التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية زراعة البطاطس في المنزل من خلال موقع فكرة Fekera.com الكثير من الناس يمتلكون هواية الزراعة ويحاولون زراعة الكثير من النباتات في المنزل، والبعض يفضل تحقيق الاكتفاء الذاتي والحصول على نباتات نقية نظيفة لتجنب شراء الخضروات والفواكه المستخدم في زراعتها المواد الكيميائية لقتل الحشرات وغيرها من مواد أخري لذلك سوف نتعرف على طريقة زراعة البطاطس في المنزل.

كيفية زراعة البطاطس في المنزل

  • عملية زراعة البطاطس تختلف تماماً عن زراعة وانبات الحبوب، البطاطس واحدة من الخضروات النشوية لها طعم مميز وفائدة كبيرة جدا وأكثر ما يميزها قدرتها الكبيرة على الاحتفاظ بسلامتها، كما أن الكثير من الناس يفضلون تخزينها لفترات طويلة.
  • تمر عملية زراعة البطاطس في المنزل بثلاثة مراحل بسيطة وسهلة للحصول على نتيجة مضمونة يجب إتباع التعليمات بشكل منظم.

اقرأ ايضًا : طريقة زراعة الخيار بالصور

عملية التنبيت

  • البطاطس لكي يتم زراعتها لابد ان تمر بمرحلة التنبيت ونمو البراعم، نبات البطاطس يمتلك قشرة خارجية بنية هذه القشرة بها بقع سوداء هذه البقع هي لجميع من لا يعرف مركز نمو البراعم فحبة واحدة من البطاطس إذا امتلكت عدد كبير من العيون تكون كافية لإنتاج كيلو واحد من البطاطس أو أكثر.
  • بعد شراء البطاطس يتم تنظيفها بشكل جيد جدا تحت الماء مع مراعاة تجنب إيذاء أي بقعة سوداء.
  • بعد ذلك قم بتقطيع كل حبة بطاطس إلى نصفين، ثم قم بغرس مجموعة من السواء في كل جزء لأنه سوف يعمل كحامل ودعامة تثبت كل جزء من البطاطس في كوب مليء بالماء.
  • يتم وضع كل جزء من البطاطس المقطعة في الماء بحيث يكون الجزء الأبيض مواجه للماء تماما.
  • بعد ذلك توضع الأكواب في الضوء وقت كافي حتى تنبت البطاطس الجذور.

اقرأ ايضًا : تعلم طريقة زراعة الريحان في المنزل بالصور

زراعة البطاطس

  • سوف يتم إحضار وعاء مخصص للزراعة اتساع لا يقل عن عشرين سنتيمتر وذلك لأن زراعة البطاطس نحتاج مساحة كبيرة بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى تربة مبللة بشكل بسيط يكفي أن تكون رطبة لذلك يجب الاهتمام قبل رص البطاطس في الوعاء أو وضع التربة أن يتم وضع مجموعة من الطوب وعمل فتحة في قاع الوعاء.
  • وذلك حتى يخرج الماء الزائد عن حاجة النبات، بعد ذلك يتم رصد قطع البطاطس التي تحتوي على الجذور في الوعاء بحيث يكون اتجاه الجذور أسفل الوعاء ثم قم بوضع كمية قليلة من التربة بحيث لا تزيد عن ثلث حجم الوعاء.
  • البطاطس مع تقدم مرحلة النمو تحتاج لوضع التربة عليها وذلك لان الضوء لا يجب أن يكون مباشر معها على الرغم أنها يجب أن تكون مدفونة في التربة فهي لن تنمو إلا بعد تعريض الوعاء بشكل يومي للضوء مدة لا تقل عن ست لعشر ساعات.
  • بعد ذلك وحتى تنمو الأوراق الخاصة بالبطاطس وتخرج من حافة الوعاء تصبح البطاطس قربت من النمو ويأتي موعد الحصاد بعد موت هذه الأوراق المتكونة هذه المرحلة قد تستغرق عشر أسابيع.

اقرأ ايضًا : مجالات عمل خريجي كلية الزراعة

حصاد البطاطس

  • عملية الحصاد سهلة يستدل عليها من سقوط أوراق البطاطس وبعد ذلك يتم إخراج البطاطس بسهولة من التربة ويجب بعد ذلك أن يتم تعريض حياة البطاطس إلى الشمس حتى تجف بشكل كامل، بعد ذلك يمكن غسلها واستخدامها أو تخزينها.

اقرأ ايضًا : كم نسبة نجاح زراعة الكلى ؟

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كيفية زراعة البطاطس في المنزل من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.