بحث عن عنترة بن شداد

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن عنترة بن شداد من خلال موقع فكرة Fekera.com، عنترة بن شداد هو واحد من أهم فرسان وشعراء العرب في الجاهَلْية وهو مشهور ومعروف بقصة حبه لابنة عمه عبلة وكانت واحدة من روائع قصص الحب والبطولة منذ الجاهَلْية وحتى وقتنا الحاضر وكانت شعر عنترة ابن شداد وقصائد ذات صيت كبير لذا سنتعرف معا علي تلك الشخصية من خلال بَحث عن عنترة بن شداد. 

مقدمة بَحث عن عنترة بن شداد

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده ونشكره ونشهد أنه لا إله إلا هو سبحانه وتعالى. ونشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد، نقدم لسيادتكم اليوم هذا البَحث الذي يتناول شخصية عظيمة من العصر الجاهَلْي وهو شخصية عنترة بن شداد، متمنين أن يحوز البَحث على أعجابكم وان ينال رضاكم. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن أنواع الشركات في مصر

عنترة بن شداد 

  • عنترة بن شداد بن قراد العبسي ولد في نجد في عام 525 م وتوفي في حائل في عام 608 عن عمر يناهز 83 عام وذلك في الجاهَلْية وقبل ظهور الإسلام، وهو واحد من أهم شعراء الجاهَلْية فله العديد من أشعار الغزل وحبه العفيف لعبلة وكان شاعر المعلقات وله معلقة مشهورة خاصة به. 
  • ولم يكن لعنترة غير اخين وهما شيبوب بن شداد وجرير.

 نسب عنترة بن شداد 

  • أن عنترة بن شداد قد ولد في شبه الجزيرة العربية في نجد، وكانت امه هي زبيبة زغر وهي أحد الأماء التي تم أسرها في إحدى الهجمات على قبيلتها. 
  • وقد أعجب به والد عنترة وانجب منها عنترة ولكنه رفض الاعتراف به وذلك على عادة العرب عدم الاعتراف بأبنائهم من الإماء إلا أن تمكنا بالامتياز علي أقرانه ببطولة أو فروسية محددة. 
  • وكان والده هو بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة بن عوذ بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر.

اقرأ ايضًا : بَحث عن صعوبات التعلم

صفاته عنترة وحياته 

  • كان عنترة هو إبن لعمرو بن شداد وهو أب عربي وأمه كانت زبيبة وهي حبشية الأصل، أمتاز عنترة عن أقرانه في بنيته القوية التي كانت تشبه أبيه شداد حيث كان عريض المنكبين وشعره متلفلف وتميز جسمه بالضخامة مع عبوس الوجه وصلابه عظامه وطول قامته. 
  • كانت حياة عنترة بن شداد حياة صعبة وشديدة فقد ذاق مرارة الحرمان وكان يعامل معاملة العبيد لان ابيه رفض الأعتراف به حيث كان أبوه يعاقبه بأقصى عقاب عند ارتكاب أي خطأ وكانت زوجة أبيه تدبر له المكائد حتى انها اتهمته بأنه قام بالتحرش بها مما تسبب في بتعذيبه أشد العذاب علي يد ابيه الأمر الذي كاد أن يصل إلى قتله. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن غاز ثاني الكربون

الاعتراف بنسب عنترة وحريته

كان عنترة من قبيلة تدعي عبس وهذة القبيلة كانت قد أغارت على قبيلة تعرف بقبيلة طئ وأخذت منها أبلها فاردات قبيلة طئ الانتقام وغارات على قبيلة عبس. 

ورفض أن يشارك عنترة في القتال حتى كادت قبيلة عبس أن تهزم وتسلب القبيلة طلب منه سيده عمر بن شداد أن يشارك في الدفاع عن القبيلة فرفض فاعطه ابوه حريته فهجم علي الأعداء ببسالة وشجاعة وهو يردد 

أنا الهجين عنترة         كل امرئ يحمي حرَه

أســودَه وأحمــرَه         والشعرات المشعرة

الواردات مـــشفــــره    

ليتحقق بعد ذلك الفوز لقبيلته ويتحقق النصر لهم ويحتفلوا بعنترة. 

قصة عبلة وعنترة

  • كانت عبلة هي ابنة عم عنترة فهي عبلة بنت مالك أجمل نساء قومها وكانت تتميز باكتمال العقل ونضج العقل وصباها وشبابها وكان عنترة يكتب بها الأشعار ويتغزل بها ولكن كان يقف في طريق حبهما ابيها مالك واخليها عمرو اللذين كانوا يرونه عبد أسود. 
  • وعندما تقدم لخطبتها طلب مهرا كبيرا وهو ألف ناقة من نوق النعمان وكان ذلك يتطلب عبور صحراء بها العديد من المخاطر والأهوال ولكنه تمكن من إحضار هذة النوق من أرض النعمان ولكن ابوها عاد ليماطل عنترة ولم تتمكن المصادر أو كتب التاريخ من تأكيد نهاية القصة هَلْ بالفعل فاز عنترة بعبلة ام فاز بها أحد فرسان العرب.

اقرأ ايضًا : بَحث عن المصفوفات وتطبيقاتها جاهز للطباعة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن عنترة بن شداد ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.