بحث عن غاز ثاني الكربون

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن غاز ثاني الكربون من خلال موقع فكرة Fekera.com، يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات ولكل غاز أهمية وخصائصه وصفاته وتركيبه، وغاز ثاني أكسيد الكربون هو أحد الغازات المتواجدة في الغلاف الجوي كما يمكن أن يتواجد الغاز في أكثر من حالة فهناك حالة صلبة أو غازية وسائلة و سنتعرف معا اليوم على غاز ثاني أكسيد الكربون وخصائصه ومكوناته واستخداماته وغيرها من الأمور التي تخص غاز ثاني أكسيد الكربون. 

مقدمة بَحث عن غاز ثاني الكربون 

إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه، أما بعد… 

أن الغلاف الجوي الذي نعيش فيه يتكون من مجموعة من الغازات وهذه الغازات تتواجد بنسب معينة ولكل غاز وظيفة محددة ومن بين هذه الغازات غاز ثنائي أكسيد الكربون أو ما يعرف بغاز ثاني أكسيد الكربون والذي سيكون موضوع بَحثنا اليوم لنتعرف معا على كل ما يخص غاز ثاني أكسيد الكربون. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن غرائب المخلوقات

غاز ثاني أكسيد الكربون 

بحث عن غاز ثاني الكربون

  • غاز ثاني أكسيد الكربون هو عبارة عن غاز عديم اللون والرائحة فهو مركب كيميائي يتكون من اتحاد كلا من غاز الأكسجين والكربون ليأخذ الصيغة الكيميائية CO2. 
  • يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون هو من المكونات الثانوية للغلاف الجوي لكوكب الأرض كما يتميز بأنه يمتلك خواص حمضية وغير قابل للاشتعال ويمكن تفكيكه و انحلاله في الماء بسهولة. 
  • هذا الغاز له أهمية كبيرة في الغلاف الجوي حيث يقوم بالاحتفاظ بالحرارة وهذا ما يجعل كوكب الأرض يتمتع بالدفء ولكن في حالة زيادته عن المعدل الطبيعي فإنه سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض فيما يعرف بالاحتباس الحراري وهذا له أضرار كبيرة وعديدة على كوكب الأرض. 
  • غاز ثاني أكسيد الكربون يتم الحصول عليه من مصادر عديدة أهمها عملية التنفس حيث يأخذ الإنسان الأكسجين ويخرج غاز ثاني أكسيد الكربون وكذلك يتم إنتاجه من الحمم البركانية ومن حرق الوقود الأحفوري كالفحم وإزالة الغابات. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن هجرة الرسول

الخواص الفيزيائية والكيميائية لغاز ثاني أكسيد الكربون 

يمتلك غاز الكربون مجموعة من الخصائص الكيميائية والفيزيائية وهذه الخصائص كالأتي :

أولا الخصائص الكيميائية لغاز ثاني أكسيد الكربون 

غاز الأكسجين يمتلك بعض الخواص الكيميائية وهذه الخواص كالأتي :

  • غاز ثاني أكسيد الكربون هو غاز غير نشط في درجات الحرارة العادية ولكنه اذا تعرض إلى درجة حرارة أعلى من 1.700 درجة فإنه في هذه الحالة سيتحول إلى غاز أول أكسيد الكربون والأكسجين. 
  • وفي حالة تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة فأنه يتفاعل مع غاز الكربون والهيدروجين لينتج عن ذلك غاز أول أكسيد الكربون. 
  • في حالة تعرض غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الضغط فإنه يتفاعل مع الأمونيا لينتج عنها كربونات الأمونيوم واليوريا. 
  • يتميز غاز ثاني أكسيد الكربون هو غاز قابل للذوبان في الماء حيث ينتج عنها حمض الكربونيك. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن ثورة 23 يوليو 1952 pdf

ثانيا الخصائص الفيزيائية لغاز ثاني أكسيد الكربون 

  • يتميز غاز ثاني أكسيد الكربون بأنه غاز عديم اللون والرائحة و كثافته أعلى من كثافة الهواء اذا أن كثافته تعادل 1.98 كغ/م3. 
  • يتواجد غاز ثاني أكسيد الكربون في حالة سائلة اذا تعرض الى ضغط يعادل 75 كغم/سم3
  • و يتواجد غاز ثاني أكسيد الكربون في حالة صلبة فيما يعرف بالثلج الجاف الذي يستخدم في إطفاء الحرائق وعن تعريض الثلج الجاف للحرارة فأنه لا يتحول إلى الحالة الغازية ولكنه يتسامى ويتحول الى الحالة الغازية دون أن يمر على الحالة السائلة. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن المصفوفات وتطبيقاتها جاهز للطباعة

استخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون 

بحث عن غاز ثاني الكربون

لان غاز ثاني اكيد الكولون يتمتع بتوافره وبسعره المنخفض نسبيا وعدم خطورته وسهولة التعامل معه فإنه يدخل في العديد من التطبيقات والاستخدامات كالأتي :

  • يدخل غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي في صناعة العديد من المركبات الكيميائية ومنها إنتاج الأمونيا و إنتاج اليوريا و إنتاج الميثانول. 
  • كما أن له دور أساسي في  عملية سولفاي والتي يتم الحصول منها على كربونات الصوديوم وهي الصودا. 
  • يستخدم في صناعة المشروبات الغازية والبيرة والنبيذ كما يستخدم في عملية الحصول على الكافيين من القهوة. 
  • يستخدم في عملية البناء الضوئي حيث تقوم النباتات بامتصاص بإنتاج الأكسجين، كما يتم استخدامه في حالة التنفس الصناعي. 

مقالات اخرى قد تفيدك : افضل 20 مقدمة بَحث جاهزة قصيرة للطباعة

خاتمة بَحث عن غاز ثاني الكربون 

وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا كافة الأمور التي تخص غاز ثاني الكربون من حيث استخداماته خواصه الكيميائية والفيزيائية وتكوينه، واتمنى ان يكون وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن غاز ثاني الكربون  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.