التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال اسماء العيون الجارية في الجنة من خلال موقع فكرة Fekera.com، خلقنا الله عز وجل للعبادة في الدنيا وجعل هناك الأعمال الصالحة والأعمال الخاطئة وهنا يجازينا الله سبحانه وتعالى بالجزاء الأكبر وهو الجنة نتيجة ايماننا وصبرنا على كل الأمور السيئة التي قد تحدث لنا في الدنيا، والجنة وصفها الله في كتابه العزيز بأنها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر والجنة بها العديد من العيون الجارية ولكل عين منها أسم سنتعرف عليها معا في السطور القادمة. 

عيون الجنة الجارية

  • ان الجنة هي الجزاء الأكبر للمتقين الذين آمنوا بالله عز وجل وهي دار الآخرة التي أعد الله فيها للمتقين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فمهما حاولنا أن نصف جمال الجنة فلن نتمكن من ذلك، فاعدها الله مزودة بجميع أصناف الطعام والشراب المتنوعة والمختلفة وفيها الأنهار التي تجري لتروي أهل الجنة. 
  • كما يجري بين أشجار الجنة عيونا مختلف طعمها ولونها وأسماءها ولكل عين من هذة العيون الجارية مذاق مختلف وقد ورد ذكرها في أكثر من موضع في القرآن الكريم (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ) كما قال الله تعالى (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ). 
  • وهذة العيون الجاريه ذكرالبعض بأنها أنهار جارية في مثل قوله سبحانه وتعالى  ( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ). 

اقرأ ايضًا : اسماء محلات اكسسوارات وهدايا

اسماء العيون الجارية في الجنة

ولان الجنة هي أمر مميز فقد خلقها الله عز وجل مميزة، فالعيون الجارية ليست في واحدة انما مختلفة ومتنوعة ولها أسماء مختلفة لأنها أيضا مختلفة في اللون والطعم وكل شئ وعيون الجنة الجارية هي :

عين تسنيم 

  • عيون تسنيم من العيون المميزة لأنها تجري في الهواء تحت عرش الرحمن، والتسنيم يعني في اللغة الارتفاع، لذلك فأن عيون الجنة تجري من أعلى إلى أسفل لتنزل من بعض ما فيها في أواني مخصصة لكل فرد من أهل الجنة وذلك بدون أن تسقط علي الأرض أي قطرة منها. 
  • وقد جاء ذكر عيون التسنيم في القراءن الكريم في قوله تعالى في سورة المطففين ( يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ). 

عين سلسبيل 

  • هي إحدى العيون التي تنبع من جنة عدن إلى أهل الجنة وما يميز تلك العين انها سلسة وبسيطة في مسيرها وتجري وحدها. 
  • حيث قال الله تعالى عنها في سورة الإنسان (عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا). 

عين كافور 

  • عين كافور هي أحدي الأسماء التي أطلقها الله عز وجل على عين من عيون الجنة، فكما ذكر الله إن هذه العيون خلقها الله للمؤمنين ليتصرفوا فيها كيفما شاءوا فهي تجري في قصورهم ودورهم ومجالسهم. 
  • حيث قال الله تعالى في سورة الإنسان ( إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا). 

اقرأ ايضًا : اسماء الجامعات في المنطقة الشرقية اسعارها ومواعيد التقديم

عين زنجبيل 

  • هي عين في الجنة تتميز بأنه شربها في طعم الزنجبيل فهي تشرب بها المتقين وتمزج لسائر أهل الجنة. 
  • قال الله تعالى في سورة الإنسان (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا). 

العين الجارية (معين) 

هي عين من عيون الجنة تجري بالخمر وهي تضم أكثر من عين تسرح في الجنة وظاهرة العيون حيث قال الله تعالى فيها (فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ). 

عين طهور 

  • عين طهور هي أحدي عيون الجنة التي قيل عنها أنها تنبع من جذي شجرة توجد على باب الجنة ويشرب بها المؤمنين والمتقين. 
  • حيث قال الله تعالى (وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا). 

اقرأ ايضًا : اسماء العلماء المسلمين واختراعاتهم

عين نضاخة 

هي العين التي تنضح على أهل الجنة بالمسك والعنبر حيث ورد عنها في سورة الرحمن (فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ). 

عين جارية  

  • هي العين التي تجري في، الجنة لتسقي الأشجار لذلك فهي تثمر لأجل الجنة من كافة الأشكال والألوان والأنواع.
  • وقال الله تعالى عنها ( فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ).

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص اسماء العيون الجارية في الجنة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.