عملية يتم فيها ابتلاع الغذاء وتفكيكه

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال عملية يتم فيها ابتلاع الغذاء وتفكيكه من خلال موقع فكرة Fekera.com، عندما يقوم الإنسان بابتلاع الغذاء فإن هناك عملية تحدث داخل جسم الإنسان وهذه العملية تكون مسؤولة عن تفكيك الطعام وامتصاصه وتحويله إلى طاقة يستطيع الإنسان أن يستفيد منها فما هي تلك العملية هذا ما سنجيب عليه معا. 

عملية يتم فيها ابتلاع الغذاء وتفكيكه

أن العملية التي يتم فيها ابتلاع الغذاء وتفكيكه هي عبارة عن عملية الهضم وهذه العملية تحدث على عدد من المراحل كالآتي :

  • مرحلة الابتلاع : هي العملية التي يتم فيها دخول الطعام من الفم وانتقاله إلى القناة الهضمي وفي خلال هذه المرحلة يتم تكسير الكربوهيدرات بواسطة الأنزيم الموجود في لعاب الفم. 
  • مرحلة دفع الطعام : هي العملية التي يتم فيها دفع الطعام في الجهات الهضمي من خلال حركات متتابعة من الاسترخاء والانقباض تسمى عملية التمعج وهذه المرحلة يتم فيها أيضا خلط الطعام مع عصارات الجهاز الهضمي. 
  • مرحلة عمليات الهضم الميكانيكية : هي عملية فيزيائية يتم فيها تغيير طبيعة الطعام الكيميائية والتصغير من حجمها وتضم هذه المرحلة عدة عمليات تبدأ من مرحلة مضغ الطعام وتحريك الطعام في المعدة ومزجه مع العصارات الهاضمة وغيرها من العمليات. 
  • مرحلة عمليات الهضم الكيميائية : هي العملية الكيميائية التي يتم فيها تكسير الجزيئات المعقدة وتحويلها إلى مواد كيميائية بسيطة مثل تكسير البروتينات وتحويلها إلى أحماض أمينية. 
  • مرحلة الامتصاص : هي العملية التي تدخل فيها المواد الغذائية الموجودة في الطعام إلى مجرى الدم.