التخطي إلى المحتوى

أشعر بألم في الرأس علي شكل نبضات كهربائية ما السبب والعلاج ؟ ، هناك العديد من الاسباب التي تؤدي للشعور بألم في منطقة الرأس فقد يكون الالم في الرأس الما في حد ذاته وقد يكون عرضا لمرض اخر ، وقد يأتي الالم علي شكل نبضات او علي شكل احساس المريض ان رأسه معصوبا وقد يصاحب ذلك الالم احساس المريض بنبضات كهربية او دقات في مؤخرة الرأس وكل عرض من تلك الاعراض سبب مختلف منها الهين مثل الصداع العارض او قصير المدي الذي نشعر به جميعا بين الحين والاخر وقد يكون بسبب حدوث اورام في الرأس لذلك فيجب تشخيص سبب المرض بشكل صحيح منذ البداية تفاديا لحدوث اي مضاعفات مستقبلية ، فقد يشتكي المريض من بعض النبضات الكهربائية في الرأس وذلك يشعره بارتياب شديد وقلق وخوفه من ان يكون سبب تلك النبضات الكهربية مرض خطير ، لذلك وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نستعرض الاسباب التي قد تؤدي لمثل تلك النبضات وكيف يمكن علاجها .

اسباب احساس المريض بنبضات كهربائية

أشعر بألم في الرأس علي شكل نبضات كهربائية ما السبب والعلاج؟

هناك العديد من انواع النبضات الكهربية التي قد تصيب الرأس وكل منها اسبابه المختلفة ، فهناك نبضات كهربية تصيب منطقة خلف الرأس ، وهناك نبضات كهربية في منطقة صدغي الرأس ، وهناك نبضات كهربائية في جانب واحد من الرأس وسوف نستعرض تاليا اسباب كل منها .

اقرأ ايضًا : هل العادة السرية تسبب ألم في الظهر والمفاصل ؟

اسباب نبض جهة واحدة من الرأس

غالبا ما يكون السبب وراء ذلك الالم هو اصابة المريض بمرض الشقيقة المستمرة ويعرف ايضا باسم انعدام شق المخ المزمن ويوصف الالم في تلك الحالة انه يأتي علي شكل نوبات الم تأتي في جانب واحد من الرأس وغالبا لا يمتد ذلك الالم الي الجانب الاخر الا في حالات نادرة ، ويمكن القول ان المريض يعاني من الشقيقة المستمرة اذا استمر الالم لمدة ثلاثة اشهر وبشكل يومي والا سيكون ذلك الالم هو صداع نصفي وليس الشقيقة المستمرة او المزمنة ويشمل ذلك المرض حدوث بعض الاعراض الأخرى ومنها الدوار المستمر والتقيؤ ويصاب المريض بضيق في حدقتي عيناه ويتحسس من الضوء . ويستجيب المريض بسرعة للعلاج بواسطة مضادات الالتهاب الستيرويدية .

اقرأ ايضًا : ألم في الرقبة من الجهة اليمنى يمتد للكتف ما السبب والعلاج ؟ 

اسباب الاحساس بنبض في صدغي الرأس

الشعور بنبض في منطقة صدغي الرأس او المنطقة تقع اعلى و امام الاذن هو احساس طبيعي بسبب وجود شريان في تلك المنطقة يسمي الشريان الصدغي ولكن هذا الاحساس الطبيعي يكون غير مصحوب بألم اما اذا شعر المريض بألم مصحوب بنبض او لسعة كهربية فذلك يعود لأسباب مختلفة وهي :

  •  التهاب الشريان الصدغي 

يعاني مريض التهاب الشريان الصدغي من صداع والم يأتي على شكل نبضات واحيان يشعر بألم يشبهه لسعة الكهرباء في المنطقة على جانبي الراس واختلفت الآراء عن سبب هذا المرض الى ان الراي الذي اجمع عليه اغلب الاطباء في حدوث التهاب الشريان الصدغي هو ان جهاز المناعة يهاجم الشريان الصدغي فيحدث له التهاب وتورم ويقل الدم الذي يعبر في الشريان على الرغم من احساس المريض بنبضات الى ان الشريان في الواقع يقل فيه النبض وهناك بعض العلامات و الاعراض الاخرى التي تميز مرض التهاب الشريان الصدغي مثل الشعور بالتعب الدائم و اضطراب في الرؤية .

 

  •  الصداع التوتري 

ينتج الصداع التوتري بسبب التوتر والقلق الزائد والغضب في يشعر المريض بألم في صداع الراس ويحدث انقباضات العضلات الراس ينتج عنها الم .

 

  • زيادة خفقان القلب 

عندما يتصارع نبض القلب في حاله المجهود البدني قد يتسبب ذلك في حدوث ضغط على ست غير راس مما يسبب احساس المريض وجود نبض في الراس وقد يأتي ذلك الاحساس بسؤال استخدام ادويه البرد او مضادات الاحتقان .

 

  •  الشقيقة

تتسبب نوبة الشقيقة في احساس المريض بوجود الم مستمر ونبض علي جانبي الرأس و يصاحب ذلك الالم بعض الاعراض منها الدوار والقيء وزيادة تحسس المريض للضوء .

اقرأ ايضًا : أعاني من ألم في الظهر على شكل حرقان شديد فما السبب والعلاج ؟

كيف يتعامل المريض مع هذا النوع من الالم ؟

في حالة احساس المريض لمثل هذا النوع من الالم ويجب عليه استشارة الطبيب في اقرب وقت لتشخيص الحالة او لتحويله الى الطبيب المختص اذا لزم الامر لإجراء تحاليل وٱشعات لتشخيص الحالة بشكل دقيق .

 

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.