كيف تكتب خطبة محفلية

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف تكتب خطبة محفلية من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الخطب المحفلية هي أحد الفنون التي يتم إلقاءها في المحافل الرسمية وغير الرسمية سواء كانت هذة المحافل خاصة بمناسبات دينية أو وطنية أو أجتماعية وغيرها من المحافل والمناسبات ولان الخطب المحفلية مهمة سنتحدث اليوم معا عن الخطبة المحفلية وكيفية كتابتها والتي لابد في اختيار كلمات مميزة حتى تتمكن من التأثير على المستمعين ولفت انتباههم. 

الخطبة المحفلية وأنواعها 

الخطبة المحفلية هي عبارة عن نص الخطبة مصغرة يتم إلقائها في الأعياد والمناسبات أو أحتفالات النجاح أو التكريم للطلاب المتفوقين أو في أحد مجالس الصلح أو في الزواج وغيرها من المحافل الرسمية أو الغير رسمية والخطب هو فن لابد من كتابته بطريقة مميزة حتى تجذب المستمعين لها وتجعلهم متحمسين الي الاستماع إلى الخطبة والتمعن بها والإنصات الشديد إليها. 

والخطب المحفلية تتعدد أنواعها وذلك بناء على المناسبة التي سيلقي بها الخطبة كالأتي :

  • خطب الزواج والتهنئة. 
  • خطبة التأبين للمتوفي وهي التي تلقى في الذكري الثانوية أو في العزاء أمام القبر. 
  • خطب الصلح وحل النزاعات 
  • خطب المديح وفيه يتم مدح شخصية أو فئة من الناس. 

قد يهمك ايضًا :  خطبة محفلية جديدة

كيف تكتب خطبة محفلية

أن الخطب المحفلية تحتاج أن يكون لدى الشخص دراية ومعرفة جيدة بطريقة كتابة الخطبة مع الاستعانة ببعض الخطوات وهي كالأتي :

  • تحديد عنوان الخطبة : أولا على الشخص الذي سيلاقي الخطب أن يحدد الموضوع الذي سيقوم بالتحدث فيه حول موضوع الخطبة فإذا كان سيتم إلقاء في مجلس للصلح بين المتخاصمين أو في مناسبة وطنية أو في تكريم طلاب على تفوقهم أو الأحتفال بحفظ الطلاب لآيات القرآن الكريم وغيرها من المناسبات وبالتالي ستتمكن من تحديد الأهداف الرئيسية للموضوع ومن هنا يمكنك كتابة الخطبة الملائكة للموضوع. 
  • معرفة الجمهور : سيكون عليك تحديد الفئة التي تخاطبها وبناء عليه ستتمكن من تحديد طريقة الحديث المناسبة من حيث البلاغة واللغة وثقافة الجمهور. 
  • تحديد الطول المناسب : أن الطول المناسب هو من العناصر الهامة عند القيام بالتحضير للخطبة فهَلْ المناسبة التي سيتم إلقاء الخطبة فيها تحتاج الي خطب قصيرة أو خطبة طويلة حيث أن بعض المجالس والمناسبات لا يفيد فيها تقديم خطبة طويلة لأن ذلك سيعود بالسلب على المستمعين الذين سيملون من الخطبة بكل تأكيد. 
  • مراجعة الخطبة : بعد الأنتهاء من كتابة الخطبة سيكون عليك أن تقوم بمراجعتها بدقة شديد ومراجعات كافة الأخطاء الإملائية التي قد ترد في الخطبة حتى تتمكن في النهاية من إخراج خطبة كاملة وتكامل من جميع الجهات كما لابد أن تقوم بالتدريب عليها حتى تستطيع التأثير في الجمهور. 

قد يهمك ايضًا : خطبة محفلية قصيرة عن الجار

خطوات كتابة الخطبة المحفلية 

أن الخطبة المحفلية عند كتابتها لابد أن تتم في بعض الخطوات حتى يتم كتابتها بطريقة جيدة وهذه الخطوات كالأتي :

  • مقدمة الخطبة المحفلية : أن الخطبة المحفلية تحتاج عند كتابتها إلى البدء بمقدمة شيقة وجذابة تجذب المستمعين الى الاستماع الى الخطبة. 
  • عرض الخطبة المحفلية : وهنا سيتطرق الخطيب إلى الفكرة الرئيسية لموضوع الخطبة ويحاول عرضها بطريقة مناسبة وشيقة مع الاستدلال بالدلال من القرآن والسنة. 
  • خاتمة الخطبة المحفلية : لابد عند ختام الخطبة المحفلية أن تذكر ملخص للموضوع الذي ذكرته من إنهاء بشكل جيد والكلمات ختامية مناسبة. 

قد يهمك ايضًا : خطبة محفلية عن تكريم الطلاب المتفوقين

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف تكتب خطبة محفلية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.