التخطي إلى المحتوى

أحس التيار الكهربائي في قدمي ما السبب والعلاج ؟ ، آلام الساق وخصوصا تلك التي يشكو فيها المريض بأن كهرباء تثير في القدم وهو من اكثر الام الاعصاب شيوعا بين المرضى والتي يعاني منها الكثيرون لأسباب مختلفة ، وذلك الالم يشعر المريض بسوء شديد لأنه يكون الم مقلق بطبيعته ، فهناك مرضى يزيد عندهم الالم عند التشهد في الصلاة و هناك اخرين يعانون منه باستمرار سواء ما ذا كانوا يقومون بنشاط او لا ، فهناك مرضى يشبهون الالم بانه يشبه التنميل وسبب قلق المرضى من هذا الامر ان تلك الاعراض التي ذكرناها تشبه الى حد كبير اعراض مرض عصبي يسمى التصلب العصبي المتعدد ، لذلك وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نتعرف على الاسباب المحتملة لذلك الالم في القدمين .

الاسباب المختلفة التي قد تؤدي لألم يشعر فيه المريض بكهرباء تسير في القدمين

أحس التيار الكهربائي في قدمي ما السبب والعلاج؟

  • اذا كان الالم يشبه الاحساس بالتنميل او لسعات كهربائية خفيفة يشعر فيها المريض انها تمشي تحت الجلد او يكون الالم على شكل حرقة فهي على الغالب تشير الى مشكله في الاعصاب السطحية وخير تشبيه لهذا الالم هو الالم الذي نشعر به عند الجلوس لفترة طويلة او بعد التشهد في الصلاة وهذا الالم لا يستمر لفترة طويلة غالبا ما تتحسن في دقائق ويحدث ذلك الالم بسبب انضغاط الاعصاب .

اقرأ ايضًا : هل العادة السرية تسبب ألم في الظهر والمفاصل ؟

  •  التصلب اللويحي

اذا كان الالم يزيد مع المشي وكان ذلك الم موجود في منطقة بين اصبعي القدم وكان هناك تنميل وقد يكون هناك انتفاخ في نفس المنطقة كل هذه الاعراض تشير لالتهابات في الاعصاب بين اصابع القدم و تسمى هذه المشكلة بالتصلب اللويحي .

اقرأ ايضًا : ألم في الرقبة من الجهة اليمنى يمتد للكتف ما السبب والعلاج ؟ 

  •  الإصابة بمرض السكري

مرض السكري من الامراض المعروفة انها تؤثر على الاعصاب الطرفية في اليدين والقدمين ولذلك فاذا كان المريض الذي يعاني من الالم هو مريض يعاني من مرض السكري فانه يجب حينها استشارة طبيب الاعصاب ليحدد مدى تأثير المرض علي اعصابه الطرفية وليصف له مكملات غذائية للأعصاب مثل فيتامين ب12 المقوي للأعصاب .

اقرأ ايضًا : أعاني من ألم في الظهر على شكل حرقان شديد فما السبب والعلاج ؟

  •  نقص فيتامين ب12

فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامة لصحة الاعصاب فنقص فيتامين ب12 يؤدي لحدوث التهاب بالأعصاب الطرفية ويشعر المريض بتنميل مستمر في القدمين و يشعر بحرقه ايضا ، ونقص فيتامين ب12 شائع عند النباتيين لأنه موجود بصورة اساسية في اللحوم الحمراء لذلك فهم محرومون من تناول فيتامين ب12 مع الطعام ويمكن تعويض نقص فيتامين ب12 عن طريق تناول الفيتامين في شكل دواء اما عن طريق الفم او عن طريق الحقن .

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة المطففين

نصائح هامة للمريض الذي يعاني من احساس بكهرباء في القدمين

  • يجب على المريض عدم الجلوس دون حركة لفترة طويلة مثل الجلوس في وضع القرفصاء لان ذلك سوف يزيد من سوء الاعراض وسوف يشعر بتنميل في قدميه .
  • يجب على المريض تناول طعام صحي دائما وتناول لحوم حمراء تحتوي على فيتامين ب12 المقوي للأعصاب الطرفية .
  • اذا كان المريض مدخنا فيجب عليه الابتعاد عن التدخين لأن الدراسات الحديثة اثبت ان التدخين يؤثر على صحه الاعصاب .

اقرأ ايضًا : أعاني من ألم في منتصف الظهر ما السبب والعلاج ؟

متى يجب على المريض زيارة الطبيب ؟

  • اذا استمرت احساس المريض بوجود كهرباء في قدميه لفترة طويلة ولم يزل ذلك الالم خلال دقائق .
  • اذا كان المريض يعاني من مرض السكري فانه يجب عليه ايضا استشارة الطبيب .

اقرأ ايضًا : ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة ما سببه ؟

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.