجُدي وَاركَعي مَعَ الرّاكِعينَ). 
  • والصلاة من الأمور الهامة للمسلمين لانها اول ما يحاسب عليه العبد في قبره. 
  • كما أنه مدخل هام من مداخل رضا الله على عباده فالصلاة تصلح حال الأنسان وتغير منها واذا أتم الأنسان تلك الفريضة مع الفرائض الأخري كان جزاءه الجنه عند الله سبحانه وتعالى لما ورد عن  رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “من حافظ على الصلوات الخمس ركوعهن وسجودهن ووضوئهن ومواقيتهن وعلم أنهن حق من عند الله دخل الجنة”، أو قال: “وجبت له الجنة”.

اقرأ ايضًا : حوار بين شخصين عن الصلاة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص تعريف الصلاة لغة واصطلاحا ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.