التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة fekera.com ، عن من هو مخترع الطائرة ذات المحرك؟ الإخوان رأيت ، حيث أن الطائرة من أهم وأحدث وسائل المواصلات ، فهي واسعة الانتشار بالإضافة إلى أنها تتخطى المرتفعات ، ولكن من مخترع الطائرة لابد أن نتعرف عليه .

من هو مخترع الطائرة ذات المحرك ؟ هو العالم  الإخوان رأيت الذي اخترع اول طائرة تعمل بمحرك.

أول محاولة للطيران 

  • يرجع الفضل في ظهور أول محاولة للطيران إلى الشاعر العربي الموسيقي عباس بن فرناس ، حيث سيطرت على عقله فكرة اختراع الطائرة فقام بمحاولة للطيران ، حيث صنع أجنحة من القماش وقام بالصعود إلى منارة الجامع الكبير بقرطبة وحاول القفز من فوقه .
  • ومن هنا جاءت فكرة صناعة الطائرة لتكون وسيلة لتنقل الإنسان إلى الأماكن المختلفة ، وكان من أبرز العلماء الذين لهم السبق في اختراع الطائرة الأخوان رايت .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الغواصة وفي أي عام ؟ فيليب هولاند

نبذة عن الأخوان رايت 

  • ولد الأخوان رايت  في أسرة دينية مسيحية ، وكان أبوهما يعمل بداخل الكنيسة ولكنهما كانا محبين للعلم منذ الصغر ، ولذلك اتجهت أنظارهم إلى التعليم .
  • ومن اللافت للنظر أنهما كانا يحب ان الميكانيكا والهندسة فالتحقا بالدراسة التي تحقق لهما ذلك ، وفي تلك الفترة كانت صناعة المحركات في بدايتها فارادا أن يستفيدا من ذلك .
  • في نفس الوقت لفت انتباههما مشهد الطيور وهي تحرك في الفضاء ، فعملت على اختراع طائرة تعمل بالمحرك واستفادا من دراستهما في ذلك .
  • وقد درسا أيضا ما فعله العلماء عند اختراع الطائرة الشراعية ، وبالتالي بدأت رحلتهما مع التألق في سماء العلم والاختراع ، فكانا لهما أعظم الأثر في تقدم البشرية وخلدا اسمهما في سجل العلماء الذين أفادوا العلم والبشرية .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الدراجة النارية والهوائية ؟ غوتليب ديملر

موقف الدول والنقابات المختلفة من طائرة الأخوين رايت

  • ومن الغريب أن الأخوين رايت عندما أظهرا اختراعهما في الولايات المتحدة الأمريكية ثم الإعراض عنه ومقابلته بالرفض  ، فشلا يعملان على تطويره حتى لاحت أمامهم الفرصة عندما طلبت الولايات المتحدة تصنع طائرة .
  • فقاما على الفور بتطوير صناعة الطائرة وأدخلت عليها مقعدا آخر ، وبعد ذلك قامت نقابة المهندسين في فرنسا بإرسال طلب إلى الأخوين رايت تطلب فيه طائرة ، وكان لها ماطلبت فقد قدم الأخوين رايت طائرة لها في عام 1809 .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع الرادار وفي أي عام ؟ روبرت واتسون

تطور الطائرة بعد الأخوين رايت

  • قام بعض العلماء بإدخال تطويرات وإصلاحات على طائرة الأخوين رايت وذلك عن طريق تحسين المحرك ، لأن صناعة المحركات كانت في أشد ازدهارها في تلك الفترة ، حيث كثرت المصانع التي تخصصت في المحركات فاستغل العلماء تلك الفرصة وقاموا بتجديد محرك الطائرة .
  • ونظرا للتجديدات التي أدخلها العلماء فإن الطائرة أصبحت تطير على ارتفاع أعلى لمدة أطول ، ولكنها كانت تحتاج للصيانة المستمرة ، لدرجة أن الطائرة كانت تعمل لمدة 84 يوما ولكنها احتاجت للصيانة أكثر من سبعين مرة .
  • وتوالت إصلاحات العلماء وتطويراتهم بعد ذلك نظرا للتطور السريع في صناعة المحركات ، حيث تم اختراع بعض المحركات تعمل بالطاقة الكهربائية بدلا من الخلايا الشمسية .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع البندقية ؟ صمويل كولت

فائدة الطائرة 

  • تعد الطائرة من أهم وسائل المواصلات ، فبالرغم من أن تكاليفها مرتفعة إلا أنها أسرع وسائل المواصلات ، كما أنها تتخطى المرتفعات فلا يعرفها عن الطيران وجود الجبال مثلا بخلاف النقل البري .
  • وتسعى معظم الدول إلى تطوير النقل الجوي بها حيث تهتم بإنشاء الكثير من المطارات .

اقرأ ايضًا : من هو مخترع البندقية ؟ صمويل كولت

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” من هو الطائرة ذات المحرك الإخوان رايت” وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت . 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.