التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن معلومات عن زراعة الخيار وطرف زراعة الخيار من خلال موقع فكرة Fekera.com الخيار هو واحد من أهم الخضروات التي تستهلك بكميات كبيرة من قبل الإنسان ونظرا لأهمية تم ابتكار طرق كثيرة لزراعته في غير موسمه المعروف وهو فصل الصيف أصبح اليوم الخيار موجود بشكل كبير في الأسواق، وذلك نظرا لأن شروط زراعته سهلة وبسيطة ويمكن توفيرها فتتم عملية الزراعة في أي وقت من السنة خصوصا مع تقدم الوسائل المستخدمة في الزراعة.

معلومات عن زراعة الخيار

لكي يتم زراعة الخيار والحصول على نتيجة فعاله ومضمونه لابد من توفير جميع الظروف اللازمة لنمو الخيار وهي:

  • اولا واحدة من اهم العناصر للنمو الخيار هي درجه الحراره الخاصه بالتربيه التي لا يجب أن تقل عن 30 درجة مئوية حتى ينمو الخيار، ولا يجب ان تقل او تزيد درجة الحرارة حتى لا يحدث ضرر بذور الخيار.
  • الاهتمام بعملية تغذية التربة عن طريق وضع السماد العضوي الطبيعي لتغذية التربة بشكل جيد والتأكد من وضعه بكميات وفيرة حتى يتضاعف أعداد الثمار الناتجة عن الخيار.
  • زيادة معدل الري الخاصة بتربية الخيار حيث أن الاهمال بعملية الرى يجعل ثمار الخيار طعمها مر وهذا سوف يفسدها لذلك يجب الاهتمام بالرى الخيار لمدة لا تقل عن مرة كل خمس أيام حتى تحصل على ثمار طازجة ذات طعم مميز.
  • الحرص على تهوية التربة بشكل مستمر عن طريق تقلبها بشكل دائم أثناء عملية النمو لتجنب حدوث أي تأكل في ثمار من قبل الحشرات.

اقرأ ايضًا : تعلم طريقة زراعة الريحان في المنزل بالصور

زراعة نبات الخيار 

هناك طريقتين لزراعة نبات الخيار إما عن طريق الطريقه المعروفه العادية في حال توافر الشروط المناسبة في فصل الصيف وهي :

  • يتم غرس البذور الخاصة بمرتبات الخيار في طلبه مناسبة تلائم فيها جميع الظروف السابقة ويتم وضع البذور بحيث لا تكون على مسافة بعيدة من سطح التربة لا تزيد عن 2 ونصف سنتي.
  • بعد ذلك يتم تسميد التربة بشكل جيد بواسطة المادة العضوية، وبعد ذلك يتم الاهتمام برى التربة بشكل منتظم.

أما في حالة عدم توافر الظروف المناسبة للتربة يمكن زراعة الخيار في الصوبة وهي مكان مخصص من الزجاج يتم فيه توفير جميع الظروف اللازمة لنمو الخيار وتستخدم طول أيام السنة وخصوصا في فصل الشتاء.

اقرأ ايضًا : كيفية زراعة المشروم

الحرارة المناسبة لزراعة الخيار

  • يفضل أن يتم اختيار درجة الحرارة المتوسطة والبعيدة كل البعد عن البرودة التي قد تسبب ضرر كبير جدا على ثمار الخيار، لذلك أفضل وقت لزراعة الخيار هو فصل الصيف.

بعض الحشرات التي تصيب ثمار الخيار

يجب أن تعرف نوع الحشرات التي قد تصيب ثمار الخيار حتى تتمكن من معرفة العلاج المستخدم للقضاء على مثل هذه الحشرات.

  • حشرة المن هي واحدة من الحشرات التي تصيب ثمار الخيار وتكون من علامات الإصابة هي وجود بعض بقع العسل التي توجد على الثمرة نفسها.
  • الحفار هو واحد من الحشرات التي تصيب نبات الخيار ومن علامات هذه الحشرة أن تترك أثرا دمار كبير على الجذر الخاص بالنبات.
  • حشرة العنكبوت هذه الحشرة تسبب دمار كبير للنبات وخصوصا الخيار حيث أنها تقوم بامتصاص العصارة الداخلية الخاصة بالنبات.

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن الحشرات للاذاعة المدرسية

 

 

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع معلومات عن زراعة الخيار وطرف زراعة الخيار من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.