فضل قراءة سورة السجدة

احمد المدبولي

فضل قراءة سورة السجدة  عبر موقع فكرة Fekera.com، وهي من السور التي تتحدث عن السجود لله تعالى والإيمان به وتشمل اية السجدة.

وهي محور حديثنا في هذا الموضوع لنتعرف على تفاصيل كثيرة عن سورة السجدة ومضامينها والدروس المستفادة منها.

ماذا عن سورة السجدة

فضل قراءة سورة السجدة

هى سورة مكية نزلت في مكة المكرمة عدا الآيات 16،20 نزلت في المدينة المنورة، يبلغ عدد آياتها 30 اية، وتقع في الجزء الحادى والعشرين من كتاب الله تعالى.

نزلت بعد سورة المؤمنون وبها سجدة في الآية رقم 15، وبدأ بحروف متقطعة في قوله “ألم”.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الغاشية

فضل سورة السجدة

  • جاءَ في فضل سورة السجدة العديدُ من الأحاديث الشريفة حيث كان يقال أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يحرص على قراءتها في الفجر وكان يحرص كثيرا في أوقاته على قراءتها قبل النوم.
  • السورة بها العديد من العبر من حيث التذكير بالموت وبالبعث يوم القيامة والجزاء والحساب، بجانب فضل قراءتها في العديد من الأوقات وأيضا الحصول على حسنات وثواب قراءة كتاب الله تعالى فالحرف بحسنة والحسنة بعشرة أمثالها.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة لقمان

فوائد وأسرار سورة السجدة

  • سورة السجدة من السور التي تم توجيهها إلى الكفار من أجل انذارها والتأكيد لهم أن الجنة للمتقين والأبرار فقط، ومنحتهم فرصة النجاة من النار في التوقيت المناسب.
  • أما بالنسبة لاسم السورة فهو يدل على عدم الغرور والتواضع لله تعالى وعدم التكبر، وبدايتها بحروف مقطعة “الم” من أجل الدعوة الى تأمل تلك السورة بكل معانيها والاستفادة منها ومن مضمونها.

اقرأ ايضًا : الدروس المستفادة من سورة الطارق

الدروس المستفادة من سورة السجدة

  • السورة هى تأكيد على نزول الوحى على النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وتعلم الإنسان العديد من الصفات، منها صفة الخلق التي يختص بها المولى عز وجل، وأيضا صفة صفة التدبير، وصفة الإحسان، وصفة الإنعام، وصفة العلم، وصفة الرحمة.
  • وبالتالى هى دعوة للانسان الى التدبير في خلق الله تعالى ودعوة الى الإحسان إلى عباد الله تعالى ودعوة الى الحصول على العلم، ودعوة الى الرحمة ولين القلب.
  • سورة السجدة بها كل المعانى التي تؤكد أن الله تعالى هو من ينجى عباده وظهر ذلك في العديد من الآيات التي يتحدث فيها عن الأنبياء والرسل وأيضا تؤكد على ضرورة الإيمان بالله تعالى والرجوع إليه.

اقرأ ايضًا : الدروس المستفادة من سورة الطارق

وقفات تربوية عند سورة السجدة

فضل قراءة سورة السجدة

  • تؤكد السورة صفة الجمال في خلق الله تعالى، حيث تؤكد أن الله تعالى خلق الإنسان وخلق كل شئ وجعله في أحسن صورة، بجانب التأكيد على الاتفاق في الخلق وتسخير الأرض وما فيها للإنسان من أجل ادارة شؤون الحياة.
  • تؤكد أن الله تعالى لم يخلق شيئا هباء حتى الحشرات التي تضر الانسان كان الله تعالى له حكمة في خلقها من أجل عمل توازن في البيئة، كما تشير السورة  الى إتقان الأعمال من الصفات التي يجب اتباعها.
  • تؤكد السورة ان الله تعالى هو أحكم وأتقن وأحسن كل شيء خلقه في الوجود، من حيث الشكل والمضمون والهيئة والصورة، فنجد انه لم يخلق شئ الا لهدف محدد حتى ولو كان بالنسبة للانسان شئ قبيح.
  • فالصورة التي اوجد الله تعالى فيها الخلق هى أفضل صورة وأحسن صورة، والدليل أن الله تعالى طلب من الانسان التدبر الشديد والتعلم من حكمة هذا الخلق في أمور الحياة والدين والدنيا.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة البروج

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يرحمنا ويعفو عنا وأن يرزقنا كل خير، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.