مقدمة اذاعة مدرسية عن جهود المملكة في الحج مع خاتمة

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية عن جهود المملكة في الحج من خلال موقع فكرة Fekera.com، الحج واحد من الفرائض التي فرضها الله عز وجل علينا، والحج هو عبارة عن أداء مناسك معينة أهمها وأعظمها هي الوقوف بعرفة في الحج هو التخلص من كل الذنوب والمعاصي التي نكون قد ارتكبنا منا أجل أن يخرج الحج بصورة جيدة تقوم المملكة بجهود عديدة لكي يتمكن الحجاج من أداء فريضة الحج في سلام وأمان وبدون أي عقبات لذا سيكون موضوع حديثنا اليوم عن أذاعة مدرسية عن جهود المملكة في الحج. 

مقدمة اذاعة مدرسية عن جهود المملكة في الحج 

الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان، انعم علينا بإنزال هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ونصر نبينا محمد صلى الله عليه وآله واصحابه ببدر وسماه يوم الفرقان واعزه بفتح مكه أم القرى وتطهيرها من الأصنام والاوثان أما بعد ..

مديري الفاضل أساتذتي المحترمين أخواني الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فإنه ليسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم إذاعتنا لهذا اليوم بعنوان جهود المملكة في الحج آملين أن تحوز على رضاكم واعجابكم. 

 

اقرأ ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن جماعة الرياضيات مع خاتمة

فقرة قرأن كريم للاذاعة المدرسية 

سمعتك يا قراءن تهز القلوب وتشرق الدنيا بجمال كلماتك ومع آيات عطرات من القرآن الكريم والطالبة……….. 

بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ أَنْ طَهِّرا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهِيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْماعِيلُ رَبَّنا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنا وَاجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنا مَناسِكَنا وَتُبْ عَلَيْنا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (131). 

اقرأ ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية عن الامن والسلامة داخل المدرسة مع خاتمة

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية 

والى حديث المصطفي فبهديه تمحى الذنوب وبه صلاح أمورنا وبه النجاة من الغـــروب فمع الحديث الشريف والطالبة…………. 

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء) 

فقرة هَلْ تعلم للاذاعة المدرسية 

ولحدائق إذاعتنا فروع مورقة فيها المعلومات مزهرة فمع فقرة هَلْ تعلم والطالب………. 

  • هَلْ تعلم أنّ  المملكة استحدثت أكثر من 37 محطة وهذه المحطات تعمل على تقديم كافة الخدمات الذكية لحجاج بيت الله الحرام. 
  • هَلْ تعلم أنّ المملكة أطلقت العديد من المنصات والتطبيقات من خلال مبادرة الحج الذكي والذي وصل عددهم إلى 96 مليون في العالم العربي وخدمت 250 ألف حاج. 
  • هَلْ تعلم أنّ المملكة قامت بتجهيز 6 مطارات في مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة ليتم إخلاء الحالات المريضة في المملكة بسرعة إلى المستشفيات. 
  • هَلْ تعلم أنّه تم استحداث مشروع المسار الإلكتروني لنقل الحجاج إلى الخارج والتي من شأنها تسخير كافة الأمكانيات المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن. 

اقرأ ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية كاملة بالفقرات مكتوبة

فقرة سؤال وجواب عن جهود المملكة في الحج 

ومع فقرة سؤال وجواب ومع الطالبة………… 

ما هو الحج؟ 

  • الحج هو عبارة عن وقت معين من العام الهجري يتوافد فيه المسلمين إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج من خلال تأدية بعض المناسك. 

في أي عام فرض الله الحج؟ 

  • فرض الله الحج في العام التاسع للهجرة وسمي هذا العالم باسم عام الوفود. 

ما هو حكم الحج؟ 

  • الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو فرض من فروض الإسلام. 

ما هي مناسك الحج؟ 

  • الطواف.
  • الصفا والمروة. 
  • مني. 
  • عرفة. 
  • المزدلفة. 

فقرة الكلمة للاذاعة المدرسية 

لابد أن نبدأ يومنا بكلمة الصباح فمع كلمة الصباح والطالبة……… 

  • انتقلت المملكة في الفترة الأخيرة نقلة نوعية حيث تمكنت من أستخدام التكنولوجيا في كافة الخدمات التي تقدمها الحكومة في المملكة والتي كان من بينها الخدمات المقدمة إلى الحجاج والمعتمرين. 
  • فقد تمكنت المملكة من استحداث العديد من التطبيقات التي من شأنها أن تساعد المعتمرين من الذهاب إلى الأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة بالإضافة إلي البرامج التي قدمت إرشادات حول مناسك الحج والعمرة. 
  • بالإضافة إلى جهود المملكة الكبيرة في توسيعات بيت الله الحرام وخطة 2030 والتي تهدف أن يستوعب الحرام ملايين الحجاج والمعتمرين. 
  • تحاول المملكة تذليل كافة العقبات أمام الحجاج وتوفير الأمان والأمن والراحة لحجاج بين الله الحرام. 
  • هذا بالإضافة إلي توفير وسائل النقل والخدمات العامة المختلفة التي من شأنها أن تسهَلْ على الحجاج والمعتمرين والعديد من الخدمات الأخرى في المملكة لا تدخر أي جهد في تطوير الخدمات وخدمة الحجاج والمعتمرين. 

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن شهادة الزور مع خاتمة

فقرة الدعاء للاذاعة المدرسية 

أفضل دواء للأنسان هو ترطيبه بالذكر … ففي الذكر والدعاء نتقرب من الله ونقرب أنفسنا للجنة خطوة للأمام فمع فقرة الدعاء والطالبة………. 

اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام”.

خاتمة إذاعة مدرسية 

أخيراً لكم شكري واعتزازي ونسأل اله العظيم أن يوفقنا جميعا و نتمني لكم يوماً دراسياً موفقا ً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته محدثكم الطالب……… 

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي مع خاتمة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص اذاعة مدرسية عن جدول الضرب ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.