دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف من خلال موقع فكرة Fekera.com مشروع الكنافة والقطايف هو واحد من المشروعات المميزة جدا حيث أن الكثير من الأشخاص يفضلون عمل الحلويات الشرقية من الكنافة والقطايف ومن المعروف أن هذا المشروع ينتشر بكثرة وخصوصا في شهر رمضان الكريم المعروف في الدول العربية و يزداد الطلب على مثل هذه الحلويات، ومشروع القطايف والكنافة واحد من المشروعات المميزة جدا والمربحة أيضا على الرغم من أنها تحتاج الكثير من الإعدادات ورأس المال إلا أنها تعوض ذلك من خلال الربح العائد على صاحب المشروع.

دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

نبذة عن مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

  • مشروع فرن الكنافة والقطايف مشروع بسيط للغاية و تكاليفه بسيطه أيضا، ولكن في حالة التخطيط الجيد لهذا المشروع واختيار مكان مناسب وعماله مناسبة يساعد ذلك بشكل كبير على تحقيق أرباح هائلة في وقت قليل جدا حيث ان الكثير من الاشخاص يفضل مثل هذه الماكولات الرائعه والحلويات التي يتم صناعتها بشكل كبير وتحديدا في شهر رمضان الكريم.

دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع محل العاب الكترونية

المكان المناسب لإنشاء فرن الكنافة والقطايف

  • في شهر رمضان الكريم نورا الكثير من الأفران الخاصة به صناعة الكنافة والقطايف منتشرة وذلك لأن هذا هو الموسم المخصص لها على الرغم من انها متوفره في هذه الأفران طول العام إلا أنه يزداد الطلب عليها في شهر رمضان الكريم.
  • يفضل اختيار المكان والمحل في موقع حيوي على الرغم من عدم ضرورة اتساع المكان ولكنها لا يجب أن تقل عن 20 متر مربع ويفضل أن تزيد حتى تستوعب كميات كبيرة من السيقان وكميات أكبر من الآلات اللازمة لعمل الكنافة و بناء الفرن البلدي.
  • يتم اختيار المكان في الأسواق وأماكن تردد السكان بشكل كبير و يفضل أن يتم اختيارها بجانب المطاعم والمحلات حتى يتم الإقبال عليها من قبل العملاء.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع تدوير زيوت السيارات المستعملة

الآلات والمعدات اللازمة لصناعة الكنافة والقطايف

  • لكي يتم بناء فرن بلدي في بداية الحمل لابد من توافر الأسمنت والطوب الأحمر لبناء فرن طويلة قطرها متناسب مع الصينة الاستانلس الكبيرة التي سوف يتم وضعها في الأعلى لطهي الكنافة والقطايف.
  • توافر مجموعة من أواني الاستانلس المخصصة والمفتوحة من الاسفل لكي تسكب عجينة الكنافة و القطايف بشكلها المألوف للجميع.
  • مجموعة من المعدات العجن ومجموعة أخرى من المعدات الصيجان وايضا بعض الأطباق وسائل حفظ وتغليف الكنافة والقطايف بعد إعدادها.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع مصنع أزرار ملابس من البلاستيك والصدف

العمالة المطلوبة لتصنيع فرن الكنافة والقطايف

  • هذا المشروع يحتاج إلى عدد من الأشخاص على درجة عالية من الخبرة والمعرفة بالصناعة وكيفية إعداد المقادير لاستخراج عجينة مميزة.
  • يجب أن يتوفر شخص متخصص لعملية العجم و اضافه المقادير، شخص آخر متخصص في طهي الكنافه وآخر متخصص في طهو القطايف وشخص لاستقبال العملاء وأخذ الطلبات وشخص متخصص في التسليم حتى لا يحدث أي أخطاء.
  • الحرص على حسن معاملة العملاء حتى يتم تكرار عملية الشراء من المحل الخاص بك.
  • الحرص على النظافة والاهتمام بالأدوات حتى يجذب ذلك العملاء.

أما عن التسويق للمنتج فهذا المشروع وخصوصا في شهر رمضان لا يوجد حاجة للتسويق فالجميع يبَحث عن هذه المواد من أجل طهي الحلويات الشرقية وفي حالة اختيار المكان المناسب المكتظ بالسكان سوف تحقق أرباح كبيرة دون الحاجه إلى تسويق، أما في بقية العام يمكن التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو التعامل مع بعض المحلات المتخصصة في صناعة الحلويات.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى تصدير منتجات المشغولات اليدوية إلى الأسواق العالمية

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع  ” دراسة جدوى مشروع فرن لصناعة الكنافة والقطايف” وذلك من خلال موقع فكرة  trend.fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.