التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال خطبة محفلية عن كفالة اليتيم من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الخطبة المحفلية هو نوع مميز من الفنون التي تتناول موضوع معين يتم إلقاؤه في مناسبة معينة أو احتفال معين وتتناول الخطب المحفلية مواضيع عديدة منها الموضوعات الدينية وواحد من الموضوعات الدينية الهامة هو موضوع كفالة اليتيم، فاليتيم هو من فقد جزء وركن أساسي في حياته وهو الشخص الذي حرم من أحد أهم الأشخاص في حياته والذي لا يمكن أن يعوضه شخص أخر، لذا سنتناول اليوم موضوع كفالة اليتيم من خلال خطبة محفلية. 

خطبة محفلية عن كفالة اليتيم

إن اليتيم هو من فقد أباه أو الوالدين معا وقد أمر الله سبحانه وتعالى الإنسان بكفالة اليتيم وذلك لأنه يحتاج إلى الرعاية والاهتمام فهو أولى الناس بالاهتمام وذلك لأن اليتيم يفقد جزء أساسي من حياته ويفقد احساس العيش حياة سوية مثل زملائه وأقرانه، فهو يفتقر الى الحنان وإحساس بالأمان لذا فقد جعل الله سبحانه وتعالى كفالة اليتيم لها أهمية وقيمة كبيرة وسيكون عند الله له مكانة عالية. 

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية كفالة اليتيم في الحلم

مقدمة خطبة محفلية عن كفالة اليتيم

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فلا يوجد شئ قبل الله، وآخر فلا يوجد شئ بعده، وظاهر فلا يوجد شيء فوقه ، والباطن فلا يوجد شئ دونه، ونشهد أن محمد عبد الله ورسوله، وصفيه من بين خلقه وحبيبه، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، فكشف به الله الغمة، فرزقه اللهم الوسيلة والفضيلة، والدرجة العالية الرفيعة، أما بعد. 

عباد الله جئنا في هذة الدنيا لمحاولة الاقتراب من الله والتعب له ومحاولة لنيل رضاه ومغفرته ومن أهم الأعمال التي تساعدك على التقرب من الله عز وجل هي كفالة اليتيم كفالة اليتيم تعني أعزائي المستمعين هو محاولة رعايته وتقديم الدعم النفسي والمادي والاجتماعي لهم وذلك من نجده عندما نتأمل قول الله تعالى (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا). 

اقرأ ايضًا : خطبة محفلية عن نحن وذوى الاحتياجات الخاصة

موضوع خطبة محفلية عن كفالة اليتيم

عباد الله اهتموا بالأيتام ووفروا لهم الرعاية والاهتمام واطعموهم فإن المال الذي تخرجه للأيتام يعود عليك أضعاف مضاعفة، فرأينا كيف وصانا حبيبنا النبي صلى الله عليه وسلم بالأيتام فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى). 

فتأملوا معي أعزائي الكرام الحديث السابق فهل أدركتم معنى الحديث الشريف وكيف أن كافل اليتيم مكانة عظيمة وكبيرة عند النبي لدرجة ان يكون معا في الجنة ملازم له هل ترى أن هناك مكانة ومكافأة أعظم من ذلك. 

أن الأحسان الي اليتيم هو طريق الأنسان لنجاة من النار والفوز بجنة الله سبحانه وتعالى، فتأموا أحبائي قول الله تعالى (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ، فَكُّ رَقَبَةٍ ، أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ، يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ) والعاقبة هنا تعني طريق النجاة والخير للأنسان. 

أيها المسلمون تأملت معانا رحمة الله سبحانه وتعالى تأملت معانا عطف النبي صلى الله عليه وسلم هل رأيت كيف يحاول الأسلام أن يهتم بأولادك المسلم ليس فقط هو حي لكن أيضا بعد ان يموت، فالمسلم لا يخشى أن يترك أولاده بعد موته فهو يعلم أن هناك يد سترعاه وأن المسلمين الذين يرعون الأيتام ويعطفون عليهم كثيرين، فالإسلام حاول أن يوفر لليتيم كافة الدعم سواء المالي أو النفسي ومن أهم الدعم الذي حرص الإسلام على توفيره لليتيم هو الدعم النفسي ليعوضه عن حرمانه من حنان الأب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله ، كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين). 

اقرأ ايضًا : خطبة محفلية قصيرة عن واجبات المستجدين من الطلاب والطالبات وحقوقه

خاتمة خطبة محفلية عن كفالة اليتيم

عباد الله، (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)، 

فاللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر برحمتك يا أرحم الراحمين .

اقرأ ايضًا : كيف تكتب خطبة محفلية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص خطبة محفلية عن كفالة اليتيم ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.