بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية كامل

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان المستقيمات المتوازية تخلق بينها زوايا و العلاقة بينهما واحدة من أهم العلاقات في علم الرياضيات وذلك لكونها تدخل في معظم علاقات علم الرياضيات هذا بالإضافة إلى أنها تساعدنا على فهم العلاقات الهندسية المختلفة والمتنوعة وأيضا تدخل في العديد من التطبيقات والمجالات الحياتية المختلفة ومن هنا يمكنا القول أن الزوايا والمستقيمات المتوازية علاقة عامة تحتاج منا إلى الدراسة لذا سنتناول ها معا بالتدقيق والدراسة الجيدة. 

مقدمة بَحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية 

أن المستقيم هو عبارة عن خط مستقيم ليس له طول معين او محدد، وعندما يلتقي مستقيمين متوازيين معا فأنها ينتج عنهما زاوية والزاوية تختلف باختلاف أوضاع واتجاهات الخط المستقيم، ليصبح الخط المستقيم الزاوية في علاقة مع بعضهما البعض. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن مهن وتخصصات الحاسب كامل

نظريات الزوايا والمستقيمات

 

إذا بَحثنا في العلاقات بين الزوايا والمستقيمات ستجد أن هناك العديد من العلاقات التي تحدد العلاقة بين الزوايا والمستقيمات ومن بين أهم هذه النظريات ما يلي :

 نظرية الزاويتين المتبادلين خارجياً

في تلك النظرية ينتج عنها أن إذا قام أحد المستقيمات بالقطع لمستقيمين متوازيين ففي هذة الحالة ينتج عن هذا التقاطع أن كل زاويتين متبادلتين متطابقتين. 

اقرأ ايضًا : بَحث حول القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية

 نظرية الزاويتين المتبادلين داخليا 

نظرية الزاويتين المتبادلين خارجياً تنص على أنه إذا قام أحد المستقيمات بالقطع لمستقيمين متوازيين ففي هذه الحالة تكون كل زاويتين متقابلتين متبادلتين داخليا على المستقيمات. 

نظرية التقاطع العمودي

نظرية القاطع العمودي تشير اذا كان لدينا مستقيمين والمستقيمين في حالة توازي مع بعضهما البعض وقاطع أحد المستقيمين قاطع عمودي فلابد أن يكون هذا القاطع متعامد على المستقيم الأخر. 

مسلمة الزاويتين المتناظرين

هو قانون ينص على أنه إذا كان هناك مستقيمين متوازيين وجاء وقطعها أحدي المستقيمين فإنه سينتج عنها زاويتين متناظرتين ومتطابقتين. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن الشبكة العنكبوتية وما الفرق بينها وبين شبكة الانترنت

نظريات المستقيمان المتوازيان وازدواج الزوايا

  • تنص النظرية على أنه في حالة قام مستقيم قاطع مستقيمين  فإنه سينتج عنها 8 زوايا، وهذه الزوايا تم تقسيمها وتصنيفها لعدة انواع من الزوايا وهما زوايا متبادلة داخليا وزوايا متبادلة خارجيا وزوايا متحالفة. 
  • وإذا كان المستقيمان اللذان قطعهما القاطع متوازيين فسيكون هناك علاقة وارتباط بين الزوايا المكونة ببعضها البعض. 

ما المقصود بالتوازي في الهندسة 

التوازي في الرياضيات هو عبارة عن حالة رياضية ينتج عنها علاقة بين مستقيمين أو خطين متساوين بحيث يكون كل خط موازي للآخر ومن المستحيل أن يلتقي الخطين في نقطة واحدة. 

التوازي في الهندسة الوصفية

أن التوازي في الهندسة الوصفية من الممكن تحقيقه بأكثر من طريقه وبين أكثر من شكل فمن الممكن أن يكون مستقيمين متوازيين أو بين خط مستقيم وسطح مستوى أو بين سطحين مستويين. 

اقرأ ايضًا : تروكولر بَحث بالرقم اون لاين بشكل مباشر

ما المقصود بالزوايا ؟ 

  • الزوايا هي عبارة عن ناتج لتقابل خطين مستقيمين معا ، بحيث تكون نقطة البداية لنصفين المستقيمين هي نفس نقطة تلاقي ضلعين الزاوية وهي التي تعرف بالرأس. 
  • ويتم قياس الزوايا بالدرجات وبناء عليه يختلف كلا من أنواع الزوايا فهناك قائمة قياسها 90 درجة زاوية منفرجة قياسها أكبر من 90 وأقل من 180 زاوية حادة قياسها أقل من 90 درجة زاوية مستقيمة قياسها 180 درجة.

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بَحث عن العلم والعمل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.