خطبة محفلية قصيرة عن الجار

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال خطبة محفلية قصيرة عن الجار من خلال موقع فكرة Fekera.com، الجار له منزلة هامة وكبيرة في الأسلام فدائما ما كان النبي يحثنا على أهمية الجار وأهمية المعاملة الحسنة له وجاءت العديد من الأيات القرآنية لتخبرنا عن أهمية الجار وأهمية الدور الذي يلعبه في حياتنا لذا سيكون موضوع حديثنا اليوم عن خطبة محفلية عن الجار في السطور القادمة. 

خطبة محفلية قصيرة عن الجار

الجار هو من ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه عن أهمية المعاملة الحسنة له فهو أولى الناس واقربهم إليك فإذا مرضت فسيكون اول من يقف بجانبك ويكون معك لذا سنقدم إليكم بعض نماذج خطبة محفلية قصيرة عن الجار. 

النموذج الأول 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيّد الخلق وأتمّ التسليم، والحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، وأِشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأّن محمّدًا عبده ورسوله، وبعد

عباد الله أوصيكم بالجار خيرا فالله يقول في كتابه  ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً﴾. 

وهنا كان تأكيد من الله سبحانه وتعالى على أهمية الجار وأهمية الإحسان إليه ومعاملته معاملة حسنة لأن في ذلك أجر وثواب عظيم وذلك أيا كانت ديانة هذا الجار مسلم أو كافر. 

ولقد رأينا أيها المسلمين موقف النبي مع جاره الذي كان يوذيه كل يوم بوضع القاذورات أمام بيته وعندما توقف عن عن ما يفعله ذهب الرسول ليطمئن عليه فما هي أعظم أخلاق النبي وتسامحه. 

أيها المسلمون لقد أوصانا حبيبنا النبي صلى الله عليه وسلم بالجار فقال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)، فإن دل هذا الحديث على شئ فهذا يدل على مكانة الجار الكبيرة وأن له حق كبير علينا ومن واجبنا الأحسن له والسؤال عليه. 

أيها المسلمون أوصيكم بالجار خيرا وإن تعاملوا معهم بإحسان فالإسلام كفل العديد من الحقوق للجار ومن هذه الحقوق ما يلي :

  • الأحسان إليه والسؤال عنه في حالة تغيبه. 
  • إذا كان الجار مسلم عليك أن تصطحبه معك للمسجد لصلاة والي حضور المجالس العلمية والدينية. 
  • عليك توجيه النصح والإرشاد للجار إذا تتطلب الأمر ذلك ولكن عليك النصح بالأحسان. 
  • في حالة هناك تخاصم بين جارين لك عليك أن تبذل كافة الجهود للأصلاح بين المتخاصمين. 
  • أحسن الظن بجارك وحافظ على أسراره وكن سندا وعونا له. 
  • مبادرة السلام إلى الجار والإحسان اليه في القول والفعل. 
  • دفع الأذى عن الجار والدفاع عنه في حالة تعرضه للأذى. 

قد يهمك ايضًا : خطبة محفلية عن الموهوبين

النموذج الثاني 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الذي كرم الإنسان وفضله وميزه على سائر المخلوقات، وصلى الله على رسوله المعلم الجليل والمربي الكريم، أما بعد.

أن الأسلام جاء دين التسامح والأخوة والمساواة فهو الدين الذي سعى إلى تنظيم العلاقات بين الناس وواحد من الأمور والعلاقات التي اهتم بها الإسلام هي العلاقة بين الجار وجاره فرأينا كيف اهتم الإسلام بالجار بحقوقه حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بالجار. 

وقد كفل الإسلام للجار العديد من الحقوق التي تتضمن سلامة المجتمع والسلام بين الناس مهما كانت ديانتهم ومعتقداتهم ومن الحقوق التي أوجبها الدين الأسلامي للجار ما يلي:

  • حسن معاملة الجيران فقد قرن عبادة الله مع الإحسان للجيران. 
  • الإحسان إلى الجار وهذا ما ظهر في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه)).
  • عليك أن تبتعد تماما عن ايذاء جارك بل عليك أن تدفع الأذى عنه اذا رأيت انه يتعرض للأذى فقد قال رسول الله صلى الله (والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن , قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه). 
  • اذا تعرضت للأذية من جارك فعليك أن تصبر عليه ولا ترد الأساءة بغيرها كما قال لنا حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (رجل كان له جار سوء يؤذيه فيصبر على أذاه حتى يكفيه الله إياه بحياة أو موت) 

وفي الختام أوصيكم أيها المسلمون بجاركم وذلك تنفيذا لأمر الله عز وجل والوصاية ان النبي صلى الله عليه وسلم الذي لم يترك موقفا إلا وقد اوصي فيه بأهمية الجار وحقوقه ومكانته وأدعو لكم بصلاح الحال و أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك ايضًا : خطبة محفلية عن تكريم الطلاب المتفوقين

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص خطبة محفلية قصيرة عن الجار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.