اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام من خلال موقع فكرة Fekera.com، هشاشة العظام هي أحد أمراض العصر التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وهي لها تأثير سلبي على حياة الإنسان وتهديد حقيقي لعظامه حيث تتسبب في كسور العظام يصعب معالجتها لذا سيكون حدث إذاعتنا اليوم عن هشاشة العظام. 

فقرة مقدمة عن هشاشة العظام 

  • بسمك اللهم نبدا وبه نستعين وندعو إليك مخلصين يارب العالمين اللهم افتح علينا يا رحمن يا رحيم، وقد جاءنا اليوم نبتغي علما ودينا، فالهم تقبل منا وزد علينا يا كريم. 
  • أما بعد مديرتي العزيزية، معلماتي وزملائي الكرام لقد جئناكم اليوم بأذاعتنها التي  كتبتها بأقلام الحب، ولونها بمداد الحرص ووقعها بنبضات العطف وغلافها حنايا الصدر وحملنا وجاءنا إليكم اليوم بأذانها التي حملناها عبر شعاع الشمس، لنبدأ معا أولى فقرات إذاعتنا المدرسية.

اقرأ ايضًا : إذاعة مدرسية عن أهمية الماء

فقرة القرآن الكريم عن هشاشة العظام

سنبدأ يومنا بخير الكلام من آيات الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالبة……. بسم الله الرحمن الرحيم (كهيعص{1} ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا{2} إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً{3} قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً{4} وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً{5} يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً{6} يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً{7} قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً{8} قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً) .

اقرأ ايضًا : إذاعة مدرسية عن رؤية المملكة 2030

فقرة الحديث الشريف عن هشاشة العظام 

حقاً إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يعلى عليه، وبعد أن استمتعنا معا الى كلام الله سبحانه وتعالى، لنتجول معا في حديقة إذاعتنا المدرسية لنلاقي الكلمات العطرة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم مع الحديث الشريف والطالبة……….. 

حدثنى عبد الله بن فروخ ، أنه سمع عائشة تقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنه خلق كل إنسان من بنى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل. فمن كبر الله، وحمد الله، وهَلْل الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجرا عن طريق الناس، أو شوكة أو عظما من طريق الناس، وأمر بمعروف، أو نهى عن منكر، عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى. فإنه يمشى يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار”. قال أبو توبة: وربما قال”يمسى. 

 

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن أمراض الشتاء والوقاية منها

فقرة الحكمة عن  هشاشة العظام 

قالوا قديماً خذوا الحكمة من أفواه الحكماء ولا تتخذوها من أفواه السفهاء ومع الحكمة والطالب……. 

  • عند هشاشة العظام الشديدة تبدأ عظامك في الانهيار.
  • إذا ذهبنا إلى الفضاء ، فنحن بحاجة إلى تحسينات تتعامل مع الإشعاع وهشاشة العظام … وإلا سنموت. إذن ما يبدو وكأنه تعزيز في جيل واحد يصبح الحياة والموت في جيل آخر.
  • لقد رأيت الأطباء ، بحسن نية ، يتركون المرضى على المنشطات لسنوات ، معتقدين أنهم يفعلون الصواب. كانت صديقة لي على المنشطات لفترة طويلة ، لديها مرض هشاشة العظام الشديد.
  • إن هشاشة العظام مرض يهاجم جسمك يحدث ذلك لكل شخص تقريبًا عندما يصبح عمره كبير و لكن النساء يحدث لهم ذلك بعد انقطاع الطمث يمكن أن يفقدن 30 بالمائة من حجم عظامها
  • عوامل نمط الحياة مثل تدخين السجائر و الإفراط في استهَلْاك الكحول و النشاط البدنى القليل و تناول كميات منخفضة من الكالسيوم في الغذاء تزيد من خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام .
  • يتم الاحتفال بالشهر الوطني للتوعية بمرض هشاشة العظام والوقاية منه كل شهر مايو ، ويصبح فرصة لأمتنا للتعرف على آثار هذا المرض ، والخطوات التي يمكن الوقاية منها والتي يمكننا اتخاذها للتعامل معها 
  • إن هشاشة العظام ، باعتباره التهديد الثالث ، يعزى بشكل خاص إلى فسيولوجيا النساء. 

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن أمراض الشتاء والوقاية منها

فقرة هَلْ تعلم عن هشاشة العظام 

ومع فقرة المعلومات والعلم  وفقرة هَلْ تعلم عن علي لسان الطالبة………. 

  • هَلْ تعلم أنّ مرض هشاشة العظام يعاني منه 20% من الرجال و30% من النساء حول العالم بعد سن الخمسين.
  • هَلْ تعلم أنّ مرض هشاشة العظام هو عبارة عن حالة ضعف أو نقص في كثافة العظام تؤدي إلى هشاشتها وسهولة كسرها.
  • هَلْ تعلم أنّ  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مفيدة للعظام والتوازن والتناسق الحركي.
  • هَلْ تعلم أنّ أن هشاشة العظام أكثر شيوعا عند النساء عنها عند الرجال.
  • هَلْ تعلم أنّ  واحدا من بين خمسة أشخاص من الذين يتعرضون لكسر في الورك يموتون خلال سنة واحدة. 
  • هَلْ تعلم أنّ عظامنا تحتوي على 99% من كمية الكالسيوم الموجود بأجسامنا، ويوجد الباقي حرا في دورتنا الدموية.
  • هَلْ تعلم  أنه في عام 1990 قدرت نسبة كسور الورك بـ 1.7 مليون على مستوى العالم وبحلول العام 2050 ستزداد إلى 6.3 مليون.
  • هَلْ تعلم أنه بعد سن الثلاثين تبدأ مرحلة فقد العظام لعنصر الكالسيوم الحيوي، ولهذا يجب تناول الغذاء الملائم الكفيل بتلبية احتياجات الجسم منه.
  • هَلْ تعلم أنّ أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام هو التمتع بهيكل عظمي قوي.

فقرة الكلمة عن هشاشة العظام 

  • ولابد أن لا يخلو الصباح من كلمة راقية عن موضوع إذاعتنا وهي هشاشة العظام  على لسان الطالبة…… 
  • هشاشة العظام هي واحدة من الأمراض الصحية التي انتشرت مؤخرا بشكل كبير وهي من المشاكل التراكمية التي لا تحدث مرة واحدة ولكنها نتيجة لمجموعة من التراكمات علي مدار سنوات عديدة حيث تصيب هشاشة العظام النساء بنسبة كبيرة نظرا لما يتعرضون له من فقد للعناصر الهامة من أجسامهم سواء في فترات الدورة الشهرية أو الحمل والولادة وفترة انقطاع الطمث حتى أن الرجال معرضون أيضا للأصابة بهشاشة العظام حيث يبلغ عدد المصابين سنويا إلى نسبة 20٪، لذا يجب علينا الانتباه الى صحة وتعويض الفاقد من البروتينات والفيتامينات من خلال المكملات الغذائية التي تساعدنا على ذلك. 

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع خياطة الحقائب المدرسية

الخاتمة 

ومع نهاية فقرات إذاعتنا لا تقل فات الأوان وإنما هو صباح شمس يوم جديد تشرق علينا، مستمعينا الكرام فقد سعدنا بكم اليوم ونرجو أن نكون اسعدناكم و نشكركم على حسن استماعكم لنا محدثكم الطالب…….. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.