مقدمة إذاعة مدرسية عن الادخار مع خاتمة

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ سنتين
  • التعليم

مقدمة إذاعة مدرسية عن الادخار مع خاتمة من خلال موقع فكرة Fekera.com الادخار واحد من الصفات المميزة التي يجب أن يقوم الآباء والأسرة وتعليمها للأبناء حتى ينشأ الطفل قادر على تحمل المسؤولية التوفير والتدبير في كل شيء في حياته فهي واحدة من الصفات المتميزة التي تترك أثرا طيبا في نفوس الأطفال إذا تم زراعتها منذ الصغر ولكن يجب أن يتم التمييز بين الادخار والبخل، حيث أن هناك فرق شاسع بين الصفتين حيث أن واحدة منها تمثل صفة حميدة وواحدة أخرى تمثل صفة ذميمة وغير مرغوب فيها.

فقرة القرآن الكريم عن الادخار

إن الله سبحانه وتعالى نهانا عن الاسراف و أكد على ذلك في القرآن الكريم وأكد أنها واحدة من صفات الغير مرغوب فيها والتي تسبب هَلْاك الإنسان.

وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً) [الإسراء:29].

وقوله عز وجل: (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) [الإسراء: 26-27].

اقرأ ايضًا : مقدمة اذاعة مدرسية كاملة بالفقرات مكتوبة

فقرة الحديث الشريف عن الادخار

نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإسراف في كل شيء وحثنا على الادخار والتدبير.

قال صلى الله عليه وسلم: (كلُوا واشربوا وتصدَّقوا في غيرِ مخيلةٍ ولا سرفٍ فإنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يَرى أثرَ نعمتِه على عبادِهِ).

صدق الرسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن ضبط النفس مع خاتمة

كلمة عن الادخار

  • الادخار هو واحد من الصفات المميزة والجديدة والمفيدة والتي تترك أثرا على الإنسان والمجتمع بشكل كامل فإذا حاولت الادخار في حياتك الشخصية سوف تقوم الادخار والتوفير في الممتلكات العامة والخاصة بالدولة.
  • الادخار وعدم الإسراف هي صفة يجب أن يتم تطبيقها بشكل عام، في الفرق بين الادخار والاسراف كبير جدا، الإسراف معروف معناه بالنسبة للجميع هو استخدام أشياء تفوق حاجة الإنسان وهدرها بكميات كبيرة مثل تناول الطعام، فقد يقوم الإنسان بطهي كميات كبيرة من الطعام دون الحاجة إليها.
  • أما عن الادخار فهو استخدام حاجه الانسان فقط وتوفير ما يزيد عن حاجته إن كان متاح.
  • هناك نوعين من الادخار، ادخار المال هو واحد من أنواع الادخار الذي يبَحث عنها الجميع فمثلا يحصل الموظف على الراتب الخاص به فيسعى إلى ادخار بعضه لضمان مستقبل ابناؤه ، مما يجعله يقوم بتوفير بعض المصروفات الخاصه بالمنزل حتى يتمكن من توفير قدر معين من المال.

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن شخصية تاريخية مع خاتمة

كيف يتم تشجيع الأبناء على الادخار

  • يمكن بسهولة أن يتم تشجيع الأبناء في المنزل على الادخار وتنمية هذه الصفة الجميلة بينهم من خلال عمل تنافس وجائزة للطفل الأكثر تجميع المال من مصروفه.
  • يمكن أن يتم تشجيع الأبناء من خلال عمل مكافأة للطفل الأكثر توفيرا ومستلزماته الأسبوعية ، والطفل الأكثر حفاظا على الأدوات المنزلية.

الفرق بين الإسراف والادخار

  • الإسراف هو صفه سيئه جدا وتعتبر من صفات الشيطان الإسراف هو يسبب خراب البيوت و دمرها و عدم القدرة على تحقيق أي شيء في المستقبل.
  • بينما العكس تماما الادخار هو صفه حميده يجعلك حريص على كل شيء تستخدمه، وهي من الصفات التي دعا إليها الله عز وجل والإسلام وتجعلك تشعر بالاخرين وتقدم لهم يد العون.

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن شهر رجب مع خاتمة

الخاتمة

احرص على التوفير فالغد غير معلوم، اسمع المستقبل واصنع لابنائك كل ما يجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية في المستقبل، ويجب أن تعلم أن الادخار هو واحد من أهم أسس نهوض المجتمع وتطوره.

 

اقرأ ايضًا : مقدمة إذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي مع خاتمة

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع  ” إذاعة مدرسية عن الادخار ” وذلك من خلال موقع فكرة  fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.