فضل قراءة سورة التكاثر

محمد مزيد

فضل قراءة سورة التكاثر عبر موقع فكرة Fekera.com ،  خلق الله تعالى الإنسان من أجل أن عبادته وتعمير الكون، وحرص الله تعالى على منحه غريزة تكون دافع له للنمو ويكثر من خلالها عدد الانسان ويستمر تواجده على الأرض.

ولكن هناك من يستخدم تلك الغريزة بشكل خاطئ وغير صحيح وبشكل ضار للبشر وللمجتمع مما يؤدي الى فساده.

ونتحدث اليوم عن سورة التكاثر وهي تحذر بشكل كبير من تلك الآف التي تهدد استقرار المجتمع من خلال تركيز الإنسان على تلك الغريزة ونسيان الأمور الأخرى الهامة.

ماذا عن سورة التكاثر

فضل قراءة سورة التكاثر

  • هى سورة مكية نزلت في مكة المكرمة ويبلغ عدد آياتها ثمان آيات، وتقع في الجزء الثلاثون من أجزاء المصحف الشريف، وتقع في الترتيب رقم 102 من ترتيب المصحف الشريف.
  • نزلت بعد سورة الكوثر ولم يذكر فيها لفظ الجلالة، اسم الله تعالى، وبدات بفعل ماضي في قوله تعالى “ألهاكم التكاثر”.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة العصر

فضل سورة التكاثر

  • السورة بها تحذير الهى شديد من إلهاء الناس أنفسهم بالجوارح والأمور الجسدية والانشغال عن أمور القلب والمشاعر التي تساعد في الايقاظ من الغفلة، وبدلا من تنمية المشاعر من السلبية الى الايجابية يقوم الانسان بالهاء نفسه بأمور أخرى جسدية.
  • كما تكشف السورة خطايا الانسان من خلال كلمة “التكاثر” وهنا ليس المقصود منها التكاثر العددى، ولكن المقصود الانشغال بالحياة والمال والجاه والأولاد والانشغال بالدنيا عموما ونسيان الله تعالى وعبادته.
  • السورة تحذر من الانشغال بالتكاثر الدنيوى عن الدين، ولكنها لم تمنع التكاثر في معناه الحقيقى وهو التكاثر وفقا للغريزة التي خلقها الله تعالى، فلا مانع من طلب الكثرة إذا كان ذلك في طلب ابتغاء وجه الله تعالى ومن خلال الطرق الشرعية.
  • نجد أن السورة أجازت بشكل كبير زيارة المقابر من أجل أخذ العبرة والعظة من الدار الأخرة وتطبيقها في الدنيا، وأن زيارة القبور هى استعداد النفس للموت والحساب.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة القارعة

فوائد وأسرار سورة التكاثر

  • السورة نزلت عندما تنازع قومى بنو عبد مناف وبنو سهم على أيهم الأكثر في العزة والسيادة وهو ما تكرر في صراع أخر كان في المدينة المنورة بين قبيلة بني حارثة وبني الحارث، وبالتالي فان الصراع على الدنيا هو أمر أصبح في طبيعة البشر ومن هنا كانت رسالة سورة التكاثر والتحذير الإلهي الشديد.
  • كما ان السورة تكشف من خلال هذا التحذير قدرة الله تعالى على ردع البشر وعلى حسابها والتأكيد على انه سيعلمون الحق يوم الحساب، وبالتالى سيرون وقتها الجحيم ويسألون عن النعيم ولكن سيكون الجحيم وقتها يقين وواقع جزاءا لما ارتكبه في الدنيا.
  • كما أن السورة تؤكد حتمية وجود البعث والحساب يوم القيامة من خلال تأكيد تواجد الجزاء ومن خلال ذكر زيارة المقابر، كما تحذر من جعل التنافس على الدنيا والمال لا تجعل الانسان يفكر من أن أتى بماله ومن أن أنفقه.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الزخرف

الدروس المستفادة من سورة التكاثر

  • تنبيه السورة الإنسان الى سؤال الله تعالى له عن النعيم وعن ماله ومن أين أتى به وأين انفقه وضرورة أن ينتبه الإنسان الى أن يجمع ماله بشكل شرعة وينفقه في سبيل الله تعالى في الطرق الشرعية وليس في أمور أخرى.
  • السورة بها تحذير شديد للإنسان من خلال ذكر المقابر من أجل أن يكون التحذير شديد اللهجة الى الإنسان بتفادى الانشغال عن الدنيا خوفا من مجيء الموت فجأة.
  • وأيضا تؤكد أن الموت متواجد حول الانسان وقد يصيبه بشكل مفاجئ وليس له سن محدد وبالتالي الاستعداد للموت في اى وقت وفي أى مرحلة زمنية يعيشها الإنسان.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الشورى

وقفات تربوية مع سورة التكاثر

فضل قراءة سورة التكاثر

  • السورة بها ذم واضح لعدد من الصفات الدنيوية مثل صفة الانجراف خلف الشهوات سواء شهوات جنسية او مالية أو شهوات حب الدنيا، والابتعاد عن طريق الله تعالى والعبادة والتحذير من العقاب.
  • كما تشمل السورة على العديد من الطرقات القوية على اللقب من خلال ذكر المقابر لتنبيه القلب والعقل على حقيقة الموت والتأكيد عليه، ثم التحذير “بكلا سوف تعلمون” مرتين متتاليتين دليل على قوة وشدة التحذير.
  • تحدثت السورة وذكره لفظ “ألهاكم” في بداية السورة للدلالة على أن العقل هو أساس التفكير وأساس محور الإنسان في اختيار الطريق الصحيح، فإذا كان العقل في غياب تام فإن الإنسان سيكون في الطريق الخاطئ، وبالتالى هى دعوة إلهية لاستخدام العقل دائما ودعم التفكير بالقلب ومس حلاوة الإيمان وتحديد طرقه في الدنيا.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة ص

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا الانتباه للحقيقة القادمة والاستعداد لها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.