بحث عن هجرة الرسول

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن هجرة الرسول من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى يثرب هي رحلة غيرت وجه العالم فهي البداية الحقيقة لإقامة الدولة الإسلامية وانتشار الإسلام وكانت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم أسباب عديدة ونتائج عديدة لذا سنتعرف معا اليوم على بَحث حول هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى يثرب. 

مقدمة بَحث عن هجرة الرسول 

الحمد لله المستحق للحمد والثناء ….المتفضل على عباده بجزيل المواهب والعطاء …المبتدئ بالنعمِ قبل استحقاقها من خيرات الأرض وبركات السماء والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد النبي العربي الطاهر الزكي وعلى آله المتقين الشرفاء وأصحابه أولي المكارم والوفاء وعلى تابعيهم ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد. 

أن هجرة النبي إلى يثرب كانت لها أهمية كبيرة فهي تلك الرحلة التي غيرت مجرى التاريخ في العالم، فقد أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة المكرمة الي يثرب وفيما عرفت بعد ذلك بالمدينة المنورة وذلك بعد أن اشتد تعذيب أهَلْ قريش للمسلمين ومن هنا كانت بداية انطلاق الدعوة الإسلامية وانتشارها. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن قلعة قايتباي بالاسكندرية

هجرة النبي من مكة المكرمة إلى يثرب 

بحث عن هجرة الرسول

  • بعد أن بدأ الإسلام في الانتشار بين أهَلْ قريش وأصبح العديد من قادة القبائل يعلنوا اسلامهم، اجتمع رؤساء القبائل  واتفقوا على أن يقوموا بالاشتراك مع بعضهم على قتل النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتوزع دمه بين القبائل ولا يتم اتهام شخص أو قبيلة محددة. 
  • وفي هذه الليلة نزل الوحي علي سيدنا محمد وأخبره أن الله سبحانه وتعالى يأمره بالهجرة إلى يثرب ولا ينام في منزله في هذه الليلة كون المشركين تآمروا على قتله. 
  • فذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلي أبو بكر وأخبره بأمر الله له وانه سيكون رفيقه في هذه الرحلة فاستعد أبو بكر بأن قام بتجهيز ناقتين واستأجر شابا قويا خبير بالطريق وكان يدعى عبد الله بن أريقط. 
  • وقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من علي بن أبي طالب أن يبيت في فراشه في هذة الليلة وأخبره بكل ما لديه من أمانات وان يقوم برد هذه الأمانات إلى أصحابها. 
  • وكان دور عائشة وأسماء أن يقوموا بتجهيز العدة والطعام الذي يأخذه النبي وأبو بكر معهم في تلك الرحلة. 
  • وقبيل الفجر في ليلة الجمعة، السابع والعشرين من شهر صفر، في السنة الرابعة عشر بعد البعثة قام النبي بالخروج من الباب الخلفي لمنزل ابي بكر وسلك طريقا مخالفا لطريق المعتاد حتى لا يتعبه أهَلْ قريش. 
  • وبعد أن اكتشف قادة قريش أن من ينام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم هو على بن أبى طالب خرجوا للبَحث عن محمد وقد قاموا بتعيين مكافأة كبيرة لمن يجد نبي الله وأبو بكر. 
  • وعندها قرر النبي أن يختفي عن أنظار أهَلْ قريش بأن يختبئ في غار حراء وبالفعل قد نزلت عليهم حماية من الله حتى وصلوا إلى يثرب بسلام. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن ثورة 23 يوليو 1952 pdf

أسباب هجرة النبي

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهي كالأتي :

  • أولا رفض أهَلْ قريش الدعوة إلى الأسلام رغم ما كان يعرفونه عن النبي صلى الله عليه وسلم من أخلاقه وأمانته إلا أنهم قاموا الدعوة إلى الإسلام بكل الطرق. 
  • اشتد تعذيب أهَلْ قريش وقادتها علي كل العبيد الذين كانوا يؤمنون بالنبي صلى الله عليه وسلم فكانوا يعذبونهم حتى الموت. 
  • ما لاقيه النبي صلى الله عليه وسلم من الأذى على يد أهَلْ قريش وما فعلوه معه من اتهامه بأنه شاعر وساحر ومجنون و التعذيب الجسدي الذي وقع عليه وأخيرا محاولتهم لقتل النبي صلى الله عليه وسلم. 
  • رغبة النبي صلى الله عليه وسلم بنشر الدعوة إلى الإسلام في مكان آمن يسمح بذلك ورغبته في بناء دولة إسلامية وتوسيع رقعة انتشارها. 
  • ما شهده النبي صلى الله عليه وسلم من قبول الأنصار الدين الإسلامي وذلك ما ظهر عند بيعة العقبة الأولى حينما بايع أهَلْ الأنصار  النبي صلى الله عليه وسلم. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن ثورة 1919

نتائج هجرة النبي من مكة المكرمة إلى يثرب

بحث عن هجرة الرسول

كانت هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة آثار ونتائج عظيمة والتي من بينها ما يلي:

  • إقامة دولة إسلامية مستقلة وقوية وتمتلك من العدة والعتاد والحرية ما يكفيها لتكون من أقوى الدول. 
  • انتشار الدين الإسلامي عبر البلدان المختلفة واستمرت الدولة الإسلامية في الانتشار والتوسع حتى بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم. 
  • ظهر أهمية التكافل الاجتماعي ودوره وأهميته عندما أخي النبي بين المهاجرين والأنصار حيث تقاسموا أموالهم وتجارتهم وبيوتهم. 
  • أصبحت بيئة الأسلام بيئة سوية وسليمة فقد انتهى كل الأذى النفسي والجسدي الذي كان يتعرض له العبيد. 

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن المصفوفات وتطبيقاتها جاهز للطباعة

خاتمة بَحث عن هجرة الرسول 

وفي الختام وقد أوضحنا لكم نموذج مبسط من هجرة النبي وأسبابها ونتائجها وكيف كانت تلك الرحلة السبب في تغير مجرى وأحوال العالم ونتمنى أن تكون أفكارنا ومعلوماتنا قد حازت على أعجابكم ونالت رضاكم واستحسانكم.

مقالات اخرى قد تفيدك : بَحث عن محو الأمية وتعليم الكبار كامل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن هجرة الرسول ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.