الأضرار الاجتماعية المترتبة على الاستخدام السلبي للتقنية

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال  الأضرار الاجتماعية المترتبة على الاستخدام السلبي للتقنية ونصائح لتقليلها من خلال موقع فكرة Fekera.com، لا أحد يستطيع أن ينكر الدور الكبير والأساسي الذي أحدثته التكنولوجيا في حياتنا بالتقنية الجديدة ساهمت بشكل كبير ورئيسي في التطور والتقدم الذي نعيشه اليوم وعلى الرغم من كل الإيجابيات الخاصة بالتقنية إلا أن لها أيضا بعض السلبيات التي لا تقلل من أهمية وقيمة التقنية ولكننا يجب أن نشير إلى الأضرار الاجتماعية المترتبة على الاستخدام السلبي للتقنية ونحاول أن نقل من هذة الأضرار. 

الأضرار الاجتماعية المترتبة على الاستخدام السلبي للتقنية

كل شئ في حياتنا يتوقف على طريقة استخداما له والتقنية والتكنولوجيا كغيرها من الأمور تعتبر سلاح ذو حدين بالاستخدام الصحيح والأمثل لتقنية يجعلنا نستفيد منها بالطريقة المثالية والصحيحة ولكن إساءة استخدام هذه التقنية يجعل لها العديد من الأضرار والسلبيات على صحة الإنسان النفسية والجسدية وغيرها من الأمور ومن بين الأضرار التي قد تسببها التقنية ما يلي :

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن التميز وتحقيق الذات مع خاتمة

التسبب في حالة من البعد الأجتماعي 

ساهمت التقنية في إيجاد ما يعرف بمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ماسنجر واتس اب وكلها برامج أدت إلى جعل الاتصال بين الأهَلْ والأصدقاء وحتى الآباء وأبنائهم معتمد على تلك الوسائل ومن هنا جاءت الفجوة الكبير فمهما حاولت البرامج تقريب المسافات من خلال مكالمات الفيديو كول فهذا لا يغني ابدا عن التجمع مع الأهَلْ والأصدقاء ومقابلتهم والعيش معهم وبذلك كان لتقنية دور كبير في إحداث فجوة اجتماعية كبيرة. 

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية قصيرة جدا وجميلة

إدمان التقنية والتكنولوجيا

  • أشارات الدراسات والأبحاث مؤخرا أن أكثر من 50٪ من الشباب والأطفال هما مدمني الانترنت والتكنولوجيا حيث يقضون أغلب وقتهم علي الهواتف الذكية ولا يستطيعون الأستغناء عنها أو محاولة تخيل حياتهم بدون استخدامها. 
  • وهذا الإدمان يشبه إلى حد كبير إدمان الخمر والكحوليات في المادة التي يفرزها المخ أثناء تناول الكحوليات هي نفسها التي يتم إفرازها أثناء استخدام وسائل التقنية والأجهزة المختلفة. 
  • وادمان التقنية يتسبب في التأثير على صحة الإنسان بالسلب هذا بالإضافة إلى الحالة النفسية السيئة التي تتسبب بها التقنية لذا يجب أن يقف الإنسان مع نفسه ليأخذ موقف صارم من استخدامه لهذه الوسائل. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

التعرض للتجسس وانتهاك الخصوصية 

ما أكثر الحوادث التي حدثت مؤخرا وتسببت في حدوث العديد من المشكلات سواء كان ذلك للمؤسسات وجهات رسمية أو أشخاص عاديين بسبب القرصنة الإلكترونية والقدرة على اختراق حسابات الآخرين من قبل الهاكرز. 

تقليل فرص العمل 

أدت التقنية الحديثة إلى استغناء المصانع عن العمل واستبدالها بالرسائل الحديثة التي توفر الوقت والجهد والمال على أصحاب المصانع مما أدى إلى توقف الكثيرين عن العمل. 

>

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني

الاستغناء عن بعض المهن والحرف

مع تواجد العديد من البرامج والتطبيقات أصبحت هذه التطبيقات تحل محل العديد من الحرف اليدوية مثل الزخرفة والرسم والنقش فكله أصبح يتم بشكل إلكتروني. 

اضرار التقنية على الأطفال

لم تتوقف أضرار التقنية عما ذكرناه ولكن وصلت تلك الأضرار التي الأطفال وخصوصا من هم دون السابعة من عمرهم وتتمثل هذه الأضرار في الآتي :

  • الإصابة بالتوحد بسبب الجلوس أمام وسائل التقنية المرئية لفترات طويلة وهنا يكون الأطفال من عمر سنة وأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. 
  • تأخر الكلام عند الأطفال الصغار بسبب اعتماده على هذه الوسائل التي تلجأ إليها الأم للتخلص من ازعاج الطفل. 
  • العزلة و الانطواء والميل دائما الى البقاء وحده والجلوس علي الأجهزة اللوحية مثل التابلت وغيرها من الوسائل. 
  • مشاهدة محتوى غير جيد وغير لائق وهو المنتشر بشكل كبير سواء كان على اليوتيوب أو مواقع التواصل. 
  • معاناة بعض الأطفال من المشاكل الصحية المختلفة من ضعف الأبصار أو زيادة الوزن وقلة الحركة. 
  • تنشئة جيل جديد متعلق بالتكنولوجيا وكسول بشكل كبير ولا يعرف كيفية الاعتماد على النفس . 

اقرأ ايضًا : إذاعة مدرسية عن خصائص النمو لجميع المراحل

نصائح لتقليل أضرار التقنية

  • لابد من تحديد وقت محدد ومخصص للجلوس على وسائل التقنية المختلفة. 
  • تشجيع الأطفال علي ممارسة الأنشطة الفعلية كالرياضة والمشاركة مع زملائهم في الأنشطة المختلفة. 
  • عدم اهتمام التواصل مع الأهَلْ والأصدقاء والذي لابد أن يكون من خلال زيارتهم والتقرب أليهم. 
  • التوعية من خلال الوسائل المختلفة وأهمها المدارس والجامعات عن خطورة وأضرار التقنية.

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن بوابة المستقبل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الأضرار الاجتماعية المترتبة على الاستخدام السلبي للتقنية ونصائح لتقليلهار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.