شرح خطوات كتابة فهرس البحث بالخطوات

الاء الشافعي

كيفية كتابة فهرس البحث بالخطوات، لكل بَحث أو كتاب فهرس خاص به وهذا الفهرس يتواجد في أول المحتوى ليتمكن القارئ من التعرف على المحتوى الذي بداخله وبالتالي يتمكن من الوصول إلى المحتوى الذي يريده بسهولة ودون ضياع للوقت، لذا سنتعرف معا اليوم على طريقة لكتابة فهرس البَحث في السطور القادمة. 

ما المقصود بالفهرس ؟ 

  • الفهرس في اللغة الفارسية يعني القائمة في الموجودة في الكتب أما في اللغة العربية فالفهرس له العديد من الأسماء منها المعجم أو الثبت أو الإجازة أو الكناشة أو المشيخة
  • و الفهرس هو عبارة عن صفحة متواجدة في أول الكتاب و هذه الصفحة تحتوي على العناوين الفرعية والأساسية مرقمة بصفاتها داخل الكتاب وهذا يسهَلْ على القارئ الوصول إلى عناوين الصفحات التي يرغب بها بكل سهولة. 

اقرأ ايضًا : حل اجابات مهارات من جوجل

أنواع الفهرس 

الفرس كما ذكرنا وسيلة تسهَلْ على القارئ الوصول إلى ما يريد ويوجد أنواع عديدة من الفهرس وهي كالأتي :

الفهرس القاموسي

الفهرس القاموس هو الفهرس الخاص بسجلات المؤلفين والموضوعات حيث يتم ترتيبها بطريقة أبجدية، وقد يتواجد هذا النوع من الفهرس في عدة أشكال منها الفهرس المحزوم الفهرس البطاقي والفهرس المطبوع الشكل والفهرس المصغر. 

فهرس المؤلفين

فهرس المؤلفين هو فهرس يتم فيه فهرسة الكتب بناء على أسماء المؤلفين وهذا النوع يتم استخدامه في المكتبات حتى يتمكن القارئ من الوصول إلى الكتاب المطلوب بكل سهولة. 

اقرأ ايضًا : خاتمة بَحث جاهزة للطباعة خاتمات بَحث

فهرس العناوين

وفي هذه الطريقة يتم فهرسة الكتاب بناء على عناوين الموضوعات التي تم ذكرها في الكتاب، وبذلك يسهَلْ للقاري التعرف على الموضوعات التي يتم أولها الكتاب حتى وإن لم يكن لديه أي معلومات عن الكتاب. 

فهرس الموضوعات

فهرس الموضوعات هو الفهرس الذي يتم فيها ترتيب الموضوعات الموجودة في الكتاب وفقا أبجديتها وبذلك يمكن للقارئ أن يصل إلى المحتوى الخاص به بكل سهولة. 

اقرأ ايضًا : طريقة كتابة نموذج تقييم الموظفين في الشركات Word جاهز

طريقة كتابة فهرس البَحث

شرح خطوات كتابة فهرس البحث بالخطوات

  • أن الفهرس الخاص بالبَحث أو الكتاب يتم كتابته بطريقة سهَلْة ومبسطة للغاية. 
  • ففي الصفحات الأولي للبَحث أو الكتاب تقوم بكتابة العنوان الرئيسي ويليه العناوين الفرعية الخاصة بهذا العنوان وامام كل عنوان فرعي يتواجد أمامه رقم الصفحة الخاصة بالعنوان. 

طريقة عمل فهرس وورد

ومع التقدم والتطور التكنولوجي الكبير أصبح هناك العديد من البرامج التي يمكن استخدامها من أجل الحصول على نتائج أسرع وأفضل، حيث أصبح بأمكانك أستخدام برنامج مايكروسوفت وورد والذي يمكن من خلال فهرس الوورد وذلك من خلال اتباع الخطوات الأتية :

  • أولا ستقوم بتقسيم البَحث إلى مجموعة من الفقرات وكل فقرة لابد أن تحتوي على عنوان مناسب لها. 
  • وبعدها ستجد أن هناك أنماط محددة منها ماهو خاص بالعناوين الفرعية وأخرى خاصة بالعناوين الرئيسية وأخرى خاصة بالعناوين المتفرعة من العناوين الفرعية وهكذا
  • لتقوم بعد ذلك بتعديل العنوان واختيار نمط محدد لهذه العناوين مثل HEADING 2 أو HEADING 3. 
  • لتلاحظ بعد ذلك تغير حجم ولون الخط. 
  • لتذهب بعد ذلك إلي قائمة مراجع الفهرس لتظهر قائمة قم منها باختيار إدراج جدول محتويات. 
  • ليقوم بعد ذلك البرنامج بتغيير المحتوى الخاص بالفهرس بشكل تلقائي.

اقرأ ايضًا : طريقة كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص طريقة كتابة فهرس البَحث ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.