التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مشروع مخلل الزيتون الأسود من خلال موقع فكرة  fekera.com ، حيث أن مشروعات الأطعمة من أهم المشروعات التي تدر ربحا على صاحبها بشرط الاهتمام به وعمل دراسة تامة مفصلة لجميع جوانب الموضوع .

نبذة عن مشروع الزيتون الأسود المخلل 

  • هو مشروع من أهم المشروعات التي يسعى إليها كثير من أصحاب المشاريع الصغرى أو الدين يرغبون في زيادة دخلهم ، بحيث يتم في هذا المشروع جلب الزيتون الأسود المخلل من مزارعه وتخليله بطريقة صحيحة حتى لا يفسد ثم عرضه للناس بأسعار رمزية ليس فيها أي مغالاة .
  • هذا ويقبل جميع الناس على شراء الأطعمة المحالة نظرا لحاجة الطعام الشديدة لها ، فلا يمكن الاستغناء عنها عند تناول الطعام في أي وجبة من الوجبات وبخاصة الزيتون الأسود المخلل .

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى لمشروع مصور فوتوغرافي حر

المكان الذي يقام فيه هذا المشروع 

  • من الأمور التي يجب مراعاتها جيدا عند إقامة هذا المشروع ، حيث أن المكان سببا رئيسيا في نجاح المشروع ، وعلى صاحب هذا المشروع أن يقيمه في مكان حيوي بحيث لا يوجد بجواره أي محل يزاول نفس النشاط .
  • كما لابد أن يقام هذا المشروع في منطقة سكنية مأهولة بالسكان حتى يضمن صاحب المشروع الإقبال الدائم على شراء المنتجات ، وبالتالي يحقق نسبة ربح عالية ويسهم في تقدم المشروع .
  • ويجب أن يكون المكان كبير نسبيا بحيث يمكن وضع جميع الأدوات المستخدمة في هذا المشروع ، كما أنه لابد من وجود مقاعد يتمكن الزبون  من الجلوس عليها حتى يتم تحضير ما يطلبه .

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع إنتاج الرنجة

الإعلان عن المشروع 

  • يجب اتباع جميع الطرق السليمة للإعلان عن هذا المشروع كان يتم وضع لافتة كبيرة عند بداية الشارع الذي يوجد فيه محل الزيتون الأسود المخلل ، أو يتم طباعة إعلانات عن المشروع ووضع تخفيضات خاصة لكافة العملاء في بداية التعامل مع هذا المشروع .
  • كما يمكن وضع جزء من البضاعة خارج المحل المخصص للبيع حتى يراها جميع السائرين في الشارع ، كما يمكن وضع أنوار خاصة بطريقة ملفتة للنظر على واجهة المحل في بداية الافتتاح  ، مع عرض جميع الاسعار بالملح على لوحة كبيرة ويتم وضعها خارج المحل ليراها من بالخارج .

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع صناعة قمر الدين

الأيدي العاملة 

  • يجب على صاحب مشروع الزيتون الأسود المخلل أن يراعي تشغيل العمالة المدربة على هذا العمل ، بحيث يكونون على دراية كاملة بكل جوانب المشروع .
  • في بداية هذا المشروع يمكن أن تكون العمالة قليلة ولكن بعد مرور الوقت فإن صاحب المشروع يمكن أن يزيد نسبة العمالة تبعا لحركة البيع والشراء داخل المحل ، ويجب أن تكون العمالة على معرفة تامة بكل انواع الزيتون وطريقة تخليلها.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع تجارة الأرز الأبيض بالتجزئة

الأدوات المطلوبة لمشروع الزيتون الأسود المخلل 

  • يتطلب مشروع الزيتون الأسود المخلل وجود عدد كبير من الارفف مختلفة الأحجام حتى يمكن وضع البضاعة المطلوبة عليها .
  • كما يتطلب وجود أنواع مختلفة من البرطمانات الزجاجية والبلاستيكية ، على أن يتم وضع الزيتون الأسود في هذه البرطمانات ويتم عرضها على الأرفف في نظام بحيث تجذب انتباه الزبائن .
  • كما لابد من وجود أكياس بلاستيكية لوضع ما يحتاجه الزبائن بداخلها ، كما أنه  لابد من وجود كاشير يقوم بتحصيل الحساب من الزبائن حتى تسهل عملية البيع والشراء داخل هذا المحل .

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع محل ورق حائط

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” دراسة جدوى لمشروع الزيتون الأسود المخلل ” وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.