ما هي الأحداث التاريخ الأبرز في المملكة خلال القرن العشرين

الاء الشافعي

ما هي الأحداث التاريخ الأبرز في المملكة خلال القرن العشرين من خلال موقع فكرة Fekera.com، القرن العشرين هو ذلك القرن الذي يجمع بداخله العديد من الأحداث التاريخية والحروب والمعارك بالإضافة إلى النزاعات، فالتاريخ في هذة الحقبة من الزمان ضم الأحداث الأبرز علي مر القرون الماضية فما شهده هذا القرن على المستوى العالمي أكثر بكثير من الأوقات الماضية لذا سيكون حديثنا اليوم عن الأحداث التاريخ التي حدثت في المملكة العربية السعودية. 

أحداث من ذاكرة وطني حدثت في القرن العشرين

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم وأبرز الدول العربية والتي حدثت بها العديد من الأحداث في المملكة وكان لهذه الأحداث فضل كبير في وصول المملكة إلى هذه المكانة الهامة وغيرها إلى الأفضل والأحداث التي وقعت في القرن العشرين كالأتي :

اقرأ ايضًا : تعد المملكة العربية السعودية من الدول المؤسسة لهيئة الأمم المتحدة

تأسيس المملكة العربية السعودية 

ما هي الأحداث التاريخ الأبرز في المملكة خلال القرن العشرين

الحدث الأبرز والأهم في تاريخ المملكة العربية السعودية في القرن العشرين حيث نجح المؤسس الملك عبدالعزيز في أن يقوم بتوحيد المملكة وذلك بعد أن استطاع المؤسس الملك عبدالعزيز بالهجوم على الرياض واستردادها. 

معاهدة دارين بين السعودية وبريطانيا

  • معاهدة دارين هي تلك المعاهدة التي تم توقيعها بين كلا من الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود  مؤسس السعودية و أمير الرياض وقت المعاهدة و الحكومة البريطانية وذلك كان في عام 1915م. 
  • وهذة تعد من أولى المعاهدات التي قامت بها المملكة بعد توحيدها وكانت المعاهدة اعتراف من بريطانيا بأن مناطق الإحساء ونجد والقطيف والجبيل مناطق تابعة للمملكة. 

اقرأ ايضًا : تعتبر شبكة المصارف داخل المملكة من أنواع الشبكات

أقامت مديرية المعارف 

حيث قام الملك عبد العزيز بتأسيس مديرية المعارف التي اهتمت بتعليم السعوديين وذلك كان في عام 1925م. 

توحيد المملكة

ومن الأحداث المهمة حيث تم فيه توحيد المملكة في دولة واحدة وتم توحيد المدن وأصبحت تأخذ اسم المملكة العربية السعودية وفيه تم اعتماد أحكام الدين الإسلامي والسنة النبوية الشريفة وتنفيذها، واعتبر هذا اليوم هو يوم نصر كبير للسعوديين وفيه يحتفل السعودين كل عام بالعيد الوطني والذي كان في عام 1932م. 

اقرأ ايضًا : هَلْ بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

أكتشاف النفط العربي 

في القرن العشرين اكتشفت المملكة وباقي دول الخليج العربي للنفط وأصبحت من خلاله واحدة من أغنى الدول العالم الان حيث تعتمد دول الخليج وبالأخص المملكة على النفط واستخراج وتصديره. 

الأحداث التاريخ الأبرز في المملكة خلال القرن العشرين 

لم تتوقف الأحداث التاريخية التي حدثت في المملكة علي الأحداث السابقة بل استمر هناك العديد من الأحداث التي شملتها هذه الحقبة في المملكة وكانت كالآتي :

  • في عام 1945 حضر ابن الملك أول اجتماع في هيئة الأمم المتحدة. 
  • توفي فيه مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز رحمه الله عليه في نوفمبر لعام 1953. 
  • تمكن الملك سعود من تأسيس أول مجلس للوزراء برئاسة الأمير فيصل وذلك في عام 1954م.
  • وفي عام تولي الأمير فيصل مقاليد الحكم في المملكة وذلك بعد تنازل الأمير سعود له عن الحكم إثر تدهور صحته. 
  • ومن أبرز أحداث هذا القرن هو تعاون المملكة موقفها النبيل وما فعلته مع الدول العربية وهي مصر وسوريا ووقفتها بجوارها من خلال منع تصدير النفط لأمريكا الحالي الأكبر لإسرائيل. 
  • في عام 1972 أقيمت أو مؤسسة في المملكة لدقيق والغلال.
  • 1970 :إقامة أول محطة لتحلية المياه في جدة. 
  • وقعت في هذه الحقبة حرب الخليج الثانية والتي كانت في عام 1990م.
  • حاولت المملكة الاعتماد على أدوات أخرى في الاقتصاد بجانب النفط ومن هنا استطاعت المملكة تصدير العديد من المنتجات للخارج.
  • فاز المنتخب السعودي في هذا القرن وبالتحديد في عام 1996 لكأس الأمم الأفريقية.

اقرأ ايضًا : معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أحداث من ذاكرة وطني حدثت في القرن العشرين ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.