ما الفرق بين معلم متقدم وممارس ؟

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • دليل خدمات السعودية

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال الفرق بين معلم متقدم وممارس من خلال موقع فكرة Fekera.com، المعلمين هم بناة المستقبل فهم من يقوم بتنشئة جيل واعي متعلم يقدر أهمية العلم والعلماء لذا فأن المملكة العربية السعودية تكرس اهتمامها خاصة للمعلمين والعملية التعليمية بأَكملها وذلك لأن مستقبل أي بلد يبدأ من التعليم، وفي المدارس يتم تصنيف المعلمين حسب الخبرات الي معلم خريج معلم ممارس ومعلم متقدم ومعلم خبير لذا سنتعرف معا اليوم علي الفرق بين كلا من المعلم المتقدم والمعلم الممارس في السطور القادمة. 

المعلم الخريج 

هو المعلم المبتدئ الذي خضع لعمليات التأهيل والإعداد الخاصة بالمعلمين من الجهات المختصة، ويبداء هؤلاء المعلمين  في تعزيز مهارات فهم الطلاب وزيادة قدراتهم على اكتساب المعلومات. 

اقرأ ايضًا : كيفية الاستعلام عن المحامين الممارسين وزارة العدل

المعلم الممارس

المعلم الممارس هو المعلم الذي حصل بالفعل على ترخيص لمزاولة مهنة التدريس، ليبدأ بعدها أولى خطواته في اكتساب خبرات ومهارات جديدة تمكنه من التعامل الجيد مع الطلاب والتدريب على الطرق المختلفة التي تساعده على توصيل المعلومات والأفكار التي يرغب بها الطلاب. 

اقرأ ايضًا : كيفية حجز موعد هيئة التخصصات الطبية السعودية

المعلم المتقدم 

  • والمعلم المتقدم هو المعلم الذي يعلو بدرجة عن المعلم الممارس فهو قد اكتسب بعض الخبرات التي تمكنه من إدارة العملية التعليمية بالشكل الجيد، وأصبح لديه خلفيه عن كل الجوانب العملية التعليمية. 
  • ولكنه مازال أيضا في طور التطوير من نفسه لاكتساب مزيدا من الخبرات والقدرات لتطوير اداءه في التدريس وكذلك محاولة تلاشي وتجنب الأخطاء التي يقع بها. 

اقرأ ايضًا : الفرق بين الروم والرومان

المعلم الخبير

  •   هو آخر درجة من تصنيفات المعلم، وهذا المعلم امتلك قدر كبير من الخبرات التي تمكنه من الوصول إلى دور رقابي وإشرافي على المعلمين في المدرسة ومراقبة أدائه والعمل على تطوير العملية التعليمية. 
  • فهذا المعلم يمتلك من القدرات والخبرات التي تؤهَلْه إلى الإشراف على المحيط التعليمي بأكمله ومحاولة تحسين العملية التعليمية من جميع الجوانب والزوايا لذا فأن المعلم الخبير له دور قيادي مهم في العملية التعليمية في المملكة. 

اقرأ ايضًا : كيفية شراء صكوك والفرق بين الصكوك والاسهم

الفرق بين المعلم المتقدم والمعلم الممارس 

اليكم الفرق :

المعلم الممارس 

  • المعلم الممارس هو الدرجة الثانية في تصنيف درجات المعلم الذي استطاع أن يحصل على رخصة لمزاولة مهنة التدريس. 
  • وهم المعلمين الذين يبدؤن مشوار عملية التدريس بعد أن تمكنا من أكتساب الخبرات التي تمكنهم من التدريس للطلاب ومساعدتهم على فهم المحتوى الدراسي بطريقة بسيطة وجيدة. 

المعلم المتقدم 

المعلم المتقدم هو ذلك المعلم يعلو في التصنيف عن المعلم الممارس وهو المعلم الذي استمر في مزاولة مهنة التدريس لفترة تمكنت من تأهيله بشكل كبير إلى أن يمتلك قدر كبير من الخبرات ومهارات التعليم لطلاب ولكنه مازال أيضا يسعى لاكتساب مزيدا من الخبرات والتطوير من نفسه ومن طريقة أداءه. 

 

اقرأ ايضًا : اهمية الإدارة العامة وإدارة الأعمال والفرق بينهم

الترقية من المعلم الممارس إلى المعلم المتقدم 

لكي يتمكن المعلم الممارس الي أن يتقدم ويتم ترقيته إلى المعلم المتقدم لابد من توافر بعض الشروط التي تمكن المعلم من الحصول على ترقية وهذه الشروط كالآتي :

  • لابد أن يكون المعلم قد قضى المدة المحددة في وظيفته والتي تصل مدتها ما بين أربع الى ستة سنوات وتلك المدة تحددها الدرجة الجامعية التي حصل المعلم عليها سواء الدرجة الجامعية أو الماجستير أو الدكتوراة. 
  • أن يتواجد عدد من المعلمين الكافين لشغل الوظيفة الحالية بعد أن يتركها المعلم بعد الترقية. 
  • لابد أن يكون لدي المعلم رخصة مهنية لمزاولة المهنة. 
  • لابد أن يكون المعلم قد حصل في السنوات الثلاث التي تسبق الترقية على تقدير جيد جدا. 
  • لابد أن يكون المعلم قد حصل على الحد الأدنى من نقاط أداء المعلم والمهارات التعليمية وأن يكون أسلوبه مؤثر بالفعل على الطلاب. 
  • لابد أن يكون مر أكثر من عامين علي آخر ترقية قد تركها المعلم. 

اقرأ ايضًا : الفرق بين المجهر الضوئي والمجهر الالكتروني

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الفرق بين معلم متقدم وممارس ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.