بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها جاهز للطباعة

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن المصفوفات وأنواعها جاهز للطباعة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان المصفوفات واحد من أهم العمليات الرياضية التي لها أهمية كبيرة سواء كان في الرياضيات كمادة أو من حيث اتصالها بالتطبيقات الحياتية من جهة أخرى لذا سيكون موضوع حديثنا اليوم عن المصفوفات وأنواعها في السطور القادمة فتابعونا. 

بَحث عن المصفوفات وأنواعها جاهز للطباعة

المصفوفات كغيرها من العمليات الرياضية التي كان لتواجدها فائدة ومنفعة كبيرة كون هذه العملية تسهَلْ العديد من الأمور الحسابية بالإضافة إلي أن لها فائدة حياتية وعملية كبيرة لذا سنتناول في فقرات بَحثنا كل الأمور عن المصفوفات والعمليات الحسابية التي من الممكن أن يتم اجرائها علي المصفوفات وكذلك أنواعها. 

مقدمة بَحث عن المصفوفات وأنواعها 

مما لا شك فيه أن المصفوفات واحدة من الأمور الهامة والأساسية في العمليات الرياضية فهي تشبه في شكلها المستطيل بداخله الأعداد في صفوف وأعمدة وهي نظرية هامة في الرياضيات بحيث تستخدم في العديد من التطبيقات الرياضية، وهذا بالإضافة إلى أهميتها في تطبيقات الحياة والحياة اليومية كما تساعدنا على التقليل من الأخطاء والوصول إلى النتائج الصحيحة، فالمصفوفات هو ذلك العلم الذي يرتبط الدارات الكهربائية التي تحسب التيار الكهربائي كما تستخدم في التطبيقات الميكانيكية بهدف حساب القوي كما تستخدم أيضا في عمليات التشفير وأرسل الرسائل التي تتضمن الشفرات. 

تعريف المصفوفات 

أن المصفوفة يتم تعريفها بأكثر من طريقة وهي كالأتي :

التعريف الأول 

  • المصفوفات يتم أطلقها على شكل مستخدم يشبه المستطيل مكونة من مجموعة من الأعداد المركبة والإعداد الحقيقة وهذه الأعداد تتواجد في صورة أعمدة وصفوف داخل قوسين يرمز هذين القوسين بحرف إنجليزي. 
  • وقد يختلف شكل القوسين من مصفوفة الي أخري فقد تكون على شكل قوسين مربعين أو على شكل هَلْال وقد تعبر المصفوفة أيضا عن الدوال حيث تتواجد المصفوفة في شكل دالة. 

اقرأ ايضًا : البَحث الذي يجيب عن الأسئلة العلمية باختبار الفرضية

التعريف الثاني

يتواجد تعريف اخر للمصفوفات على أنها دالة خطية رياضية وهذه الدالة بإمكانهم تحويل بداية أي مجال إلى نهاية المدى ويمكن أن تتكون هذة المصفوفات من مجموعة من الأرقام الصحية أو المركبة أو مجموعة من الدوال. 

التعريف الثالث 

يتم تعريف المصفوفات على أنها مجموعة من الأرقام تتواجد في شكل مجموعة من الأعمدة والصفوف وهذة المصفوفة يرمز لها بحرف لاتيني كبير تحته عددين طبيعين مثال على ذلك ( Am*n) ويسمى هذا العدد بحيز المصفوفة.

>

اقرأ ايضًا : بَحث عن الديكور المنزلي مع الصور

العمليات على المصفوفات 

المصفوفات تسهَلْ جميع العمليات الحسابية بحيث يتم إجراء كل العمليات الحسابية على المصفوفات كالأتي :

عملية الجمع

يمكن جمع أي مصفوفتين ولكن بشرط أن يكونوا من نفس القياس ويكون الناتج عبارة عن حاصل جمع مصفوفتين متناظرتين. 

عملية ضرب مصفوفة في عنصر

يمكن ضرب مصفوفتين بشرط أن يتم ضرب مصفوفة تحتوي على عنصر واحد في مصفوفة لا تحتوي على أعمدة أو صفوف ويكون الضرب من خلال ضرب العدد الواحد في كل عدد من إعداد المصفوفة. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن خطوات أعداد البَحث العلمي كامل

عملية ضرب مصفوفة في مصفوفة 

  • أن ضرب المصفوفة في مصفوفة هي عملية غير تبادلية. 
  • ولابد أن تحتوي على شرط وهو أن عدد الأعمدة في المصفوفة الأولى = عدد الأسطر في مصفوفة الثانية. 

أنواع المصفوفات

المصفوفات ليس بالنوع الواحد بل انه مجموعة كبيرة من الأنواع وتختلف المصفوفات من حيث الشكل والخصائص وبعض من هذة الأنواع كالأتي :

  • المصفوفة المستطيلة : ه ي المصفوفة المكونة من عدد من الصفوف والأعمدة ولا يتساوي عدد الصفوف مع عدد الأعمدة ابدا. 
  • المصفوفة المربعة : هي المصفوفة التي يتساوي فيها عدد الأعمدة مع عدد الصفوف. 
  • المصفوفة العمودية : هي المصفوفة التي تتكون من عمود واحد فقط لذلك سميت بالمصفوفة العمودية. 
  • المصفوفة القطرية : هي المصفوفة الصفرية التي تتكون من جميع المدخلات الموجودة فوق وتحت القطر الرئيسي بصفر فتسمي إذا مصفوفة قطرية. 
  • المصفوفة السطرية : هي المصفوفة التي تتكون من صف واحد وذلك هو سبب تسميتها. 
  • المصفوفة المتماثلة : هي مصفوفة حقيقة A وتكون مماثلة إذا كانت مساوية لمدورها فقط وتأخذ الرمز  AT=A.
  • المصفوفة المُتماثلة تخالفيًا : هي المصفوفة الحقيقة المربعة A ويكون ذلك إذا كان AT =A. 
  • المصفوفة الأحادية : هي المصفوفة التي تتكون من عنصر واحد فقط. 
  • المصفوفة الصفرية : هي المصفوفة التي تكون جميع عناصرها تساوي صفر. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن مهن وتخصصات الحاسب كامل

خاتمة بَحث عن المصفوفات وأنواعها جاهز

وفي نهاية بَحثنا نسطيع القول أن تمكنا من تسليط الضوء علي العديد من الجوانب المتعلقة بالبَحث ( بَحث عن المصفوفات وأنواعها ) كما اني استطاعت من البَحث والتدقيق لكل المفاهيم والعلاقات الخاصة بالمصفوفات وأنواعها من كلا من الناحية النظرية والعلمية  واتمنى ان اكون استطاعت أن أخرج بعض أفكاري . 

اقرأ ايضًا : مقدمة بَحث علمي عن الرياضيات

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن المصفوفات وأنواعها جاهز للطباعة  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.