بحث عن خطوات أعداد البحث العلمي كامل

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن خطوات أعداد البَحث العلمي من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان البَحث العلمي واحد من الأمور الهامة لكل طالب أو دارس وذلك علي أختلاف مراحلهم الدراسية فتبدأ من مجرد بَحث بسيط لاحد المراحل التعليمية الي بَحث لرسالة الدكتوراة أو الماجستير وجميع هذة الأبحاث تشترك في بعض العناصر الأساسية أهمها تنسيق البَحث وكتابة بطريقة علمية مناسبة والبَحث العلمي كتابته تتطلب مهارة معينة وهذه المهارة يستطيع المعلم اكتسابها ليتمكن من كتابة بَحث علمي بطريقة جيدة ومناسبة. 

بَحث عن خطوات أعداد البَحث العلمي

أن كتابة البَحث العلمي تحتاج في كتابتها إلى بعض الخطوات وهذه الخطوات كالأتي :

الخطوة الأولى ( ما قبل البَحث العلمي ) 

الخطوة الأولى هي الخطوة التي تسبق كتابة البَحث العلمي وهذه الخطوة هي خطوة تمهيدية تقوم على عدة مراحل وهذه المراحل كالآتي :

  • اختيار موضوع البَحث : سيكون عليك في البداية أن تقوم بتحديد المشكلة التي ستناقشها في بَحثك وإختيار الموضوع الأمثل لها. 
  • تحديد مراجع الموضوع ومصادره : من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها هي مراجعة الموضوع والمصادر التي يمكنك الاستعانة بها من أجل كتابة الموضوع بالشكل الجيد. 
  • الوصول إلى مشكلة البَحث : لابد أن تقوم بالتعرف على مشكلة البَحث وتحديدها ومشكلة البَحث هو عبارة عن السؤال الغامض الذي يناقشه موضوع البَحث ويحتاج الى كتابة. 
  • تدوين مصادر معلومات البَحث : هنا يقوم الباحث بتدوين كافة المعلومات الخاصة بمصادر بَحثه في وقت منفصل وهذه المعلومات مثل اسم المؤلف، عنوان الكتاب أو المقال، والصفحة، الناشر وبيانات النشر وسنة النشر وذلك لأنك ستحتاجها في إنهاء بَحثك. 
  • تحديد العناصر والأفكار الرئيسية : من أهم الخطوات في هذة المرحلة وهي تحديد الأفكار والعناصر الهامة التي سيناقشها بداخل البَحث بحيث تكون هذة الأفكار مترابطة ومتصلة ومتسلسلة بشكل واضح ولابد من اختيار عنوان مناسب ومختصر وملائم للبَحث. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن إدارة شئون الأسرة كامل

الخطوة الثانية (كتابة البَحث العلمي) 

تشمل الخطوة الثانية عملية إعداد وكتابة البَحث العلمي وتتضمن هذه الخطوة عدة مراحل وهي كالآتي :

اختيار عنوان البَحث 

بعد أن قمت بتحديد موضوع البَحث الذي ستناقشه سيكون عليك وقتها أن تقوم باختيار عنوان مناسب وخاص بالبَحث، ويكون ذلك العنوان معبرا أساسيات عن موضوع البَحث ويكون معناه يشمل كافة عناصر وأفكار البَحث. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بَحث علمي عن الرياضيات

مقدمة البَحث العلمي 

تعد من أكثر الفقرات أهمية وفيه يعرض الباحث تمهيد مختصر للموضوع الذي قمت بتوضيحه وكذلك توضيح للفكرة الرئيسية للموضوع في أسلوب متناسق ومتناغم وشيق. 

عرض موضوع البَحث 

لكي يتمكن الباحث من عرض موضوع بَحثه بدقة وموضوعية كبيرة سيكون عليك عرض الموضوع بالطريقة الأتية :

  • أولا علي الباحث أن يقوم بعرض وتوضيح مشكلة البَحث وان يحاول الوصول إلى حل وكتابة بداخل البَحث كما لابد أن يتسم البَحث بالوضوح ويبتعد عن الغموض. 
  • أسئلة البَحث : لابد أن يتم كتابة أسئلة البَحث بشكل موضوعي وأن تكون الأسئلة عامة وشاملة جميع نقاط البَحث 
  • أهداف البَحث : الأهداف التي دفعت الباحث التي كتابة ومناقشة موضوع هذا البَحث بطريقة علمية سليمة. 
  • أهمية البَحث : توضح أهمية البَحث العلمي للمجتمع من جميع الجوانب وتوضيح أهمية تطبيقه في المجتمع والفائدة التي تعود على المجتمع بتطبيقه. 
  • تحديد منهجية دراسة البَحث : على الباحث أن يذكر منهجية البَحث العلمي الذي اتبعه الباحث في كتابة بَحثه بدقة وموضوعية كبيرة. 

اقرأ ايضًا : موقع بَحث علمي أكاديمي

خاتمة البَحث العلمي 

وهنا يقوم الباحث بكلمات تشير الي نهاية البَحث العلمي مع ذكر النتائج والتوصيات التي خرج بها الباحث من موضوع البَحث العلمي. 

مراجع البَحث 

سيكون علي الباحث أن يذكر كافة المراجع والمواقع التي استعان بها عند كتابة بَحثه. 

اقرأ ايضًا : طريقة البَحث في الباحث العلمي وكيفية انشاء حساب

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن خطوات أعداد البَحث العلمي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.