دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية من خلال موقع فكرة Fekera.com الكثير منا يستخدم الأدوات الإلكترونية مثل الكمبيوتر واللاب توب والآلات الحاسبة وغيرها من الكثير من المواد الالكترونية المميزة التي قد تفسد بعد فترة طويلة ويتم اللجوء إلى إلقائها في الشوارع أو في الأنهار، وكل ذلك ضرر كبير جدا على الانسان ويسبب تلوث البيئه جميعنا نعلم أن مثل هذه الآلات الالكترونية تحتوي على الكثير من المعادن والمواد الضارة التي قد تسبب الموت للإنسان.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية

نبذة عن مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية

  • المخلفات الالكترونية من حولنا كثيرة جدا يمكن الاستفادة منها عن طريق إقامة مشروع متخصص في إعادة تدوير واستخدام هذه المواد عن طريق تفصيص هذه المواد والحصول على ما يوجد بداخلها من معادن أو مواد أخرى يمكن الاستفادة منها من جديد في تصنيع أي شيء آخر.
  • لكي يتم تحقيق أعلى الأرباح من هذا المشروع لابد أن يتم عمل دراسة كبيرة له في معرفة الأماكن التي سوف يتم الحصول منها على هذه الأشياء وأيضا لمعرفة كيفية الاستفادة منها.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع محل بيع ساعات

المكان المناسب لإنشاء هذا المشروع

  • لكي يتم عمل مصنع متخصص لإعادة تدوير المواد الإلكترونية، لابد أن يكون المكان على مساحة كبيرة جدا لا تقل عن 100 متر مربع و ذلك لان المكان سوف يحتوي على عدد كبير من العمال وايضا الآلات الضخمة التي سوف تقوم بإعادة التدوير.
  • لا يجب أن يكون المكان في منطقة سكنية بل يجب أن يتم وضع المصنع في مكان المصانع والمناطق الصناعية حتى يكون قريب من مصانع المعادن والحديد والصلب وأيضا حتى يكون بعيد تماما عن السكان لأنه يتعامل مع النفايات.
  • لابد أن يكون المكان مجهز بجميع وسائل الراحة مثل الماء والهواء وأيضا الكهرباء والصرف الصحي ويحتوي على الكثير من وسائل الأمان مثل طفايات الحريق وغيرها.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع تزيين الكيك حلويات من البيت

كيف يتم جمع الأجهزة الإلكترونية

  • هناك العديد من المصادر التي يمكن منها الحصول على هذه الأجهزة الإلكترونية التالفة سواء عن طريق اماكن متخصصه في ذلك هناك الكثير من اماكن بيع الاجهزه الالكترونية التي تحتوي على مجموعة من الأجهزة التالفة الغير مستخدمة يمكن شرائها.
  • يمكن اوضه نتعامل مع بعض الأشخاص العاملين في القمامة والخردة وشراء مثل هذه الاجهزه منهم باسعار مميزه ولكنها تكون رخيصه بعض الشيء، أي أن عملية تجميع المواد التالفة والمخلفات سهَلْه وبسيطه جدا ولابد من توفير وسيلة نقل حتى يتم جمع فيها البضاعة.
  • احرص على توفير مكان متخصص بعيدا عن مكان الآلات لحفظ النفايات فيها قبل عملية الفرز وإعادة التدوير.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع منحل عسل

مراحل عملية إعادة التدوير

  • بعد مرحلة جمع النفايات بكميات كبيرة تأتي المرحلة الخاصة بالتخزين.
  • يأتي بعد ذلك المرحلة الخاصة بفصل الأنواع المختلفة عن بعضها البعض ثم يتم إدخال كل نوع على حدى في أجهزة متخصصة في فصل وتفكيك هذه الأجهزة حتى يتم تجميع المعادن المتشابهه مع بعضها البعض.
  • بعد الإنتهاء من عملية الفرز وتجميع المعادن والبلاستيك وكل مادى على حدى، يتم بعد ذلك بيع كل جزء من المكان المخصص له سواء المعادن حتى يتم صهرها واستخدامها في شيء آخر أو البلاستيك او أي شيء آخر كلا يذهب لمكانه.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع محل بيع الطرح

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع  ” دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية” وذلك من خلال موقع فكرة  trend.fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.