زخارف اسلامية للتصميم

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • منوعات

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال زخارف اسلامية من خلال موقع فكرة Fekera.com، الزخارف الأسلامية هي أحد الفنون التي عرف بها المسلمون وانتشرت منها إلى العالم الغربي سواء كانوا فننين أو علماء مثل علماء الرياضة والفيزياء وهذه الزخارف تدل على التراث الإسلامي العظيم فقد برع المهندسين وعلماء الرياضيات في العصر الذهبي من العديد من الزخارف الإسلامية الفريدة والمتنوعة بين الزخارف البسيطة والمعقدة لذا سنتعرف معا اليوم على مجموعة مختلفة من الزخارف الإسلامية.

فن الزخرفة 

الزخرفة هي أحد الفنون التي يتم فيها أستخدام مجموعة من النقاط والأشكال الهندسية والرياضية والحروف لتمنحنا في النهاية شكلا رائعا ومميزا يتم أستخدامه في العديد من الأمور منها الرسم على جدران المساجد والكنائس والمعابد والعمليات وبعض أعلام الدول أو في القصور أو في المناسبات والاحتفالات المختلفة. 

الزخارف الاسلامية 

  • الزخارف الإسلامية هو مجموعة من الأشكال الهندسية التي تطورت وتغيرت عبر العصور المختلفة فبدأت بمجموعة بسيطة من الدوائر والمربعات التي كانت تتشابك معا لتمنحنا أشكالا معينة ثم بدأ إدخال الفسيفساء على هذه الأشكال لتتطور وتصبح أكثر تعقيدا حيث أصبحت تضم معاها النجوم واخذ الموضوع ينتشر ويتوسع ويتطور بطريقة كبيرة إلى أن انتقل إلى الغرب وعمل به بعض الفنانين والحرفيين وعلماء الرياضيات والمهندسين ليتوسع فن الزخرفة وينتشر ولكن تبقى الزخرفة العربية والإسلامية هي الأولى في هذا الفن من الفنون. 
  • وقد كان هدف المسلمين في البداية من أستخدام هذا النوع من الفن من أجل أن يستعينوا بها في تزين دور العبادة بطريقة مبدعه وفي نفس الوقت لا تقوم بتشتيت الأشخاص الذين يصلون في المساجد. 
  • كما حرص المسلمون على أن تكون تلك الزخارف خالية من الصور حتى يتجنبوا أن يقعوا في الأثم الذي حذر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

اشكال تصاميم الزخارف الإسلامية 

الزخارف الإسلامية انتشرت بالعديد من الأشكال المختلفة والمتنوعة والتي اختلفت فيما بينها اختلافات عديدة منها ما يلي :

الزخارف الخطية 

  •   تعد الزخارف الخطية من أكثر أنواع الزخارف الأسلامية أنتشار حيث يتم استخدام فيها بعض الأشكال والخطوط الهندسية هذا بالإضافة إلى استخدامها لبعض الحروف والكلمات العربية أو الدينية أو الأيات القرآنية أو لفظ الجلالة حيث تم كتابتها بطرق عديدة مختلفة ومنها طريقة التشابك. 
  • وتم كتابة الزخارف الخطية بطريقتين وهما كالأتي :
    • الطريقة الأولى : هي الطريقة اليدوية التي تم فيها كتابة الزخارف علي الواح الزجاج وبعض الأطباق النحاسية 
    • الطريقة الثانية : وهنا تم فيه عمل الزخارف الخطية من خلال تصاميم على جهاز الكمبيوتر. 

التصميم الهندسي 

  • التصميم الهندسية في الزخارف الإسلامية اعتمدت بشكل كبير وأساسي على الخطوط والأشكال الهندسية المتداخلة مع بعضها البعض ومن أشهر التصاميم التي صممت بذلك الشكل هي النجمة الإسلامية التي عرفت وتميزت بأطرافها الثمانية. 
  • ومؤخرا تم استحداث بعض الأشكال الطبيعية علي تلك التصاميم الهندسية مثل أوراق الشجر أو الورد البسيطة ولكن كان ذلك في أطار محدود للغاية حيث أن المصممين والمهندسين حرصوا على أن تلك التصميم تكون مبسطة ولا يتم أستخدام هذه الأشكال الطبيعية بكثرة لأنها تستخدم في أغراض دينية ويتم فيها استخدام بعض الآيات القرآنية.

مجموعة من الزخارف الأسلامية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص زخارف اسلامية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.