خطبة محفلية جديدة : 10 خطب محفلية مذهبة

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال خطبة محفلية جديدة من خلال موقع فكرة Fekera.com، الخطبة المحفلية هي تلك الخطبة التي يتم إلقاءها في حالات التكريم وفي العزاء وعند الزواج وعند التصالح بين المتخاصمين وغيرها من المواقف التي يحتاج فيها الشخص إلى إلقاء خطبة لمشاركة الجميع احتفالهم لذا سنتعرف على خطبة محفلية جديدة ومميزة. 

الخطبة المحفلية 

هي تلك الخطبة التي يتم إلقاءها في المحافل حفلة تكريم الطلاب أو حفلة الزواج وغيرها من المناسبات والمحافل والخطبة لابد أن يتم إلقاءوها بطريقة محددة تناسب الخطبة كما لابد أن تحتوي على عناصر محددة لكي تخرج الخطبة بالشكل المناسب والطريقة الصحيحة حيث أن الخطبة تتكون من عدة أجزاء وهذه الأجزاء كالأتي :

  • مقدمة الخطبة المحفلية : مقدمة الخطبة المحفلية لابد أن تتضمن عبارات تدل على بداية الخطبة مع التطرق إلى عبارات عن الموضوع. 
  • موضوع الخطبة المحفلية : هنا يتم عرض الأفكار الرئيسية للموضوع بطريقة جذابة ومشوقة مع الاستدلال بآيات قرآنية وأحاديث. 
  • خاتمة الخطبة المحفلية : وهنا ينهي الخطيب خطبة بذكر مخلص الموضوع. 

قد يهمك ايضًا : خطبة محفلية قصيرة عن الجار

خطبة محفلية جديدة 

هناك العديد من أنواع الخطب المحفلية التي تستخدم في المحافل منها الخطب الدينية والوطنية والاجتماعية و غيرها وسنقدم اليكم خطبة محفلية جديدة وهي كالأتي :

خطبة محفلية الإصلاح بين المتخاصمين 

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فلا يوجد شئ قبل الله، وآخر فلا يوجد شئ بعده، وظاهر فلا يوجد شيء فوقه ، والباطن فلا يوجد شئ دونه، ونشهد أن محمد عبد الله ورسوله، وصفيه من بين خلقه وحبيبه، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، فكشف به الله الغمة، فرزقه اللهم الوسيلة والفضيلة، والدرجة العالية الرفيعة، أما بعد.

عباد الله لقد قال الله في كتابه العزيز ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ﴾ لذا علينا جميعا أن نحاول أن نصلح بين المتخاصمين فالصباح بين المتخاصمين هو من أعطم وأهم العبادات عند الله سبحانه وتعالى فهو عبادة أجرها عظيم وثوابهما أعظم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصَّلاَةِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ ». قَالُوا بَلَى. قَالَ« إِصْلاَحُ ذَاتِ الْبَيْنِ وَفَسَادُ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ ». 

ومن هنا نستدل على أهمية الصلح بين المتخاصمين وانه من الأمور الهامة التي يدعونا إليها الله سبحانه وتعالى وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم. 

وما أحوج أمتنا في هذا الأيام الي التصالح بين المتخاصمين فنري كيف تنتشر الصراعات بين الناس والخلافات فالابن يهجر ابويه والأخ يتشاجر مع أخيه والأقارب والأهَلْ متخاصمين. 

لذا علينا أيها المسلمون ان نصلح بين الناس إذا تقاطعوا وبين الأقارب إذا تخاصموا وبين الناس إذا تهاجروا ونحاول أن نقضي علي أسباب الفتن والفساد التي ينشأ منها هذه الصراعات والخلافات فالإصلاح بين الناس صدقة وادعوا الله لكم وللامة بصلاح الحال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

قد يهمك ايضًا : خطبة محفلية عن الموهوبين

خطبة محفلية لتكريم الطلاب لحفظهم القرآن الكريم 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيّد الخلق وأتمّ التسليم، والحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، وأِشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأّن محمّدًا عبده ورسوله، وبعد

مستمعينا الكرام قال تعالى “كِتَـٰبٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ مُبَـٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوۤاْ ءَايَـٰتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو ٱلاٌّلْبَـٰبِ”. 

فأن القراءان الكريم له مكانة كبيرة وعظيمة في نفس كل مسلم فهو صاحبنا يوم القيامة ليشفع لنا ونحن في قبرنا فكيف لا نصبح حاملين لكتاب الله إذا. 

فالقرآن فضله عظيم على كل مسلم ومسلمة فهو طريق الفلاح والنجاح في الدنيا والأخيرة فهو طريق السعادة فالحرف به حسنة والحسنة بعشرة أمثالها فكيف لا نكون حافظين لكتاب الله. 

وأحب اليوم ان أوجه الشكر لأبنائي وبناتي الذين وفقهم الله وأصبح حاملين وحافظ لكتاب الله عز وجل وأدعو لكم بصلاح الحال والتوفيق واستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

قد يهمك ايضًا : خطوات كتابة الخطب المحفلية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص خطبة محفلية جديدة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.