التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال من خلال موقع فكرة fekera.com  عن من هو مخترع الغواصة وفي أي عام ، الغواصة من الآلات المهمة التي لابد من الحديث عنها ومعرفة مخترعها ، لما لها من فوائد عديدة في مجالات مختلفة .

من هو مخترع الغواصة ؟ هو العالم فيليب هولاند.

تعريف الغواصة 

  • هي عبارة عن نوع خاص من السفن يقوم بالغوص تحت الماء ، ويستخدم في مجالات عديدة فمنها ما يستخدم في مجال الحروب ، حيث  يتم استخدام الغواصات حتى لا يري العدو الفريق الآخر ، فهي تعد وسيلة التخفي .
  • قد تستخدم الغواصة في مجال الترفيه حيث توجد في المدن السياحية الكبرى سياحة تسمى سياحة الغوص تحت الماء ، وفيها يتم الغوص تحت الماء أما بارتداء ملابس الغواصين ورؤية المظاهر الجميلة تحت سطح البحر ، أو ركوب الغواصة ، حيث تقوم بالسير تحت سطح الماء في أماكن مختلفة ، ويستطيع الإنسان من خلال الغواصة رؤية جمع المشاهد الساحرة من خلال الحوائط الزجاجية الغواصة .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الدراجة النارية والهوائية ؟ غوتليب ديملر

مخترع الغواصة وقصته 

  • نظرا للأهمية الكبرى الغواصة فإننا لابد أن نتحدث عن الشخص الذي أظهر لنا هذا الابتكار الهائل ، أنه العالم المبدع جون فيليب هولاند ، وهو عالي ايرلندي الجنسية ولد في مارس عام 1848 في ايرلندا في أسرة فقيرة جدا .
  • لقد كانت أسرة جون فقيرة إلى درجة كبيرة ، ففكر فيليب في كيفية مساعدة الأسرة وتخفيف الضغط عليها ،  فاتجه للعمل كعامل في إحدى الشركات الهندسية ولكنه ظل محبا للعلم ومتطلعا إليه وراغبا في أن يصل إلى مكانة متميزة فيه .
  • كل ما سبق جعله يترك العمل ويقبل على التعليم فالتحق بإحدى المدارس وتفوق فيها ، وبعد ذلك التحق بالدراسة في الجامعة ، وظل طوال حياته مكبا على العلم ينهل منه حتى أصبح عالما شهريا ، بهذا الاكتشاف الذي خلد اسمه في سجل العلماء .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الرادار وفي أي عام ؟ روبرت واتسون

تاريخ ابتكار الغواصة 

  • نظرا لدراسات جون فيليب المستمرة استطاع في عام 1875 اختراع أول غواصة بحرية ، ثم قام بتقديمها للبحرية في أمريكا ولكنهم رفضوها وادعوا إنها غير مطابقة للمواصفات ، ونشروا أنها يمكن أن تتسبب في غرق من يستقلها .
  • ولكن جون يتمتع بالطموح والأمل في خلق الأفضل ، ولذلك قام على الفور بإجراء عدة تطويرات على الغواصة ثم قدمها للبحرية في أمريكا للمرة الثانية عام 1897 ، وكان من نتيجة ذلك أنها لاقت استحسان الجميع .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع مظلة الهبوط ؟ أندري جاك غارنوران

محاولات العلماء قبل جون فيليب 

  • قام العلماء قبل جون فيليب  بمحاولات عديدة من أجل اختراع الغواصة إلا أنهم فشلوا في تقديم الغواصة بمعناها الحقيقي وبشكلها المعروف ، حتى جاء جون فيليب وقام باختراع أول غواصة فأصبح هو المخترع الأول للغواصة.
  • ومن الجدير بالذكر أن الغواصة يوجد منها أنواع مختلفة منها الغواصة الهجومية ووحدة زيادة القدرة .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع أشعة إيكو ؟ كريستيان دوبلر

مميزات الغواصة

الغواصة لها العديد من المميزات التي تجعلها من الآلات  المهمة  والتي لا غني عنها في حياتنا ومنها ما يلي : 

  • تستخدم الغواصة في استكشاف أعماق البحار ، فعند إجراء أية دراسة في قاع البحر لابد من استخدام الغواصة حتى يستطيع الباحث التجول بحرية في قاع البحر .
  • كذلك يمكن استخدامها في تنفيذ العمليات العسكرية ، فيمكن من خلالها زراعة الألغام البحرية في قاع البحر .
  • الكثير من الناس يستخدم الغواصة كوسيلة للترفيه والمتعة ، حيث يستقلها الناس لمشاهدة جمال قاع البحر وما يحتوي عليه من أسماك مختلفة الأشكال والأنواع وكذلك الشعاب  المرجانية بأشكالها البديعية . 

اقرأ ايضًا : من هو مخترع إطارات الدراجات الهوائية ؟ جون بويد دنلوب

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” من هو مخترع الغواصة وفي إي عام ” وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.