التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير نوى المشمش من خلال موقع فكرة Fekera.com المشمش وهو واحد من اشهر الفواكه المستخدمه عالميا في الكثير من الصناعات ومفيده جدا وهناك مصانع خاصة لصناعة كل منتجات المشمش منها أمر الدين ومنها تعليب المشمش للتصدير أو استخدمه استخدام محلى، من أشهر الصناعات التي تعتمد على فاكهة المشمش هو صناعة قمر الدين المعلب والذي يتم صناعة المشروبات منه أو تناوله في شهر رمضان الكريم من قبل المسلمين، ونظرا للاستهلاك الكبير من المشمش يمكن استغلال المزيد الخاص به في صناعات كثيرة وسوف يكون الأمر مربح جدا.

صناعات تعتمد على نوي المشمش

  • هناك الكثير من الصناعات التي تعتمد على نوى المشمش بشكل عام ومن أشهر هذه الصناعات الحصول على الحبة الموجودة داخل نواة المشمش وتحويلها إلى لوز بعد إضافة مواد معينه  للتخلص من المرارة التي توجد بداخلها ويكون في هذه الحالة السعر ارخص بكثير من اللوز العادي.
  • كما أن هذه الصناعة تقتصر أيضا على استخدام البذرة الموجودة  داخل النواة فقط بل يتم استخدام الخشب الناتج عن النوي في كثير من الصناعات الأخرى ويدخل في الكثير من الصناعات ومن ضمنها صناعة المواد المشهور مثل المطاط.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع إنتاج الحنفية الإلكترونية

فوائد إعادة تدوير نوي المشمش

  • من أكثر الفوائد المحققة من خلال تحويل نوى المشمش إلى مواد جديدة أخرى تستخدم بأشكال مختلفه هو أنه مشروع مربح جدا لأن الخامات متوفرة وتكون بأسعار رخيصة جدا وهي نوى المشمش التي يمكن الحصول عليها من كبار المصانع المستخدمة لتجفيف المشمش، والكثير من المصانع الأخرى التي تقوم على صناعة مربى المشمش ومصادر كثيرة يمكن منها الحصول على نوى المشمش.
  • هذا التحول الكبير يمكن استغلاله في صناعة اللوز المعدل وأيضا الحصول على زيت اللوز و صناعة الكثير من مستحضرات التجميل المفيده جدا بزيت اللوز بالاضافة إلى بعض المواد المفيدة في الحياة اليومية.
  • وبجانب هذه الفوائد الكبيرة يتم التخلص من نواة المشمش بدل من إلقائه يصبح مادة ضارة للبيئة.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع إنتاج تكت ملابس منسوج ومطبوع

بعض الآلات الهامة لإعادة تدوير نوي المشمش

هناك الكثير من الأدوات والآلات اللازمة المستخدمة في إعادة تدوير نوى المشمش وهي :

  • كسارة قوية لكسر نوى المشمش وفصل الجزء الداخلي عن الخشب الخارجي.
  • مفرمة كهربائية قوية تتمكن من فرم الجزء الخشبي من نوى المشمش.
  • حله استانلس كبيره مزودة بجزء متحرك يعرف باسم القلاب وذلك لمزج المواد ببعضها البعض.
  • فراكة تكون مهمتها تقوم بفصل القشور.
  • خلاط ضخم وكبير جدا للمزج المواد مع بعضها البعض.
  • ديب فريز عملاق لحفظ المواد.

أما عن المواد الخام الهامة في صناعة إعادة تدوير نوى المشمش لابد أن يتوافر كميات كبيرة جدا من نوى المشمش ويمكن الحصول عليها بسهولة وأيضا يتم توفير الأطباق والاكياس المجهزة لحمل اللوز بعد تعديله وإزالة المرارة وأيضا الخشب الصلب والمفروم.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى محل ملابس رجالي او شبابية مقاسات خاصة

مكان إنشاء مشروع إعادة تدوير نوي المشمش

  • من الذكاء أن يتم التفكير جيدا في اختيار المكان المخصص لمصنع إعادة تدوير نوى المشمش حيث أنه يحتاج إلى مساحة كبيرة جدا تكفي لاستيعاب العمال وايضا تكفي لاستيعاب الآليات الضخمة.
  • بالإضافة إلى الدقة في اختيار المساحة التي لا تقل عن 300 متر مربع، لابد من الحرص على اختيار مكان يقع بجانب أماكن المصانع المتخصصة في صناعات المشمش المربى والعصائر وقمر الدين حيث يكون الأمر في الحصول على نوى المشمش سهل وبسيط ولا يحتاج إلى عمليات نقل لمسافات بعيده فتقل التكلفة.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى محل ديكورات

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير نوى المشمش من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.