خطبة محفلية عن نحن وذوى الاحتياجات الخاصة

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ذو الأحتياجات الخاصة هم أصحاب الاعاقات الذين حرموا من أحد أعضاء أجسامهم أو أصيبوا بأحد الإصابات أو يمتلكون إعاقة نفسية  التي تجعلهم يختلفون عن غيرهم، فذوي الاحتياجات الخاصة فئة هامة علينا رعايتها وتقديم كافة سبل الدعم النفسي والمادي لهم لذا سنتحدث معا اليوم في هذة المقالة عن خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة. 

خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة

الخطبة هي عبارة فن الكلام الذي يقصد به أستخدام بعض العبارات الهامة التي يريد الخطيب من خلالها التأثير على المستمعين و بغرض تقديم النصيحة والموعظة ومن أهم أنواع الخطبة التي يتم استخدامها بصورة كبيرة هو الخطبة المحفلية و الخطبة المحفلية عند كتابتها لابد أن تحتوي على بعض العناصر الهامة والرئيسية مثل الأتي:

  • عنوان الموضوع : عنوان الموضوع لابد أن يتناسب مع الموضوع وبالمناسبة التي سيتم إلقاؤها فيها. 
  • مقدمة الخطبة : أن مقدمة الخطبة لابد أن تحتوي على بعض العناصر التي تشير إلى بدء الخطبة كعبارة بسم الله الرحمن الرحيم وفيها يتم أيضا ذكر مخلص العناوين بطريقة جذابة وشيقة. 
  • عرض الخطبة :  هنا سيقوم الخطيب بعرض الخطبة بطريقة ممتعة وتطرق الخطيب إلى الأفكار الرئيسية للموضوع مع الاستشهاد بالأدلة القرآنية. 
  • خاتمة الخطبة : وهنا يختم الخطيب الخطبة ويفضل ختامها بالدعاء مع ذكر ملخص الخطبة. 
  • الموهبة والمهارة : لابد أن يتمتع الخطيب بعنصر الموهبة والمهارة ومن هنا يتمكن من الإلقاء بطريقة جيدة وأسلوب جيد.

اقرأ ايضًا :  خطبة محفلية قصيرة عن واجبات المستجدين من الطلاب والطالبات وحقوقه

مقدمة خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة

الحمد لله الرحمن الرحيم ، ذي الفضل العظيم ، والعرش الكريم الحمد لله نحمده ونستعين به ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهديه الله فهو المهتدِ ومن يضلل فلن تجد له وليًّا مرشدًا وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، أرسله رحمة للعالمين ، وقدوة للسالكين ، (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ { صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد. 

عباد الله إن ذوي الاحتياجات الخاصة ليسوا مختلفين عنا في شئ فهم اشخاص ابتلاهم الله بلاء كبير ليختبر قدراتهم وصبرهم وشكرهم لله وحمده، وذوي الأحتياجات الخاصة لا يتوقفوا فقط على الذين أصابتهم إصابة طبية ولكن أيضا الأشخاص الذين لديهم أصابة نفسية وجسدية هم أيضا من ذوي الاحتياجات الخاصة فهم شركائنا في المجتمع ولهم ما لينا من حقوق وعليهم ما علينا من واجبات. 

اقرأ ايضًا : عناصر الفن الكتابي .. طريقة كتابة خطبة محفلية

موضوع خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة

مستمعينا الكرام أننا نعيش سويا في مجتمع واحد وعلى أرض واحدة نتنفس من هواء واحد ونشرب من ماء واحد وجميعنا نمتلك نفس الحقوق داخل أراضي الوطن كما أن لدينا نفس الواجبات تجاه الوطن ولكن الفرق يتوقف علي قدرته علي تلبية واجبات الوطن وذلك بسبب قصور قدرات بعضهم وعلى الرغم من ذلك فإن بعض ذوو الاحتياجات الخاصة يملكون من القدرات ما تفرق البشر الذين منحهم الله بكامل أعضائها. 

أخواني وأخواتي أن ذوو الاحتياجات الخاصة يحتاجون منا إلى الرعاية والاهتمام ومحاولة تقديم كافة سبل الدعم سوء كان الدعم النفسي أو المهني من خلال تدريبهم فهي كافة أفراد المجتمع من أشخاص وجهات حكومية ومنظمات حقوقية أن تتكاتف مع بعضها البعض وتساعد ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير فرص عمل مناسبة لهم ورعايتهم صحيا وتقديم الدعم الطبي ليساعدهم على تجاوز إعاقتهم وتغلبوا عليها. 

 

اقرأ ايضًا : كيف تكتب خطبة محفلية

خاتمة خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة

أيها المسلمون عليكم بذوي الاحتياجات الخاصة خيرا فإنهم يحتاجون منكم إلى المساعدة والاهتمام فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من شعب الإيمان). 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص خطبة محفلية عن نحن وذوو الاحتياجات الخاصة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.